الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

غداً: الجيش يجري تدريبات عسكرية في سهل البطوف ويطلق الرصاص الحي

علي ابو الهيجاء
نُشر: 17/10/10 12:56,  حُتلن: 17:03

الجيش الاسرائيلي سيطلق خلال التدريبات الرصاص الحي، والذخيرة الحية

حالة من الهلع والخوف تسود المنطقة والمواطنون يعبرون عن استنكارهم من قيام الجيش الاسرائيلي بتدريبات في مناطق محاذية لقرى وبلدات مأهولة بالسكان

بيان مجلس كفرمندا المحلي:
نتوجه الى اهالينا الكرام خاصة المزارعين بتوخي الحذر وعدم التوجه الى منطقة سهل البطوف في اليوم المذكور، تجنباً لأي أحداث غير مرغوب فيها

د. جمال زحالقة:
 ما هذا الاصرار على التدريبات العسكرية في القرى العربية وبجوارها؟

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب، ان الجيش الاسرائيلي سيجري يوم غد الإثنين، في تمام الساعة السادسة صباحاً، وحتى ساعات ما بعد منتصف الليل، تدريبات عسكرية في سهل البطوف، وخاصة في المنطقة المحاذية لقرية كفرمندا، حيث سيطلق خلال التدريبات الرصاص الحي، والذخيرة الحية.

الجيش الإسرائيلي يخوض تدريبات واسعة استعداداً للحرب على غزة
الصورة للتوضيح فقط

وعمم مجلس كفرمندا المحلي، بياناً تحذيرياً على سكان القرية جاء فيه:"لقد تم ابلاغنا عن طريق وزارة الدفاع انه وفي يوم 18.10.10، بين الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، ستقوم وحدات من الجيش الاسرائيلي بإجراء تدريبات عسكرية في منطقة البطوف حيث سيتشمل هذه التدريبات إطلاق ذخيرة حية.
وتابع بيان المجلس المحلي:"لذا نتوجه الى اهالينا الكرام خاصة المزارعين بتوخي الحذر وعدم التوجه الى منطقة سهل البطوف في اليوم المذكور، تجنباً لأي أحداث غير مرغوب فيها".

حالة من الهلع والخوف
وتسبب هذا البيان بحالة من الهلع والخوف في صفوف المواطنين الذين عبروا عن استنكارهم من قيام الجيش الاسرائيلي بتدريبات في مناطق محاذية لقرى وبلدات مأهولة بالسكان، دون الاخذ بعين الاعتبار، إمكانية اصابة المواطنين، او التسبب بأضرار لهم، من خلال اتلاف مزروعاتهم.
 
زحالقة: "ما هذا الاصرار على التدريبات العسكرية في القرى العربية وبجوارها؟"
وبعث النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، باستجواب عاجل إلى وزارة الأمن الاسرائيلية، حول التدرييات العسكرية في كفر مندا وابوغوش. وجاء في الاستجواب ان الجيش الإسرائيلية يقوم بتدرييات بالذخيرة الحية في سهل البطوف بجوار قرية كفرمندا، مما يعرض حياة المواطنين للخطر. وسأل زحالقة لمذا يصر الجيش على إجراء التدريبات داخل وبجوار القرى العربية؟ ولماذا لا تتوقف هذه التدريبات؟ ولماذا تصر وزارة الأمن على تعريض حياة المواطنين للخطر؟ ولمذا لا تتوقف الوزارة عن ازعاج المواطنين وتعريض الأطفال للخوف والذعر؟

المطلوب تحذير الجيش وليس المواطنين
وقال النائب زحالقة، معقباً على الرسالة التي وزعها المجلس المحلي المعين في كفرمندا، قائلا بأن المطلوب ليس تحذير المواطنين بل تحذير الجيش من المغامرة بحياة المواطنين من خلال التدريبات العسكرية التي لا يتورع الجيش عن استعمال الذخيرة الحية. واكد زحالقة بأنه ليس من حق احد منع المزارعين من دخول اراضيهم لفلاحتها، فالاصل أن يبتعد الجيش عن اراضي المزارعين لا إبعادهم هم عنها.
وتطرق زحالقة في استجوابه إلى التدريبات العسكرية الليلية التي يجريها الجيش في قرية أبو غوش، حيث يصحو الناس من نومهم ليجدوا جنوداً في ساحات البيوت وفي البساتين والحارات. وكان أهالي ابو غوش قد اشتكوا من الازعاج ومن حالة الخوف التي تنتاب الأطفال وهم يرون الجنود يتدربون في ساحات بيوتهم.
ودعا زحالقة وزارة الأمن الى وقف التدريبات العسكرية في القرى العربية، والتي تهدف كما هو معروف لتجهير الجيش الإسرائيلي لحرب المدن، حيث يتعامل الجيش مع القرى العربية كنموذج للقرية او المدينة العربية التي سيقاتل فيها الجيش مستقبلاً وبالاخص في غزة ولبنان والضفة الغربية.









مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259404.65
BTC
0.51
CNY