الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 22:02

نجاح باهر لمهرجان مسرحيد عكا في كفرقرع: لسنا قادمين جدد بل أصحاب الأرض الأصليين

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 18/10/10 14:55,  حُتلن: 17:46

قاعة المركز الجماهيري الحوارنة غصت بمئات الحضور من رواد الفعاليات الثقافية والفنية المسرحية من كفر قرع والقرى المجاورة

مها مصالحة: الفن هو رمز من رموز الثقافة وبيد أن النكبة والاحتلال أفقدا شعبنا الفلسطيني أرضه، ولكن كل قوى الأرض قاطبة لن تفلح في المس بثقافته

نزيه مصاروة: الاستمرار بتكثيف النشاطات الثقافية والأدبية هو احد الحلول لمواجهة الهمجية والعنصرية من خلال تنمية الثقافة والتراث وإدراك الماضي وعراقته لأجل بناء مستقبل واعد

تحت رعاية، مبادرة وإشراف قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي وتنظيم مها مصالحة مديرة القسم تم مساء يوم أمس الأحد استضافة العمل المسرح الفني المتألق الراقي لمسرح النقاب تحت عنوان "إبريق الزيت"، الحائز بالإجماع على إعجاب الجمهور في مهرجان مسرحيد عكا 2010 إذ غصت قاعة المركز الجماهيري الحوارنة بمئات الحضور من رواد الفعاليات الثقافية والفنية المسرحية من كفر قرع والقرى المجاورة، عارة، عرعرة/ باقة الغربية، الرينة وأم الفحم الذين حضروا وأموا المكان حبا بمضمون المسرحية التي تجلت بأرقى صور الإبداع بالأنامل المسرحية التمثيلية المميزة للفنانين عاصم زعبي وأميمة سرحان.

برز بين الحضور لفيف من الشخصيات التربوية وطواقم المجلس المحلي، ورجال القضاء والادب والقلم، نذكر منهم: المحامي نزيه مصاروة، الدكتور محمود ابو فنة، الدكتور فاروق مواسي، القاضي محمد مصاروة، عبد الهادي ابو عطا ,فراس بدحي، المربية منتهى مصاروة، المفتشة سينا زحالقة، وليد مجادلة، زهير قعدان، المهندس عبد الله كيلاني، رشدي عيد، محمود مصاروة ، الفنان محمد كلش، الفنان هشام مصالحة، عبد اللطيف مصالحة، موظفو وموظفات المجلس المحلي كفر قرع.

رمز ثقافي
افتتحت امسية المسرحية مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية وحيت الحضور وتطرقت إلى المضمون التاريخي المجتمعي الإنساني التراثي والفني لهذا العمل، وأكدت مصالحة على أن الفن هو رمز من رموز الثقافة وبيد أن النكبة والاحتلال أفقدا شعبنا الفلسطيني أرضه، ولكن كل قوى الأرض قاطبة لن تفلح في المس بثقافته، فنه وذاكرته الجماعية ورموز حضارته والإنسان الذي يسكن فيه، والفن لغة واللغة والفن هما عماد الثقافة والحضارة، والتراث والفن ورموز الثقافة هي نسيج وجودنا.

أنامل الفكر العربي والغربي
وأردفت مها مصالحة قائلة :"نستضيف هذا المساء وإياكم مهرجان مسرحيد عكا الذي يعانق مسرح الحوارنة لمدة يومين متتاليين، بمرافقة معرضين للكتاب من كل أطياف إبداعات اليراع وأنامل الفكر العربي والغربي. نلتقي وإياكم لنرتشف القهوة في مقهى التاريخ والتراث والفلكلور، حيث الجذور العميقة المختبئة بعثث الحضارة والحداثة، نلتقي ورائعة مسرح النقاب وعاصم زعبي وأميمة سرحان، إبريق الزيت الحائزة بالإجماع على إعجاب الجمهور في مهرجان مسرحيد عكا 2010، في هذا العمل البراق، حين يتزاوج التراث والفولكلور بعبق الحنين إلى الماضي على متن براق الشوق لكل ما هو قديم، وحين يصبح المرء المشتاق إلى ذاته مجنونا بحب أسوار عكا وبحرها، عكا... حين العين فيها، عبق الماضي، والكاف كنا ونكون، والألف إنا باقون على الذكرى!!!" واستطردت: " في هذا اللقاء مسرح النقاب وقسم الثقافة يسكبان الفن التراثي المسرحي الفلكلوري من إبريق الزيت في كأس مسرح الحوارنة ضمن برنامج ربيع الثقافة 2010، وجبة تمنح القلب نبضا جديدا وغارا نكلل فيه اخضرار وجودنا."

روعة التنظيم
وفي نهاية كلمتها بعثت بالشكر العميق للصديق الفنان أسامة مصري الذي كان حلقة الوصل بين كفر قرع وبين عكا ليكون هذا المهرجان في ارض الحوارنة. كما وأثنت على روعة التنظيم التي شهدها معرض الكتاب العربي برعاية وإشراف: أ. دار الهدى م. ض للطباعة والنشر بإدارة عبد الملك زحالقة، والتنويع المتميز الذي شهدته زوايا المعرض المختلفة.

سد متين أمام الموجات الشرسة
ثم إعتلى المنصة المحامي نزيه مصاروة الذي حيا جمهور الحضور وأعرب عن غبطته من إقبال الجماهير والحضور إلى مثل هذه الأمسيات الثقافية مؤكدا على الأهمية القصوى التي ترصدها الثقافة كسد متين أمام كل الموجات الشرسة والهجوم البربري بكل ما يخص قضية الولاء وقسم الولاء كشرط المنح المواطنة الإسرائيلية لفلسطينيي الداخل. كما وأكد على أن الاستمرار بتكثيف النشاطات الثقافية والأدبية هو احد الحلول لمواجهة الهمجية والعنصرية من خلال تنمية الثقافة والتراث وإدراك الماضي وعراقته لأجل بناء مستقبل واعد.

لسنا قادمين جدد
وأكد مصاروة على أننا سكان هذه البلاد الأصليون وأصحاب هذه الأرض ولسنا بقادمين جدد نستجدي العطف والصدقات لتبرير وجودنا، وان هذه الحقائق غير قابلة للنقاش ولا للتفاوض، وفي نهاية كلمته حيا قسم الثقافة وشكر مديرة القسم السيدة مها مصالحة على المبادرة بالمهرجان وفكرته ووجه تحية احترام وحب لأسرة مسرح النقاب والممثلين أميمة سرحان وعاصم زعبي. 

مضمون العمل المسرحي
أما بالنسبة لمضمون العمل المسرحي فأن فكرة المسرحية جاءت من أغنية "بضايع" التي كتبها الراحل د. ادوار الياس (فلسفة)، مع رفيقة فخري بشتاوي (عكا)، والذي قام بتلحينها وغناها في ذلك الحين إدريس تيتي (بروفسور حاليا- عكا). المسرحية هي عبارة عن محاولة لمسرحة مجموعة من القصص الشعبية الفلكلورية المحلية والعالمية. قصص وأغاني طريفة ومسلية، لها أبعادها على واقعنا المُعاش. تجمع المسرحية في داخلها قصصا من الكاتب اللبناني سلام الراسي، ومن قصص "كليلة ودمنة" ومن أمثال كريلوف، ومن حكم أيسوب، وقصص كتبها المؤلف أسامة مصري نفسه، وأغاني من فرقة "العاشقين الفلسطينية" وأخرى فيروزية.
يذكر ان المسرحية تأليف: أسامة مصري، إخراج: سيمون غولكو، تمثيل: أميمة سرحان وعاصم زعبي، إضاءة وموسيقى: إياس ناطور، ديكور وملابس: رامي عزام وسيمون كولكو وإنتاج : مسرح النقاب.


نزيه مصاروة


مها مصالحة


 أميمة سرحان وعاصم زعبي

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250178.56
BTC
0.52
CNY