اسواق العربEconomy

حجم الاحتياطيات العالمية الحقيقية النفطية في جدل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
14

حيفا
سماء صافية
14

ام الفحم
سماء صافية
14

القدس
سماء صافية
12

تل ابيب
سماء صافية
12

عكا
سماء صافية
14

راس الناقورة
سماء صافية
14

كفر قاسم
سماء صافية
12

قطاع غزة
غيوم متناثرة
10

ايلات
غيوم متناثرة
16
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

حجم الاحتياطيات العالمية الحقيقية من النفط مثار للجدل

يتوقع أن يتجدد الجدل بشأن حجم الاحتياطيات العالمية الحقيقية من النفط والغاز، خاصة بعد إعلان العراق الإثنين عن زيادة احتياطياته النفطية القابلة للاستخراج بنسبة 25% إلى 143 مليار برميل. وتقدر شركة النفط البريطانية العملاقة بي.بي احتياطيات ا

الاحتياطيات النفطية  السعودية المؤكدة من الخام وفق أحدث بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 265 مليار برميل


يتوقع أن يتجدد الجدل بشأن حجم الاحتياطيات العالمية الحقيقية من النفط والغاز، خاصة بعد إعلان العراق الإثنين عن زيادة احتياطياته النفطية القابلة للاستخراج بنسبة 25% إلى 143 مليار برميل. وتقدر شركة النفط البريطانية العملاقة بي.بي احتياطيات العالم من النفط بأكثر من 1.33 تريليون برميل, وهي تعادل استهلاك أكثر من 40 عاما بالمعدلات الحالية.


صورة توضيحية
وكانت فنزويلا قالت في يوليو/تموز الماضي إنها تأمل أن تتجاوز السعودية قريبا كصاحبة أكبر احتياطيات نفطية في العالم، مقدرة أن يصل إجمالي احتياطياتها من الخام إلى 316 مليار برميل. وتبلغ الاحتياطيات السعودية المؤكدة من الخام وفق أحدث بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 265 مليار برميل. وأكدت أوبك في الشهر نفسه أن احتياطياتها النفطية المؤكدة ارتفعت بنسبة 4% عام 2009 إلى 1.06 تريليون برميل, تقودها زيادة في احتياطيات فنزويلا.

مصداقية الأرقام
ويشكك كثير من المحللين بقطاع النفط في تلك الأرقام، قائلين إنه ربما يجري تضخيم التقديرات من قبل الدول والشركات لأسباب متعددة. وفي الماضي ضخمت بعض شركات النفط تقديراتها لاحتياطيات النفط أو حاولت التلاعب في الأرقام للتأثير على المساهمين أو لطمأنتهم بشأن الاحتمالات للأجل الطويل. وفي بعض المناطق في العالم قد يتم فرض ضرائب على الاحتياطيات، مما يشجع الشركات على الإعلان عن أرقام أقل.
وتقول أوبك إن احتياطيات بعض الدول -بينها الكويت والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا- لم تتغير منذ عدة سنوات، وهو ما يرى بعض المراقبين أنه يثير شكوكا بشأن مصداقية الأرقام. وفي يناير/كانون الثاني 2006 قالت نشرة بتروليوم إنتليجنس الأسبوعية الرائدة في قطاع النفط إن لديها أدلة تظهر أن الاحتياطيات النفطية الكويتية الفعلية أقل بكثير من التقديرات الرسمية المعلنة.

كلمات دلالية
فالنسيا وتشيلسي يتأهلان إلى دور الـ16 في أبطال أوروبا