الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

بركة: نتنياهو يطرح يهودية-إسرائيل لاجهاض المفاوضات واسرائيل ليست مهددة

كل العرب
نُشر: 05/10/10 21:44,  حُتلن: 07:37

النائب محمد بركة

إسرائيل ليست مُهدّدة بل هي مصدر التهديد لشعبنا الفلسطيني

أدعو إلى جعل المقاومة الشعبية مشروعا استراتيجيا إلى جانب المفاوضات

نتنياهو يطالب الحركة الوطنية الفلسطينية عمليا بأن تتبنى الفكرة الصهيونية

قال عضو الكنيست محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في مؤتمر صحفي عقد بدعوة من وزارة الإعلام الفلسطينية في مقر الوزارة في رام الله، إن ما يطلبه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، من خلال الاعتراف بما يسمى "يهودية إسرائيل"، هو جعل الحركة الوطنية الفلسطينية تعترف بالفكرة الصهيونية والغاء حق الوجود الفلسطيني على أرضه وفي وطنه، مؤكدا أن إسرائيل تحاول الظهور وكأنها واقعة تحت تهديد بينما الحقيقة المؤكد هي أن اسرائيل مصدر التهديد على الشعب الفلسطيني.



هذا وكان قد افتتح اللقاء، وكيل وزارة الإعلام الفلسطينية، الأديب المتوكل طه، بكلمات دافئة عن النائب بركة، وعن دوره ونشاطه النضالي القيادي بين جماهيرنا، ولترسيخه مع رفاقه، مبدأ البقاء كقيمة عليا لجماهيرنا المنغرسة في وطنها.
وقال بركة لم نسمع عن دولة قومية في العالم تطالب ضحيتها بأن تعترف بتسمياتها، التي تحاول فرضها، من أجل أن تلغي الضحية ذاتها وحقها، فاسرائيل تطالب الفلسطيني باعتراف كهذا من أجل اذلالهم، وتحديد سقف جديد للحقوق، يلغي حق عودة اللاجئين، ويجعلنا نحن الفلسطينيين في وطننا مواطنين عابرين في وطن ليس لنا.
وتابع بركة قائلا، إن نتنياهو يطالب الحركة الوطنية بالاعتراف بالفكرة الصهيونية، التي تجعل من وطننا وطنا لليهود في العالم، الذين تعتبرهم الحركة الصهيونية شعبا، له الحق الاول بالارض، وانتقد تصريحات تصدر من حين إلى آخر، تعتبر أن تعريف إسرائيل لنفسها شأنا داخليا لها، مؤكدا عكس ذلك، لأن هذا مرتبط بالحق الفلسطيني.
وأكد بركة أن إسرائيل غير جاهزة للسلام وغير مستعدة لدفع ثمنه، مشيرا إلى أن الجهاز السياسي في الحكومة والمعارضة غير قادر على تحقيق السلام، فحكومة يكون ليبرمان أحد أعمدتها لن تعمل لتحقيق السلام.
ولفت بركة الانتباه إلى أنه لا يجب التعويل على الإجراءات الإسرائيلية من أجل إنهاء الاحتلال، بل أنه يتوجب الضغط الدولي وخصوصا على الأميركي للضغط بالتالي على حكومة الاحتلال لتوقف الاستيطان وتسير في طريق السلام، وقال إن مطلب نتنياهو بالاعتراف بما يسمى يهودية إسرائيل، يهدف إلى اجهاض المفاوضات والحل.
وتوقع بركة أن يفشل نتنياهو في المرحلة المقبلة في دفع ثمن التنازلات البسيطة التي تطلبها الإدارة الأميركية كثمن للسلام، وأن تسقط حكومته إذا دفعت أميركا حزب كاديما الإسرائيلي للدخول في الحكومة من أجل السير قدما في عملية السلام.

المفاوضات تشهد مراوغة اسرائيلية
وبين بركة أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ستشهد مراوغة إسرائيلية كبيرة في المرحلة المقبلة، لأن الإدارة الإسرائيلية غير مستعدة لدفع ثمن السلام أو السير في العملية السلمية التي يطالب بها العالم وفقا لقرارات الشرعية الدولية التي حددها المجتمع الدولي وليس الفلسطينيين.
واعتبر بركة أن الفلسطينيين ارتكبوا خطاً في اعتمادهم على المفاوضات فقط من أجل تحقيق السلام، وفي عدم استغلالهم الأوراق الأخرى من أجل إنهاء الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية.
وأشار إلى أن الجانب الفلسطيني يجب أن يعتمد على المقاومة الشعبية كسبيل استراتيجي من أجل إنهاء الاحتلال، وأن يحول كل نقطة تماس مع الاحتلال إلى منطقة للمقاومة السلمية المؤكدة على رفض الاحتلال وصولا إلى عزل إسرائيل عالميا.
وانتقد بركة اصوات تصدر من داخل جماهيرنا العربية، تطالب الرئيس محمود عباس، بأنه إذا ما تفاوض حولنا فعليه استشارتنا، ونحن العنوان لهذا التفاوض، وقال بركة، إن هذه تصريحات مستهجنة، لأنها تظهر وكأن مسألة وجودنا مطروحة للبحث والتفاوض، وهذا رقص في ملعب ليبرمان وأمثاله.
هذا وقال وكيل وزارة الإعلام المتوكل طه الذي افتتح البرنامج، إن حكومة بنيامين نتنياهو أعلنت وقفا جزئيا للاستيطان في الضفة الغربية لم تشمل به القدس، وهذا مخالف لكل الاتفاقيات الدولية التي حددها العالم وليس الشعب الفلسطيني فقط، والتي شكلت ولا زالت تشكل أساسا لإنهاء الاحتلال.
وأوضح طه أن الاستيطان لم يتوقف خلال المدة السابقة، خاصة في مدينة القدس، وأن إسرائيل استمرت في انتهاكاتها وفق منظومة إستراتيجية مخطط لها لاقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه، وإخضاعه للخيارات الإسرائيلية، مطالبا بوقف جميع الانتهاكات والحصار على قطاع غزة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY