الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 10:01

اجتماع تشاوري في مكتب المركز العربي للتخطيط البديل حول مخططات التحريش الأخيرة

كل العرب
نُشر: 22/09/10 16:03

مجموع مساحة المخططات المذكورة تصل الى حوالي ال- 33000 دونم

المركز العربي أكد على ضرورة دعوة السلطات المحلية المعنية بمخططات هار أحيم عتسمون وهار شخينيا والتي ستنتهي فترة الاعتراضات عليها نهاية الشهر الحالي بالإسراع بتقديم طلب لتمديد فترة تقديم الإعتراضات

بمبادرة ماجد أبو يونس ومجموعة من أصحاب الأراضي في سخنين وبحضور النواب محمد بركة ود. حنا سويد ورئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم ورئيس مجلس ديرحنا المحلي رجا خطيب ومهندس بلدية سخنين على أبو صالح ومهندس مجلس عرابة سعيد نصار، تم عقد اجتماع تشاوري طارئ في مكتب المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون وذلك للإطلاع والتشاور حول خرائط التحريش العديدة التي تم الإعلان عنها في الآونة الأخيرة.

وقدمت مخططة المدن عناية بنا-جريس من المركز العربي للتخطيط البديل شرح متكامل حول مخططات التحريش الأخيرة والتي ضمت مخططات: حرش هار عتسمون ج/15320، حرش هار شخينيا ج/ 15056، حرش شخينيا ج/15453 وحرش شفاعمرو ج/16130 (انظر الخريطة المرفقة) وأكدت بنا-جريس خلال حديثها على وجود "موجة" إيداع مخططات تحريش في منطقة شمال البلاد مما يتطلب من السلطات المحلية العربية والأهالي، الانتباه ومتابعة كافة الإجراءات اللازمة والاعتراض بالوقت المحدد منعاً لمصادرة غير مباشرة لمساحات أخرى من الأراضي العربية المتبقية، علما ان مجموع مساحة المخططات المذكورة تصل الى حوالي ال- 33000 دونم.

تبليغ السلطات وتزويدها بالمعلومات
جريس-بنا شرحت عن دور المركز العربي للتخطيط البديل بتبليغ كافة السلطات المحلية المعنية وتزويدها بكافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالأمر، وعن جاهزيته لمرافقة السلطات تخطيطياً لمواجهة مخططات التحريش المذكورة، من جهته قام النائب د. حنا سويد بتقديم شرح مفصل للأبعاد القانونية والسياسية لهذه المخططات مشيراً الى ان هذه المخططات هي ترجمة لمخططات قطرية سابقة من سنوات الثمانين والتي لم تسمح آن ذاك بتقديم اعتراضات عليها، باعتبارها مخططات قطرية، وبالتالي فهذه المرحلة اليوم، والتي يتم فيها الإعلان عن المخططات التفصيلية المذكورة، هي المرحلة المطلوب بها من السلطات المحلية ومن المواطنين المتضررين معاً بالتوجه والاعتراض للحد من الأضرار التي قد تنجم عنها.
ونوه النائب سويد أن التخطيط الآني لمناطق خضراء مفتوحة بجوار البلدات العربية، هو تخطيط مستقبلي لمناطق "مفتوحة" للاستيطان والتهويد، وبالتالي هناك حاجة للتيقظ والعمل بشكل مثابر من أجل الاعتراض على المخططات. كما وتطرق د. سويد الى أهمية إبعاد مناطق الأحراش عن الأحياء السكنية في البلدات العربية، وذلك لتوفير مجال للتوسع المستقبلي لهذه الأحياء من جهة وللحفاظ على أمن وأمان هذه الأحياء من جهة أخرى في حال تعرضت هذه الأحراش الى كوارث طبيعية كالحرائق مثلاً.
النائب محمد بركة دعا الى إعطاء عنوان واضح في كل سلطة محلية ليتوجه المواطنين إليه لأجل التزود بكافة المعطيات والمعلومات حول هذه المخططات، وتركيز قضية الاعتراضات في كل بلدة بشكلٍ مشترك ولتأخذ السلطات المحلية مسؤولياتها بهذه القضية.

قرارات الجلسة
هذا وبعد التداول بين الحضور تم الاتفاق على النقاط التالية:
• دعوة السلطات المحلية المعنية بمخططات هار أحيم عتسمون وهار شخينيا والتي ستنتهي فترة الاعتراضات عليها نهاية الشهر الحالي بالإسراع بتقديم طلب لتمديد فترة تقديم الإعتراضات.
• المركز العربي للتخطيط البديل سيقوم بإعطاء السلطات المحلية المعنية كافة المواد والخرائط التي بحوزته لتسهيل عملها وتسريع تقديم الاعتراضات.
• دعوة السلطات المحلية المعنية بالتوجه الى مواطنيها بشكل مباشر من أجل تحضير اعتراضات فردية ضد المس بالملكية الشخصية للأفراد بالإضافة للاعتراض العام الذي ستقوم به السلطات المحلية ضد إغلاق أفق التطور المستقبلي بوجه هذه البلدات.





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.68
GBP
250713.47
BTC
0.52
CNY