الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

د. إغبارية وأحمد عودة يزوران مستشفى المزرعة للأمراض النفسية

كل العرب
نُشر: 18/09/10 15:45,  حُتلن: 17:30

 إغبارية : "إن 15% من المرضى في مستشفى المزرعة التي تحدّثت عنهم كارمر، هم بمثابة مستشفى بأكمله. لذلك وكما نجحنا بزيادة عدد الأسرّة للمرضى النفسيين في مستشفيات الناصرة سوف أطرح موضوع زيادة الأسرّة في مستشفى نهريا "

ضمن زياراته للمستشفيات والمصحات النفسية، ومتابعاته المكثّفة للأزمة التي تعصف بجهاز العلاج النفسي في البلاد نتيجة للتقليصات الحكومية بالميزانيات، قام النائب د. عفو إغبارية (الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة) وعضو بلدية عكا الجبهوي أحمد عودة بزيارة لمستشفى المزرعة للعلاج النفسي الذي يقع على مساحة 70 دونمًا في منطقة نفوذ بلدية عكا على شواطئ مدينة عكا من الجهة الشمالية، حيث يتهدّده خطر الإغلاق وإقامة 300 وحدة سكنية مكانه.
وكان في انتظار إغبارية وعودة كل من: مديرة المستشفى د. إيلانه كارمر ونائبها د. ليوناردو موجيلوسكي ونائب مدير الممرضين الرئيسي، الممرض ناهي داهود ومديرة الخدمات الاجتماعية روتي أشقر.



تطوير المستشفى
واستمع إغبارية وعودة لشرح مفصل من المضيفين عن تاريخ المستشفى منذ تأسيسه عام 1954 والخدمات النفسية المقدّمة لجمهور المرضى العرب واليهود في منطقة الجليل، من حيث المخاطر التي تتهدّد مستقبل ووجود المستشفى والنقص بالملاكات وشح الميزانيات والدور الذي يجب أن تقوم به بلدية عكا من أجل ضمان تطوير المستشفى لمواصلة خدماته الضرورية، في حين تواصل البلدية بناء وتطوير المتنزّهات والحدائق التي تزحف تدريجيًا باتجاه المستشفى وتكاد تلتحم بجدرانه، دون أن تضع الخطة البديلة لتطوير المستشفى أو نقله إلى مكان آخر. ولذلك يدور حوار شائك بين إدارة المستشفى من جهة وبلدية عكا من جهة أخرى، لأن وزارة الصحة تجمّد تحرير الميزانيات التطويرية إلى حين البتّ بمصير المستشفى المستقبلي.
وأبرز ما قالته مديرة المستشفى كارمر أن 15% من المرضى النفسيين بوضع خاص، يمكن أن يقدّم لهم العلاج في أي مستشفى حكومي للأمراض الجسمانية وهذا ممكن أن يسهّل تقديم العلاجات المختلفة الأخرى للمرضى. وطالبت كارمر إغبارية وعودة بطرح القضايا المختلفة في مؤسسات الدولة الحكومية، لتحسين أوضاع المستشفى وحل أزمته وخاصة مع بلدية عكا ووزارة الصحة.



العلاج الجسماني للمرضى

أما د. إغبارية فقال: "إن 15% من المرضى في مستشفى المزرعة التي تحدّثت عنهم كارمر، هم بمثابة مستشفى بأكمله. لذلك وكما نجحنا بزيادة عدد الأسرّة للمرضى النفسيين في مستشفيات الناصرة سوف أطرح موضوع زيادة الأسرّة في مستشفى نهريا ومستشفيات البلاد الأخرى، لأن هناك صعوبات كبيرة في إقناع المرضى الذين يحتاجون العلاج النفسي وخاصة من الوسط العربي، لتلقي العلاج في المستشفيات والمصحات النفسية من منطلقات الخجل بسبب إسم المستشفى كمصحّة للأمراض النفسية، هذا من جهة ولكن من جهة أخرى يمكن كذلك تقديم العلاج الجسماني للمرضى النفسيين في حالة الإصابة بالأمراض الجسمانية المختلفة من خلال تواجدهم في أقسام خاصة في المستشفيات".
ووعد د. إغبارية بعد أن سجّل مطالب إدارة المستشفى أنه سيعمل على طرحها في لجنة الصحة البرلمانية ومناقشتها مع وزارة الصحة والمطالب بزيادة الميزانيات لتطوير جهاز العلاج النفسي في الدولة وزيادة عدد الملاكات من أطباء نفسانيين وقوى عاملة كافية، لخدمة شريحة المرضى النفسيين بكونهم آدميين ومن غير المنطق إهمالهم والتعامل معهم كمواطنين من الدرجة الثانية.
أما عضو بلدية عكا الجبهوي أحمد عودة فأكد أنه سيطرح الموضوع على طاولة البلدية وأنه سينسق خطواته العملية مع النائب إغبارية وإدارة المستشفى من أجل الخروج من الأزمة بأسرع وقت ممكن.
هذا وقام إغبارية وعودة بمرافقة إدارة المستشفى بجولة ميدانية في أقسام المستشفى المتعدِّدة واطّلعا على مستوى تقديم الخدمات لجمهور المرضى والنواقص التي يجب التغلب عليها للنهوض بالمستشفى إلى الأفضل.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242664.38
BTC
0.52
CNY