الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

مطالبة الوزارة المدارس الدرزية بتعليم موضوع العلوم باللغة العبرية تخلق أزمة

تقرير: مرشد بيبار-
نُشر: 14/09/10 11:11,  حُتلن: 20:52

أرز حيبش:

للأسف الشديد اللغة العربية في مرحلة تشويه مستمر وخلط باللغة العبرية

 من الواجب تقوية الهوية الدرزية والقومية العربية والتاريخ الفلسطيني وتعزيز القيم التوحيدية وتعليم موضوع التراث الدرزي

من الممكن أن نتقبل ونرضى باقع تعليم مواضيع العلوم باللغة العبرية كغاية شريفة للتسهيل على أولادنا التعليم الأكاديمي لاحقا بشرط أن لا يكون في مضمون هذه الخطوة هدف إبعاد أولادنا عن لغة الأم

مهنا فارس:

الرياضيات والعلوم كان دائما مكتوبا باللغة العبرية في عدة مدارس والهدف من ادخال اللغة العبرية هو التعليم الاكاديمي

تقرير مراقب الدولة الاخير اشار الى النقص في منهاج المدارس غير اليهودية بكل ما يتعلق في التعليم عن الكارثة والبطولة

درزي تكلم العبرية... عنوان مقال نشر باللغة العبرية في صحيفة معاريف يوم 26.8.2010 وفيه جاء أن وزارة التربية والتعليم ألزمت المدارس في الوسط الدرزي بتعليم مواضيع العلوم باللغة العبرية وليس بلغة الأم-العربية. الموضوع الثاني والاهم الذي ذكر في المقال بعنوان "الانقلاب المنهجي في تعليم "هشوءاه"- (النكبة اليهودية) في الوسط الدرزي حيث ذكر أو اتضح أن رغبة وإرادة مهنا فارس والدكتور اسعد عرايدة-مدير مدرسة العلوم الدرزية وضع برنامج موسع لتعليم"هشوءاه"، والهدف من ذلك تقوية وتربية أولادنا على "الإسرائيلية" وعلى الخدمة العسكرية وتشجيع انضمامهم إلى البعث والرحل إلى "بولندا".

 
أرز حيبش رئيس جمعية يركا التطوعية

مقالة اثارت استياء أرز حيبش رئيس جمعية يركا التطوعية "أولا غير واضح التناقض في الأقوال الآتية التي وردت في المقال" يقول ارز لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مضيفا" "من جهة ذكر أن وزارة التربية والتعليم ألزمت المدارس في الوسط الدرزي بتعليم مواضيع العلوم بالعبرية وليس بلغة الأم-العربية ومن جهة أخرى أكد الشيخ الأستاذ مهنا فارس- المسئول عن التعليم الدرزي في الوزارة- صحة الأمر وصرح أن ذلك عبارة عن توصية وليس منع التعليم باللغة العربية! فما هي الحقيقة؟

الصراع على اللغة
"من الممكن أن نتقبل ونرضى واقع تعليم مواضيع العلوم باللغة العبرية كغاية شريفة للتسهيل على أولادنا التعليم الأكاديمي لاحقا بشرط أن لا يكون في مضمون هذه الخطوة هدف إبعاد أولادنا عن لغة الأم التي للأسف الشديد لا يجيدونها وهي في مرحلة تشويه مستمر وخلط باللغة العبرية. وذلك بدل أن نعمل كما ورد في المقال على تقويتها وتعزيز مفاتنها وما يميزها عن سائر اللغات". يؤكد حبيش لموقع العرب وصحيفة كل العرب.

زوبعة في فنجان ماء
بدورة أكد الأستاذ مهنا فارس أن هذا الموضوع والذي اثاره حبيش عبارة عن "زوبعة في فنجان ماء" ويؤكد "تعليم الرياضيات والعلوم كان دائما مكتوبا باللغة العبرية في عدة مدارس والهدف من ادخال اللغة العبرية هو التعليم الاكاديمي ولكن هذا ابدا لن يكون على حساب اللغة العربية".


مهنا فارس يمين الصورة

القرار المصيري

أما بالنسبة لتوسيع المنهاج ليشمل موضوع الكارثة والبطولة قال حبيش "على الرغم من إنني لا اقلل من الأهمية الإنسانية لهذا الموضوع الذي يدرس كما ذكر في المقال ضمن موضوع التاريخ وينشر يوميا عبر وسائل الإعلام واحدا لا يتجاهل واقعه وأهميته .ولكن سؤالي كل من كان له دور في اتخاذ هذا القرار هل ممثلي الطائفة المعروفية : لجان أهالي, لجان الطلاب, ممثلي الجامعيين, رؤساء المجالس المحلية, المجلس الديني الأعلى, أعضاء كنيست وغيرهم, كانوا شركاء باتخاذ هذا القرار المصيري الذي اتخذتموه؟ هل سألتم أيا منهم؟ هل دعوتموهم للجلسة بهذا الصدد؟ إذ كانت الإجابة نعم. فمن دعوتم؟ ومن اشترك؟ وإذ كانت الإجابة لا, فلماذا؟ ولماذا اتخذتم القرار لوحدكم؟ ولماذا امتنعتم عن تعميم الموضوع أمام أبناء الطائفة؟ وحرصتم على نشره في صحيفة عبرية وليس في الصحف العربية المحلية؟ ومن هي شريحة المجتمع التي تمثلونها؟ وهنالك العديد من الأسئلة الأخرى".

تقوية الهوية الدرزية والقومية العربية

حبيش على العكس من فارس يرى انه من الواجب تقوية الهوية الدرزية والقومية العربية والتاريخ الفلسطيني وتعزيز القيم التوحيدية وتعليم موضوع التراث الدرزي كسلوكيات والاعتراف به أكثر في المعاهد العليا كعنقود إجباري شبيه بسائر الديانات الأخرى، ويوجه السؤال لمتخذي القرار "لماذا لا تعملون أولا على أن إخواننا اليهود والآخرين يتعلمون على الأقل عن الطائفة الدرزية التوحيدية ودورها التاريخي قدرا مشابها من الذي نعلم به أولادنا عنهم. كل منا يعي الواقع انه يوجد جهل في الدولة في معرفة كل ما يتعلق بالطائفة المعروفية ودورها التاريخي ومميزاتها الأصيلة".

الكارثة والبطولة
فارس يؤكد بان تقرير مراقب الدولة الاخير اشار الى النقص في منهاج المدارس غير اليهودية بكل ما يتعلق في التعليم عن الكارثة والبطولة "سنتفحص الامر في اجتماع قريب مع مدراء المدارس ومتخذي القرار حتى الان لم يضاف الى المنهاج اي مضامين جديدة".

دوافع غير موضوعية
"هنالك انطباع أن الدوافع لهذا المشروع والقرار الذي اتخذ غير موضوعية ويجب إيقافه" يقول حبيش. "احد الأمثلة لذلك- هو نشر المقال باللغة العبرية وليس في وسائل الأعلام العربية، بدون اخذ رأي ممثلي الطائفة، واخص لجان الأهالي. فلا صلاحية لاحد لإرغامنا وفرض أهداف وأراء شخصية علينا وعلى أولادنا".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY