الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

حاربي تقصف شعرك بأقنعة طبيعية

كل العرب
نُشر: 08/09/10 18:13,  حُتلن: 19:07

* قص الجزء المتقصف من الشعر بشكل دوري وكلما دعت الحاجة

* يجب وضع برنامج لحمامات الزيت الأسبوعية وتشمل ( زيت الخروع، و زيت الزيتون، وزيت الذرة)

تقصف الشعر من أكثر المشكلات التي يتعرض لها الشعر خلال فصل الصيف وخاصة مع ارتفاع نسبة الرطوبة والتقلبات الجوية ، ولكن يؤكد الخبراء أن السبب الرئيسي للتقصف يظل بسبب المعاملة السيئة للشعر.

وتنشأ هذه المشكلة أيضاً من الإفراط في استعمال الشامبو ، أو المبالغة في تمشيط الشعر أو استعمال مجفف الشعر " السشوار " ، أو قد تكون بسبب نقص شديد في بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص نشاط الغدة الدرقية .
ولكن أغلب حالات تقصف الشعر تحدث نتيجة للمعاملة الخاطئة للشعر ، فشد الشعر المستمر والضغط عليه باستعمال بكرات الشعر " رولو " ، وترك الشعر ملفوفا عليها طوال الليل ،أو استعمال بعض المواد الكيماوية لبسط الشعر ، أو تصفيفه بشدة ، المبالغة في تمشيط الشعر باستعمال الأمشاط الحادة ، تمشيط الشعر بالفرشاة بعد الحمام وهو ما زال رطباً ، محاولة تجفيف الشعر بفركه بالمنشفة بقوة ، المبالغة في محاولة تجفيف الشعر بالهواء الساخن وعن قرب أو المبالغة في تمليس الشعر أو تجعيده ، كل هذه العوامل تؤثر على الشعر وتتسبب فى تقصفه .

ما الحل؟
وهناك عدة طرق للتغلب على هذا الأمر ، أهمها ابتعاد عن المستحضرات التي تدعي علاج تقصف الشعر، لأن كل ما تفعله هذه المستحضرات هو عمل مفعول " الغراء " لبضع ساعات أو أيام فقط ويعود بعدها الشعر للتقصف من جديد مما يضر بالشعر ولكن عليكِ اتباع النصائح التالية :
*  قص الجزء المتقصف من الشعر بشكل دوري وكلما دعت الحاجة، وأياً كان طول شعرك، فأن الطريقة الوحيدة لتفادي الأطراف المتقصفة هي قص شعرك كل 6-8 أسابيع ، وتذكري انه كلما كان شعرك طويلا تطلب عناية أكبر، وبالتالي زادت مدة تعرضه لكل مسببات التقصف.

*  استخدمي الملطف " البلسم " بعد كل شامبو، لأن الطبقة التي يتركها الملطف على الشعر تحارب جفافه وتضفي عليه لمعاناً وتجعله سهل التمشيط والتسريح ، وتجنبي استخدام الماء الساخن للاستحمام وغسيل الشعر

*  لفي شعرك بمنشفة ولا تفركيه بقسوة، فالشعر الرطب أكثر عرضة للتكسر.

* مشطي شعرك وبرفق بمشط ذي أسنان متباعدة، ولا تفرشي الشعر أبدا وهو رطب، ثم فكي تشابك الشعر بتمشيطه من الأسفل صعودا باتجاه فروه الرأس.

*  تجنبي السخونة أثناء استخدام السيشوار أو التسريح المكثف، لأن سخونة بشرة الرأس تتسبب في عوامل سيئة كثيرة أقلها ظهور القشرة، وبهتان الشعر وتقصفه.

*  وضع برنامج لحمامات الزيت الأسبوعية وتشمل ( زيت الخروع، و زيت الزيتون، وزيت الذرة).

* اهتمي بالناحية الغذائية وخاصة البروتينات.
 

مقالات متعلقة