الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

اللجنة الشعبية تتصدى للخارطة الهيكلية المقترحة وتدعو مجلس عرابة لسحبها

أمين بشير- مراسل
نُشر: 04/09/10 12:32,  حُتلن: 11:02

لماذا يخططون المخططات على أرضنا بشكل سري ودون علمنا، هل انتخبناهم ليضعونا بين فكي السلطات؟

عادل عاصلة: الخارطة التي يعترض عليها جميع أصحاب الأراضي لا يمكن أن تكون مقبولة ولا يمكن أن تخدم مصلحة اهل عرابة

د. أحمد نصار: نطالب عمر واكد نصار بالاستماع الى رأي اللجنة الشعبية وأكثرية المواطنين في عرابة بكل ما يتعلق بقضية الخارطة الهيكلية

عمر نصار رئيس المجلس المحلي:

ليس من الحكمة وليس من الملائم وليس من المعقول الغاء الخارطة التي كلفتنا عشرات الملايين وانتظرناها عشرات السنين ،لنعود للمربع القديم ونبدأ من جديد

وضع خارطة هيكلية جديدة بدلاً من الخارطة المقترحة هو شعار رنان، وترجمته على ارض الواقع تعني احتجاز اهل عرابة الى عشرات السنوات وتكبيدهم عشرات الالاف من الشواقل بسبب المخالفات

أصدرت اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في بلدة عرابة البطوف بياناً الى جمهور المواطنين تدعوهم فيه للعمل معها لرص الصفوف للتصدي لما يسمى بالخارطة الهيكلية والتي تعتبر مصادرة جديدة.


وجاء في البيان" طالما قضت هذه الكلمة مضاجع الشرفاء من ابناء شعبنا واقلقت منامهم وتغني بها المراوغون وادعى بها المدعون فمنهم من حاول اخفاء الحقائق وبث الشائعات والشعارات البراقه التي ما ان رات النور حتى غدت كالجليد تذوب ولا ندري اهذه التوسعه قدر محتوم تجعل القادة يفرون منها كما يفر الغرغر من الثعلب".

وأضاف البيان"اما بعد فيا اهل عرابة في هذه الايام يتم تحضير التوسعة الجنوبية الغربية للتقسيم من جديد حيث يتم الغاء التقسيم الحالي للقسائم ووضع حدود جديدة بعد اقتطاع 39% (35%للتوسعة +4% طرق جانبية توصيل القسائم ) من مساحتها الكلية البالغة 800 دونم ,وذالك بعد ان رفت لجنة التنظيم والبناء جميع الاعتراضات التي تقدم بها اكثر من 400 مواطن بشكل جارف وبعبارة واحدة ,وطلبت من اللجنة اللوائية والمصادقة عليها".

من مميزات هذه التوسعة:
اولا: اقتطاع نحو 40%من مساحتها الكلية والتي تعود غالبية ملكيتها لمواطني عرابة , وهذه نسبه كبيرة جدا لم يقتطع مثلها في أي توسعة سابقة.
ثانيا: يتم بموجب هذه التوسعة تغريم الذين قاموا ببناء غير مرخص ولا تسمح مساحة قسيمتهم لاقتطاع النسبة المطلوبة بضريبة تحسين تساوي40% من ثمن القسيمة زيادة على ضريبة التحسين العادية أي ما يعادل 270,000 شيكل على كل دونم مما يعظم المشكلة.

النضال الشعبي
وخلص البيان الى ان "اللجنة الشعبية لا تنتمي لأي مسار سياسي بعينه ومفتوحة للجميع حتى تقوم بخدمة المواطنين ومبنية للنضال من أجل حقوقنا على أرضنا كما وننوي التوجه للقضاء لإبطال رفض الاعتراضات وإجبار اللجنة اللوائية سماع جميع الاعتراضات والأخذ بها، فلماذا يخططون المخططات على أرضنا بشكل سري ودون علمنا، هل انتخبناهم ليضعونا بين فكي السلطات، اللجنة الشعبية تطالب بعرض جميع المخططات عليها قبل إيداعها لدى السلطات المسؤولة، وأخيرا ندعو الجميع للالتفاف حول اللجنة الشعبية لإنجاح هذا النضال".


 د. أحمد نصار

 د. أحمد نصار: نطالب وعدم اكمال المشوار
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع د. أحمد نصار عضو المجلس المحلي عن قائمة ابناء البطوف والذي شارك بتوزيع البيان على المواطنين قال:اننا نطالب عمر واكد نصار رئيس مجلس عرابه المحلي بالاستماع الى رأي اللجنة الشعبية وأكثرية المواطنين في عرابة بكل ما يتعلق بقضية الخارطة الهيكلية المقترحة للاحياء الغربية والجنوبية لبلدة عرابة البطوف وعدم اكمال المشوار دون أي تعديل أو تغيير عليها.
وأضاف الدكتور أحمد نصار: أن هذه الخارطة وعلى الرغم من حاجة عرابة الماسة لها وانتظارها سنوات طويلة قوبلت بمعارضة واسعة من قبل اهل عرابه المالكين للاراضي في تلك المناطق بشكل خاص وامتعاض ورفض أهالي عرابه عامة واعتبارها شكل من أشكال المصادرة لما تبقى من ارض يملكها أهل عرابه تحت اسم خرائط هيكلية لتوسيع منطقة البناء.

تقييد البناء
ويضيف الدكتور احمد نصار:"بالإضافة لذلك, وبعد المراجعة والاطلاع على مجريات الأمور المتعلقة في هذه الخارطة والتأكد من عدم تقليص المساحة التي ما زالت تصل حتى اليوم إلى 39.9% من كل قطعة ارض ومن مجمل المساحة المقترحة في هذه الخارطة ( مساحة الخارطة الهيكلية المقترحة 800 دونم وسيصادر منها من أراضي الناس 320 دونم – فماذا يبقى للناس ؟؟؟), والتقييد على البناء ومساحة البناء المسموح وعدد طبقات البناء وأمور أخرى.... وبما انه يوجد العديد من المباني والبيوت المهددة بالهدم بسبب قربها من الشوارع المخططة أو وجود قسم منها مبني على أجزاء من الشوارع أو مبني بدون ترخيص والتي لا يمكن أن نسمح بالمساس بها تحت أي ظرف من الظروف ولو كلفنا الأمر يوم ارض جديد كما كان يصرح ويقول في خطاباته".


عادل عاصلة

عادل عاصلة: سنعمل على تغيير الخارطة بكل ثمن
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع عادل عاصلة عضو اللجنة الشعبية واحد الاشخاص الذين وزعوا بيان اللجنة قال:إننا نتوجه لاهلنا في عرابة بالوقوف معنا في كل ما يتعلق بالخارطة الهيكلية المقترحة والعمل على تغييرها مهما كلف الامر لان غير ذلك سيجلب كارثة على البلدة.

مصلحة أهل عرابة
كما وتوجه لرئيس واعضاء المجلس المحلي للعمل على إلغاء هذه الخارطة الهيكلية وسحبها من مكاتب التنظيم, وذلك لان الخارطة التي يعترض عليها جميع أصحاب الأراضي لا يمكن أن تكون مقبولة ولا يمكن أن تخدم مصلحة اهل عرابة والمباشرة بالعمل على خارطة هيكلية جديدة مقبولة على أهل عرابه وبمعرفتهم وبالتنسيق معهم والتي من شأنها أن تلبي حاجات أهل عرابه وتخدم مصلحتهم.

رد المربي عمر واكد نصار رئيس المجلس المحلي
هذا وكان مراسل موقع العرب قد اجرى مقابلة مع رئيس المجلس المحلي المربي عمر نصار حول امكانية سحب الخارطة الهيكلية فكان رده"ان النسب والاحصائيات التي وردت غير صحيحة ، ولا ادري من اين اتت بنسبة 39.9 % وهي نسبة الاقتطاع علماً انها لا تتعدى نسبة 34% ، وأن الخارطة الهيكلية عندما تسلمنا زمام امور المجلس المحلي كانت في مرحلة متقدمة وقد كانت مقدمة للجان التنظيم المحلية واللوائية ، وكانت في مرحلة اللا عودة من حيث اقرارها ونحن حاولنا جاهدين احداث تغييرات التي وعدنا بها.

لا تغييرات
للأسف وبكل صراحة لم نتمكن احداث أي تغييرات فيها ، انما احدثنا تغييرات طفيفة ، كون ان هذه الخارطة تتضمن الكثير من العيوب ولكن فضلنا الاستمرار فيها لان ذلك افضل من لا شيء ، وأن نترك أهل عرابة رهائن بيد لجان التنظيم ولقمة سائغة امام الغرامات والمخالفات الباهظة التي اثقلت كاهلهم، والذين يضطرون لبناء منازلهم دون الحصول على التراخيص اللازمة بسبب تلكؤ لجان التنظيم في اقرار الخارطة الهيكلية.

استغلال الميزانيات
 ومن جهة أخرى فإن البلدة بحاجة ماسة الى بناء المدارس وخاصة في القسم الغربي من البلدة وبسبب عدم اقرار الخارطة الهيكلية لا يتم استغلال الميزانيات التي يتم رصدها لبناء تلك المدارس، فاقرار الخارطة الهيكلية اليوم هو امر نستعجله بالرغم من عيوبها، ونسبة الاقتطاع لا تتعدى الـ 34% ،وعند دخولنا المجلس المحلي كان الحديث يدور عن 38.5% وقد رفض ذلك وبعد عملية التوحيد قد تهبط الى 30% وهذا انجاز ، والعمل على وضع خارطة هيكلية جديدة بدلاً من الخارطة المقترحة هو شعار رنان، وترجمته على ارض الواقع تعني احتجاز اهل عرابة الى عشرات السنوات وتكبيدهم عشرات الالاف من الشواقل بسبب المخالفات لكل منزل وتكبيد خزينة المجلس المحلي عدة ملايين من الشواقل لتمويل اعداد خارطة جديدة ، وأعتقد أنه ليس من الحكمة وليس من الملائم وليس من المعقول الغاء الخارطة التي كلفتنا عشرات الملايين وانتظرناها عشرات السنين ،لنعود للمربع القديم ونبدأ من جديد".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY