الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

شلّح:عباس عاد بالعصا الأمريكية وحماس تجمد المقاومة حفاظا على سلطتها

كل العرب
نُشر: 01/09/10 18:51,  حُتلن: 11:00

شلح: المعروف أن العدو خرج من داخل القطاع، لكن يمكن استهدافه على الحدود وطالما أنه يحاصر قطاع غزة فيجب أن يقاوم

معا- هاجم الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الدكتور رمضان شلح المفاوضات المباشرة التي من المقرر أن يعلن عن استئنافها اليوم في واشنطن، معتبراً أن "المفاوضات هي مبرر وجود السلطة".
وقال شلح في حوار مع صحيفة "الشروق اليومي" الجزائرية، إن "قيادة السلطة عادت إلى المفاوضات لأن كل همّها وجود السلطة، وبدون المفاوضات واستمرار لعبة التسوية فإن وجود السلطة يصبح مهدداً لصالح خيارات أخرى لاسيما خيار المقاومة".
وأكد أن حركته وغيرها من الفصائل ترفض هذه المفاوضات "لأننا من حيث المبدأ لا نؤمن بجدوى المفاوضات مع هذا العدو، ثم على ماذا يتفاوضون؟ على ما تبقى من مساحة الضفة الغربية التي هي كل ما تبقى من فلسطين مع شريط قطاع غزة وكله لا يصل إلى عشرة بالمائة من مساحة فلسطين الانتدابية".


الرضوخ للإملاءات الأمريكية
وانتقد شلح عودة السلطة الى المفاوضات "دون أية شروط، ودون وقف للاستيطان". وقال: "لذلك، نحن نعتقد أن هذه المفاوضات هي نوع من العبث وتعبير عن الاستمرار في سياسة الرضوخ للإملاءات الأمريكية والإسرائيلية من قبل السلطة".
واتهم الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الولايات المتحدة بالانحياز لاسرائيل، مضيفا "الموقف الأمريكي في جوهره لم يتغير  والالتزام الأمريكي بكل ما تريده إسرائيل هو فوق كل اعتبار".
ورأى أن "المفاوضات تتم من أجل تحسين المناخ الاستراتيجي للسياستين الأمريكية الإسرائيلية في المنطقة، استعداداً لتصفية حسابات أمريكية إسرائيلية مع قوى المقاومة، سواء في فلسطين أو لبنان أو إيران أو سوريا".
المقاومة في غزة
وطالب شلح حركة حماس بمراجعة سياستها الحالية، فيما أكد رفضه لورقة المصالحة المصرية التي وصفها بالمجحفة.
وعن وضع المقاومة في قطاع غزة قال شلح: "المعروف أن العدو خرج من داخل القطاع، لكن يمكن استهدافه على الحدود وطالما أنه يحاصر قطاع غزة فيجب أن يقاوم، وهذا يتطلب مراجعة للسياسة الحالية التي تعتمدها قوى المقاومة في غزة وتحديداً حركة حماس لأنها هي المسؤولة عن إدارة شؤون القطاع".
وأكد شلح أيضا أن المقاومة مجمدة في قطاع غزة بقرار ذاتي حفاظاً على استقرار سلطة حماس مضيفا: "إذن، ليس هناك جمع بين السلطة والمقاومة، هناك تغييب للمقاومة وسلطتان في غزة والضفة. هذه هي نتيجة المشاركة في الانتخابات، وهذا هو الفخ الذي نصب لمشروع المقاومة وحماس ركن أساسي فيه.. نحن كحركات مقاومة لم ننطلق من أجل التنافس على سلطة وهمية صممت خصيصاً لتصفية قضية فلسطين، نحن وجدنا لنعبر عن خيارات الشعوب بعيداً عن حسابات الأنظمة وقضايا الحكم، وخيار كل الشعوب في مواجهة الاحتلال الأجنبي هو المقاومة وأي انحراف في البوصلة عن هذا الاتجاه سيدخلنا في متاهة ودوامة كبيرة كما هو الحال الآن".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246279.88
BTC
0.53
CNY