الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

رغم التشديدات الإسرائيلية: بسمة على شفاه المقدسيين خلال أمسية رمضانية

ديالا جويحان مراسلة
نُشر: 31/08/10 08:30,  حُتلن: 14:36

المواطن المقدسي يبحث عن سعادته في حقه بالعيش كمواطن مقدسي فلسطيني الهوية

الرويضي:
 
هذا الانتماء الوطني الأصيل الذي تحاول إسرائيل شطبه من معادلة البعد الوطني الفلسطيني

صدحت بوابة القدس الشمالية مساء أمس الاثنين بأناشيد وطنية لـ "فرقة أبواب القدس للفن والتراث" في أجواءٍ رمضانية تفتقدها القدس في ظل نصال حريات الاحتلال فرغم الممارسات والانتهاكات اليومية بحق المواطن المقدسي وما يتعرضوا له من تضيق الخناق عليه وحرمانه من أبسط حقوقه ألا وهي العيش بسعادة في ظل هذه الأجواء الرمضانية.
رغم كل ذلك إلا أن المواطن المقدسي يبحث عن سعادته في حقه بالعيش كمواطن مقدسي فلسطيني الهوية لتخرج لنا الفرقة بأعضائها لتحي في أحد أهم أبواب القدس باب العمود أمسيةً تخللها أناشيد ومعزوفات دينية ووطنية، ودبكة وأغاني فلكلورية تراثية فلسطينية لتثبت رغم أنف المحتل بأننا مازلنا على أرضنا صامدين.

عروبة القدس
وأكد المحامي أحمد الرويضي رئيس وحدة القدس في حديث خاص، أن هذه الأمسية تأكيدا على عروبة القدس وعلى أنها جزء من التراث الحضاري الوطني الفلسطيني رغم كل إجراءات الاحتلال من هدم للمنازل وتوسيع للاستيطان وحملة الإبعاد، إلا أن القدس اليوم تثبت من جديد أنها فلسطينية عربية خلال الأمسية التي نظمتها مؤسسات مقدسية، وقال هذا الانتماء الوطني الأصيل الذي تحاول إسرائيل شطبه من معادلة البعد الوطني الفلسطيني.
كما أكد الرويضي: أن الوجود الشعبي المقدسي اليوم لنؤكد بأننا جزء من هذه الأرض والأرض جزء منا ولن تستطيع إسرائيل ولا غيرها بأن تغير شيئا من هذا الواقع. وقال:" إن القيادة الوطنية الفلسطينية مع هذا الاحتفال والرئيس محمود عباس يعلم بهذا النشاط كما أنني تلقيت اتصالا هاتفي خلال الأمسية من رئيس ديوان مكتب الرئاسة حسني الأعرج ليبارك لنشاطات وفعاليات المؤسسات المقدسية وعلى الجهد الوطني الكبير على مدخل باب العمود لتأكيد على عروبة القدس.

صعوبة استخراج تصاريح للفلسطينين
بدوره قال مدير فرقة أبواب القدس للفن والتراث جمال إسعيد في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب، بأنها السنة الثانية على التوالي تقيم الفرقة المهرجان الرمضاني خلال الشهر المبارك في القدس، حيث شاركت في هذا المهرجان عدة فرق تحت رعاية فرقة أبواب القدس للفن والتراث، ومنها فرقة الإنشاد الديني لبيت المقدس، وفرقة رواق للفنون الشعبية لجمعية شباب البلدة القديمة، وفرقة طرب الموسيقية الممثلة بقائدها الفنان رائد سعيد.
وأكد:" أنه شعور جميل عند التفاف عدد كبير من المواطنين المقدسيين ومن أهل الضفة الغربية ومن الأهل من الداخل الفلسطيني المحتل في المهرجان الرمضاني وخاصةً أننا نعيش تحت نير الاحتلال الإسرائيلي.
وتمنى بان يكون المهرجان الرمضاني سنوياً ، لكن صعوبة استخراج تصاريح موافقة من الاحتلال الإسرائيلي لإقامة المهرجانات الرمضانية في القدس، حيث أكد بأنه بدأ بالعمل على تنظيم هذا المهرجان الرمضاني قبل نحو أربع شهور وتنقله بين الشرطة وبلدية الاحتلال والمخابرات وأيضا التواقيع الذي حصلت عليها من أجل الموافقة على إقامة المهرجان والذي تعد ساعة ونصف، مؤكداً بـأنه ليس بالسهل أن يقام مهرجان على درجات باب العامود.

 تغييب الدبكات الفلسطينية
وقال من أهداف الجمعية العمل على تكثيف المورثات التي ورثناها عن الآباء والأجداد لنحي التراث والفن الجميل في القدس. وذكر بأن جمعية فرقة أبواب القدس للفن والتراث أنشأت بتاريخ ١-١- ٢٠٠٦.
أما المواطن إسامة حشيمة قال في حديث خاص للعرب:" إن المهرجان رائع وخاصة بأنه بقلب العاصمة الفلسطينية القدس وتحديدا على درجات بوابة باب العمود، وأضاف: إننا شاهدنا خلال بدء المهرجان بأعداد كبيرة من شرطة الاحتلال وانتشار المخابرات الإسرائيلية بين المواطنين المقدسيين محاولين استفزاز مشاعرهم إلا أنهم تحدو الاحتلال بالتأكيد على ثبات الهوية المقدسية ، وقال بأنه شعر بإمتعاط لعدم وجود دبكات فلسطينية مميزه مثل على الكوفية الفلسطينية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242722.04
BTC
0.52
CNY