الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:01

النائبة زعبي تقدم إفادتها بالهجوم على قافلة الحرية للجنة تقصي الحقائق لأميركا

كل العرب
نُشر: 30/08/10 20:37,  حُتلن: 20:57

 حنين زعبي تطالب بالإفراج عن الشيخ رائد صلاح للإدلاء بشهادته أمام اللجنة 

 النائبة زعبي تطالب إسرائيل بإتاحة التحقيق مع جنودها الذين هاجموا القافلة  وتطالب اللجنة بالتحقيق حول المسؤولية المباشرة لكل من نتانياهو، إشكنازي وباراك

النائبة زعبي ستدعو اللجنة إلى توسيع صلاحياتها بحيث تشمل التحقيق في مخالفة حصار غزة للقانون الدولي، وفيما ترتب على الحصار من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية

تغادر النائبة حنين زعبي اليوم، 30.8.10، متجهة إلى عمان للإدلاء بإفادتها أمام لجنة تقصي الحقائق المستقلة والتي أقيمت بقرار من لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في إجتماعها بتاريخ 2 حزيران 2010. وقد صدر القرار عن هذا الاجتماع بإقامة تحقيق في الهجوم الإسرائيلي على السفن التي حملت معونات إنسانية إلى قطاع غزة، وفيما نتج عنه من مخالفات للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان. وسيدلي بشهادتهم في نفس اليوم كل من السيد محمد زيدان، رئيس لجنة المتابعة العليا، والسيدة لبنى مصاروة، من منظمة غزة الحرة.
وفي بيانها أفادت النائبة زعبي أنها ستدعو اللجنة إلى التحقيق في المسؤولية المباشرة لكل من رئيس الحكومة بنيامين نتاياهو، ووزير الأمن أيهود باراك، والقائد العام للجيش الإسرائيلي جابي أشكنازي، وإلى عدم التردد في تقديم توصيات واضحة بإحالة الثلاثة إلى المحكمة الدولية. كما ستدعو النائبة زعبي اللجنة إلى توسيع صلاحياتها بحيث تشمل التحقيق في مخالفة حصار غزة للقانون الدولي، وفيما ترتب على الحصار من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


النائبة حنين زعبي

 عائلات الضحايا
وتأمل النائبة زعبي بالنيابة عن عائلات الضحايا، والنشطاء الذين شاركوا في القافلة، وكل قوى العدل أن تقوم اللجنة بفحص نزيه وجريء للحقائق، غير متأثرة بعمليات الضغط والابتزاز اللذين تقوم بهما إسرائيل بهدف التغطية على الحقائق.
في نفس السياق طالبت النائبة زعبي وزير الأمن الداخلي بتمكين اللجنة من الاستماع لشهادة الشيخ رائد صلاح، كما طالبت الشاباك بالإفراج عن مذكرات الشيخ صلاح، التي قام بسرقتها، والتي دون فيها الشيخ دقيقة بدقيقة ما كان يحدث حوله منذ الدقيقة الأولى للإبحار ولغاية استيلاء الجيش الإسرائيلي على القافلة وخطفها، وبالإفراج عن جميع الوثائق والمستندات والتسجيلات التي من شأنها الكشف عن حقيقة ما جرى.
يذكر أن اللجنة ستبدأ عملها في 31 أب وستنهي عملية جمع الإفادات في 4 أيلول، وتتكون اللجنة من مختصين في القانون الدولي الجنائي. وتتمتع اللجنة بالحرية في تحديد صلاحياتها وصولا إلى ما يمكنها من التحقق من كل المخالفات للقانون الدولي التي ارتكبت خلال الهجوم بما فيها الهجوم الإسرائيلي نفسه، ولذلك ستطالب اللجنة جميع الدول المرتبطة بالموضوع بأن تتيح لها باستجواب كل الأشخاص ذوي الصلة، وبالاطلاع على كل الوثائق المتعلقة في الموضوع. وستقوم اللجنة بعرض تقريرها في الدورة القادمة لهيئة الأمم المتحدة والمنعقدة في أيلول. ويذكر أنه قد عارض إقامة هذه اللجنة كل من الولايات المتحدة وهولندا وايطاليا، بينما امتنع عن التصويت كل من فرنسا وبريطانيا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258078.97
BTC
0.51
CNY