سياحةTourism

تاج محل بآكرة الهندية تاريخ الفن..الاسلامي المزخرف
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
14

حيفا
سماء صافية
19

ام الفحم
سماء صافية
18

القدس
سماء صافية
14

تل ابيب
سماء صافية
18

عكا
سماء صافية
19

راس الناقورة
سماء صافية
15

كفر قاسم
سماء صافية
18

قطاع غزة
سماء صافية
19

ايلات
سماء صافية
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

تاج محل بآكرة الهندية تاريخ الفن..الاسلامي المزخرف

ينتصب ضريح تاج محل في مدينة آكرة الهندية وقام ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليدًا لذكرى زوجته ممتاز محل. يعد ضريح تاج محل أروع شاهد على جمال العمارة في العهد المغولي والتي تجمع بين عناصر فنية من الطرز المعمارية الفارسية والعثمانية

ضريح تاج محل قام ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليدًا لذكرى زوجته ممتاز محل


ينتصب ضريح تاج محل في مدينة آكرة الهندية وقام ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليدًا لذكرى زوجته ممتاز محل. يعد ضريح تاج محل أروع شاهد على جمال العمارة في العهد المغولي والتي تجمع بين عناصر فنية من الطرز المعمارية الفارسية والعثمانية والهندية والإسلامية. في عام 1983، قامت منظمة اليونسكو بإدراج هذا المعلم ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي واعتبرته "درة الفن الإسلامي في الهند وواحد من الروائع المعمارية في التراث العالمي الذي حاز على إعجاب الجميع في شتى أنحاء الأرض".


مبنى تاج محل

ينتصب تاج محل على منصة مربعة على كل جانب منها منارة دائرية وشيّد مسجد صغير إلى يمينه وإلى اليسار ينتصب مبنى يقال له "جواب" أوجد لإحداث توازن (مع المسجد) في الشكل العام للضريح وأحيط المبنى من كل جانب بمجموعة من القباب الكبيرة والصغيرة غير المتصلة والتي يبلغ إرتفاع بعضها 41 متراً وأنشأت حديقة كبيرة أمام المبنى تعتبر قمة في جمال التخطيط والتنسيق الرائع تضم النافورات الجميلة والأشجار العالمية المشكلة بطريقة هندسية جميلة وتطلب الأمر أكثر من 18سنة وتجنيد أكثر من عشرين ألف رجل لبناء هذا المعلم الهندي الرائع ، وبعد وفاة الإمبراطور عام 1666م دفن إلى جانب زوجته في نفس المكان.


القمة المزخرفة


الإيوان الرئيسي ووحدات جانبية من البشتاق


القاعدة والقبة


مدخل تاج محل


نقوش بالخط العربي على بشتاق عملاق

كلمات دلالية
إنجراف شاب عربي من النقب في البحر الميت