الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

وأخيرا: تأسيس صندوق النور الأول من نوعه لدعم الطلاب الجامعيين في الطيرة

كل العرب
نُشر: 22/08/10 17:01,  حُتلن: 17:02

*  "إنتماء وعطاء" تنطلق بحملة تبرعات واسعة وتدعو إلى تخصيص فُطرة رمضان لدعم هذا المشروع الرياديّ

بأجواء احتفالية وبعد طول انتظار، تم الإعلان مطلع هذا الأسبوع، عن تأسيس "صندوق النور" لدعم الطلاب الجامعيين في الطيرة ليكون بهذا صندوق المنح الأول في المدينة!



وبهذه المناسبة فقد أصدرت جمعية "إنتماء وعطاء" القائمة على المشروع كراسة خاصة، تزف من خلالها البشرى الطيبة لأبناء المدينة وبحسبها فإن الجولة الأولى من توزيع المنح ستعقد مع افتتاح العام الدراسي الأكاديمي القريب في تشرين الثاني من هذا العام (11.2010).
وأكدت الجمعية على أنها قطعت شوطا طويلا بعملية جمع التبرعات حتى أوشكت تصل إلى المبلغ المطلوب لتوزيع المنح في موعدها المحدد إلا أنها أهابت بالمواطنين أن يمدوا يد العون وتزكية اموالهم في الشهر الفضيل من خلال تخصيص فطر رمضان المبارك لدعم هذا المشروع مشيرة إلى أن أن كل شاقل إضافي يُجمع يعني توزيع المزيد من المنح وبمبالغ أكبر، لضمان مساعدة أكبر عدد ممكن من ذوي الدخل المحدود.

عمل مهني ومعايير واضحة
ومع الاعلان عن تأسيس صندوق النور، افتتحت جمعية "إنتماء وعطاء" موقعا الكترونيا خاصا www.entimaa.com))، نشرت فيه كل التفاصيل المتعلقة بتقديم المنح لضمان إتمام المهمة بالدرجة القسوى من المهنية والشفافية حفاظا على المصداقية وثقة الأهل.
وتتعهد الجمعية أن يتم توزيع المنح بصورة عادلة ووفق معايير واضحة كما نشرت شروطها هي لتقديم المنح ويتضح منها أن المنح معدّة لطلاب الجامعات والمعاهد العليا المعترف بها من قبل مجلس التعليم العالي في داخل البلاد فقط وابتداء من السنة الجامعية الأولى للقب الجامعي الأول فقط.
وجاء أيضا بأنه في حال كان هنالك أكثر من طالب جامعي واحد في نفس العائلة فإن الطلب يقدم باسمهم كلهم حيث أن عدد الطلاب من نفس العائلة يرفع من احتمالات الحصول على المنحة، كما جاء بأن الموعد الأخير لطلبات المنح تقدم حتى موعد أقصاه 1.11.2010 وأن أي طلب يقدم بعد هذا التاريخ يعتبر لاغيا.
هذا وعلى المعني بتلقي المنحة أن يقوم بتعبئة نموذج خاص بالإمكان تنزيله من موقع الجمعية الإلتكروني.

تعزيز مضاعف لقيم الانتماء والعطاء
ومما يميّز "صندوق النور" أنه لا يكتفي بدعم الطلاب من العائلات محدودة الدخل فقط يتيح المجال أمام الطالب الحائز على منحة أن يشارك بشكل تطوعي بواحد من مشاريع الجمعية التطوعية وبخاصة في المشروع العتيد بمساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، ومن هنا فإن حلقة المستفيدين من هذا المشروع لا تتوقف عند الحائزين على المنح إنما تصل العديد من طلاب المدارس المحتاجين للمساعدة والمساندة وبهذا يكون التعزيز المضاعف لقيم الانتماء والعطاء.

إستثمار هام بشريحة مهملة
هذا وتأتي اقامة الصندوق في أعقاب دراسة مهنية قامت بها الجمعية وبيّنت أن مدينة الطيرة التي يعيش بها حوالي 24 ألف مواطن لا تقدّم أي خدمات لشبابها الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20-29 عاما وهذا على الرغم من أن هذه الشريحة العمرية هي الأكبر في المدينة إذ أنها تشكل وفق المعطيات الرسمية 15.9% من أبناء الطيرة وبطبيعة الحال فإن معظم الطلاب الجامعيين للقب الأول ينتمون إلى هذه الشريحة التي طالما عانت من الاهمال في مختلف المرافق.
ومن الجدير بالذكر أيضا أن مدارس الطيرة الثانوية وحدها تخرج سنويا حوالي 1200 طالب (عدا الطلاب المتسربين أو الذين يتخرجون من مدارس ثانوية في كفار سابا والطيبة وغيرها) وهؤلاء بمعظمهم لا يتلقون الإرشاد اللازم في طريقهم إلى التعليم الجامعي- وهو النقص الذي تعمل جمعية انتماء وعطاء على بناء مشروع للحد منه.

جمعية "إنتماء وعطاء" وانجازاتها في أسطر
بقي أن نشير على أن "إنتماء وعطاء" هي جمعية مسجلة لأهداف غير ربحية وتأسست في مطلع العام 2009، تعمل على "تعزيز قيم الانتماء والعطاء للطيرة لنعمّرها ونحميها معا من خلال الإستثمار بالأجيال الصاعدة وفي مجالات التربية والتعليم والفعاليات التربوية غير المنهاجية."

وأما أهمّ انجازات الجمعية مؤخرا فهي:
مشاريع تطوعية في مدارس الطيرة
قامت جمعية انتماء وعطاء في نيسان 2009 بمعسكرين كبيرين للعمل التطوعي في مدرستيّ النجاح والعمرية وبعد أسبوعين من العمل المتواصل تم الانتهاء من أعمال ترميم جذرية في المدرستين وفرت على خزينة الطيرة مئات ألوف الشواقل ونهدف إلى إعادة هذه التجربة في المزيد من المدارس دعما للمسيرة التربوية في المدينة.

إشراك أطفال من العائلات المستورة في المخيمات الصيفية
قامت الجمعية برسم البسمة على شفاه أكثر من 15 طفلا من أبناء العائلات المستورة إذ قامت بتسجيلهم للمخيمات الصيفية في الطيرة في صيف 2010 وقامت بتغطية التكاليف المترتبة على ذالك.

مشروع اعرف وطنك
ضمن مساعيها لتعزيز أواصر الانتماء لدى شبابنا لبلادنا أقامت الجمعية جولة قيمة تحت عنوان "إعرف وطنك" تم خلالها زيارة مواقع لقرى مهجرة ومن المقرر توسيع هذه التجربة لبناء مشروع متكامل تحت عنوان "إعرف وطنك".

 دعم بركة الطيرة
لضمان افتتاح بركة الطيرة في موعدها المحدد هذا العام وبعدما بقيت مغلقة لعدة سنوات، قامت "إنتماء وعطاء" بدورها إذ قدمت دعما للبركة بألوف الشواقل وستواصل جمعيتنا دعم كافة المرافق الرياضية والترفيهية في الطيرة.

مسابقة لتطوير المواهب في الطيرة
ساهمت جمعيتنا بتنظيم كرنفال الطفولة والسلام 2010 الذي أقيم في حزيران الأخير على المدرج البلدي بمشاركة الفنان روني روك وألوف الأطفال. وقد سبقت الكرنفال مسابقة رسومات لتطور المواهب في الطيرة تحت عنوان "لي حلم" والتي شارك بها مئات الأطفال معبرين عن حلمهم بالعيش في الطيرة كمدية آمنة.

المشاركة في مهرجان التمثيل الصامت
نظمت الجمعية زيارة في 9.5.2010 إلى مهرجان التمثيل الصامت الشهير في مدينة شفاعمرو، وقد شارك بالزيارة أكثر من 50 معنيا ومعنية من الطيرة ومع انتهاء الزيارة في شفاعمرو انتقل المشاركون لقضاء نهار ممتع ومميز في مدينة عكا.

استمرار حملة التبرعات طيلة الشهر الفضيل
هذا وأعلنت الجمعية عن أن حملة التبرعات للصندوق ستظل مسمترة طيلة الشهر الفضيل وأن بإمكان المعنيين التبرع مباشرة لحساب الجمعية مباشرة في بنك العمال، فرع الطيرة 206، ورقم حساب 303276، أو بالاتصال بأحد أعضاء الإدارة المركزين للموضوع وهم: يوسف قاسم (المصري)، مزهر فضيلي (أبو الوليد)، محمد قشوع (الحكيم)، سامر سمارة (هيطلي) ووئام شبيطة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY