الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

إرشادات لوجبة سحور مغذية وصحية من اخصائية التغذية في تنوفا نداء ابو تايه


نُشر: 21/08/10 11:50,  حُتلن: 11:52

 تعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات التي يجب تناولها خلال شهر رمضان، فهي توازي بأهميتها وجبة الفطور الصباحية

عدم الإفراط في تناول الطعام والشراب، وعدم استهلاك الوجبات السريعة أو ساندويشات الشاورما أو اللحم فهي غنية بالدهنيات والملح

إرشادات لوجبة سحور مغذية وصحية من اخصائية التغذية في تنوفا نداء ابو تايه

• تعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات التي يجب تناولها خلال شهر رمضان، فهي توازي بأهميتها وجبة الفطور الصباحية، لأنها تمدّ الجسم بالقيم الغذائية والطاقة التي يحتاجها الجسم، وتجنِّب الشعور بأعراض الجوع، مثل: الصداع، الدوخة والتعب الشديد.
• على الأم أن تهتم باختيار أصناف مفيدة من الأطعمة لوجبة السحور، بحيث تحتوي المائدة على جميع العناصر الغذائية، خاصة مع وجود أطفال صغار يستعدون للصوم.
• تذكر/ي! يجب عدم الإفراط في تناول الطعام والشراب، وعدم استهلاك الوجبات السريعة أو ساندويشات الشاورما أو اللحم فهي غنية بالدهنيات والملح وتزيد من الإحساس بالعطش خلال اليوم.


 نداء ابو تايه

• يفضل الابتعاد عن تناول الأغذية المالحة مثل المخللات والزيتون والحلويات الشرقية والمكسرات والأطعمة الدسمة أو المقلية، لأن مثل هذة الأطعمة تسبب العطش الشديد أثناء النهار ويمكن إن تؤدي إلى سوء الهضم.
• من المهم دمج الحليب ومنتجاته في وجبة السحور كونها مأكولات خفيفة على المعدة. من هذه المنتجات جبنة عيمك لايت، لبنة بيريؤوس 9%، حليب تنوفا الغني 3%، يوجورت تنوفا 4.5% ، يوبلي أبيض 1.5 %، كوتج تنوفا 3%. يمكن الحصول على معظم كمية الكالسيوم الضرورية للجسم عن طريق تناول منتجات الحليب هذه.
• عندما يبدأ المراهقون ممارسة الصوم، هناك أهمية كبيرة جدًا لأن يستهلكوا منتجات الحليب في وجبة السحور للحصول على كمية الكالسيوم الضرورية للجسم، مثل: حليب للأولاد، مشروب يوبلي 360، أصابع الجبنة عيمك بيس، سحلب أو مهلبية أو ارز بالحليب المحضر من حليب تنوفا الغني 3%.
• يجب التقليل من المشروبات المحتوية على كافيئين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأنها تزيد من إدرار البول، وتزيد الإحساس بالعطش في اليوم التالي. يفضل شرب كمية كافية من الماء في وقت السحور حتى ولو لم تاكل .
• يفضل أن تتضمن وجبة السحور أنواع طعام تعطينا الإحساس بالشبع لمدة أطول، مثل الخبز، الحبوب، البقوليات (حمص، فول).
• إن كنت تنزعج من تناول الطعام قبل النوم مباشرة يمكنك أن تقتصر وجبة السحور على الفاكهة الطازجة أو المجففة وكوب الحليب.
• يجب أن لا ننسى تناول الخضار والفاكهة باعتبارها مصدر أساسي للألياف الغذائية التي تعالج مشكلة الإمساك التي تواجه الكثير من الصائمين في شهر رمضان المبارك.
صوما مقبولاً وسحورًا شهيًا...

اقتراحات لوجبة السحور:

1. كورنفلكس + حليب تنوفا الغني بالكالسيوم والحديد + عسل + تمر
2. بيضة مسلوقة + زيت زيتون + يوجورت تنوفا 4.5% أو يوبلي أبيض 1.5% +خضار +حلاوة 3. مناقيش + لبنة بيريؤوس 9% + خضار + شاي
4. فول /حمص + زيت زيتون + خضار + مشروب يوبلي 360

مادة اعلامية

مقالات متعلقة