الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 03:02

اَلْعَرَبِيَّةُ لُغَتُنا ترَّحب بتلاميذ ومدرسي الصف الأول بافتتاح السنة الدراسية

كل العرب
نُشر: 18/08/10 10:59,  حُتلن: 11:06

"العربية لغتنا" هي سلسلة جديدة لإكساب مهارات القراءة والكتابة بطريقة خاصة وحديثة

الاستكمالات مصادق عليها من قبل وزارة التربية والتعليم، قسم التعليم العربي كاستكمالات تتلاءَم مع الخطوط العريضة للتربية اللغوية العربية

يدعو مطاح – مركز التكنولوجيا التربوية- معلمي اللغة العربية في الصف الأول للاشتراك في الاستكمالات الدراسية بـ "طرائق حديثة لإكساب القراءة والكتابة للغة العربية".
تستهلّ الاستكمالات أيام دراسيّة بدءًا من الأُسبوع القادِم.
"العربية لغتنا" سلسلة كتب لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية, والتي تم تطويرها على أساس دراسة فريدة من نوعها وسباقة أجريت بمبادرة من مركز التكنولوجيا التربوية "مطاح" وتناولت الفجوة بين اللغة المحكية والفصحى (ما يعرف باسم ازدواجية اللغة).


صورة توضيحية

إكساب مهارات جديدة

"العربية لغتنا" هي سلسلة جديدة لإكساب مهارات القراءة والكتابة بطريقة خاصة وحديثة التي تساعد على تقريب الأطفال من لغتهم من خلال نصوص من عالمهم بلغة طبيعية وواضحة وبطريقة مثيرة وخلابة. تدمج السلسلة بين نصوص الحضارة والأدب العربي الحديثين وأخرى من الحضارة والأدب القديمين ونصوص من ثقافات مختلفة وفي مواضيع مختلفة. تنمّي السلسلة اللغة الفصحى إلى جانب المحكية ويوفر للمتعلمين لقاء مع مبانٍ أساسية في اللغة.

تطوير المهارات
تقول د. بهاء مخول مديرة قسم اللغة العربية "إن السلسلة الجديدة تتخذ اتجاهًا آخر في تعليم اللغة العربية كلغة أم بهدف تقريب اللغة العربية من قلوب التلاميذ وزيادة تمكنهم منها واعتزازهم بها. إيمانا بأن اللغة هي جزء لا يتجزأ من هوية الإنسان وشخصيته".
ولقد أولينا في إعداد هذا البرنامج اهتمامًا خاصًًّا إلى الأبحاث والدّراسات الحديثة في موضوع إكساب واكتساب وتطوير المهارات اللّغويّة المختلفة. إهتم أيضا بالمنهج التّعليميّ الحديث "التّربية اللّغويّة العربيّة، لغة، أدب، ثقافة للمرحلة ﭐلابتدائيّة" الصّادر عن وزارة التربية والتعليم سنة 2009 بمميّزات اللّغة العربيّة من حيث الكتابة، القراءة، الألفاظ والبناء الصّوتيّ والنّّموّ اللّغويّ لدى التلاميذ في سنّ مبكّرة. تهتم السلسلة بالعوامل الّتي تدعمه من تطوير وتنمية متحدّثين وقرّاء فعّالين باللّغة العربيّة المعياريّة.
 
الإعتزاز باللغة العربية
شدّ التلاميذ إلى لغتهم والاعتزاز بمعرفتها بواسطة الاعتماد على أساليب تعليميّة حديثة وشيّقة واختيار نصوص من مجالات عصريّة مختلفة قريبة لعالم التلاميذ وأعمارهم واهتماماتهم الخاصّة والعامّة خاصة باختيار نصوص من الأدب والثّقافة العربيّة، نصوص من التّراث العربيّ القديم والحديث والتّراث الشّعبيّ بالاضافة لنصوص من آداب وثقافات عالميّة مختلفة ".
تفتتح السلسة بكتب تدريسية للصفوف الأول والثاني والتي تم ملاءمتها لمراحل تطور الطفل. جدير بالذكر بأن السلسلة ملائمة لجميع المدارس ومصادق عليها وموصى بها من قبل وزارة التربية والتعليم. صدر من هذه السلسلة كتب للصفين الأول والثّاني ويرافقها: قاموس للأطفال ومرشد المعلم لكل كتاب وموقع على شبكة الانترنت.
على المعلمين المعنيين بالاشتراك بهذه الأيام الدراسيّة لكتاب "العربية لغتنا" للصف الأول تعبئة التفاصيل وإرسال الاستمارة إلى فاكس رقم: 5480232-03، أو التسجيل مباشرةً عبر موقعنا www.cet.ac.il/language
الاستكمالات مصادق عليها من قبل وزارة التربية والتعليم، قسم التعليم العربي كاستكمالات تتلاءَم مع الخطوط العريضة للتربية اللغوية العربية.
مادة اعلامية

مقالات متعلقة