الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

أدهم خشان درزي من ساجور يرفض الخدمة العسكرية: من أجل مستقبل أفضل

تقرير وتصوير: مرشد
نُشر: 17/08/10 10:30,  حُتلن: 22:45

جاكي خشان:

يرافقني دائما شعور بالخيانة من الدولة. اليوم لن أسمح لأبني بأن يتجند حتى لو كان الثمن سجنه

خدمت في جيش الأحتياط 17 عاما وثلاث أخرى من الخدمة الاجبارية واليوم انا عاطل عن العمل

أدهم خشان:

 لا اريد الوصول الى وضع ابي بعد 20 عاما

أرفض الخدمة العسكرية جملة وتفصيلا حتى لو انتهى بي الأمر خلف القضبان في السجن

أنا مواطن عربي قبل أن أكون درزيا ومن واجبي وحقي كعربي ألا أخدم هذه الدولة التي لا مصلحة لدي لأن أخدمها حتى أموت من الجوع كما حصل مع والدي

في البداية طلبنا فقط تأجيل التجنيد لمدة سنة واحدة لأتمكن من الدراسة لأمتحان البسيخومتري للالتحاق بأحدى الجامعات ألا ان كل توجهاتنا ألى مكاتب التجنيد فشلت

أيوب القرا:

 شك لدي بأنه ولظروف معينة هنالك آذانا صاغية إذ من الممكن أن يقوموا بتأجيل الخدمة أو إعفائه منها ولربما مساعدته ماديا

التجنيد الاجباري فرض على الطائفة الدرزية منذ عام 1956 ومنذ ذلك الحين رفضت هذه الخدمة لأسباب قومية وسياسية أما الذي أختار الدين فقد منح الإعفاء من الخدمة كأي شاب يهودي. أدهم خشان إبن قرية ساجور والبالغ من العمر 18 عاما، فرض عليه التجنيد كأي شاب درزي في عمره إلا أن لأدهم خشان موقف مغاير حيال التجنيد بحيث يرفض وبشدة الخدمة العسكرية.

 
من اليمين: جاكي ونجله أدهم خشان

سوء الاحوال الاقتصادية
قصة أدهم خشان تبدأ من عند والده جاكي (38 عاما) وهو عاطل عن العمل منذ سنة 2008 وذلك بعد أن عمل لمدة 16 عاما في احدى المصانع والتي اضطرت الى أقالة العمال بسبب سوء الاحوال الاقتصادية.
17 عاما من الخدمة في جيش الأحتياط وثلاث أخرى من الخدمة الاجبارية واليوم انا عاطل عن العمل" يقول الاب جاكي لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب، مضيفا: "أكثر من 250 سيرة ذاتية بعثت والنتيجة واحدة انا اليوم عاطل عن العمل".

فشل محاولات الإعفاء!
لدى كل المرشحين للتجنيد هناك امكانية للتعليم الاكاديمي، طبعا بحسب أحتياجات الجيش وأستوفاء شروط القبول من علامات البجروت والبسيخومتري. "أنا لا اريد الوصول الى وضع ابي بعد 20 عاما" يصرح أدهم خشان لمراسل موقع العرب، ومؤكدا: "في البداية طلبنا فقط تأجيل التجنيد لمدة سنة واحدة لأتمكن من الدراسة لأمتحان البسيخومتري للالتحاق بأحدى الجامعات وكسب التعليم الاكاديمي ألا ان كل توجهاتنا ألى مكاتب التجنيد فشلت".


أدهم خشان

جاكي: أشعر أن الجولة خانتني
أدهم خشان طالب متفوق يخرج للعمل منذ جيل 15 عاما من اجل إعانة العائلة، في هذه الايام يتحضر لأمتحان البسيخومتري. "لم أتمكن من توفير ثمن دورة بسيخومتري لأبني" يؤكد الوالد جاكي "يرافقني دائما شعور بالخيانة من الدولة. اليوم لن أسمح لأبني بأن يتجند حتى لو كان الثمن سجنه".

 أرفض الخدمة العسكرية جملة وتفصيلا
ويتوجه أدهم خشان عبر موقع العرب وصحيفة كل العرب الى الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، وعضو الكنيست النائب أيوب القرا لمساعدته في حصوله على الإعفاء من الخدمة العسركية الإلزامية، وذلك للأسباب التي طرحها أعلاه، مؤكدا أدهم خشان أنه لا يريد بأن يعود التاريخ على نفسه وأن يواجه المصير والمستقبل الذي واجهه والده جاكي. وقال أدهم خشان لموقع العرب وصحيفة كل العرب: أرفض الخدمة العسكرية جملة وتفصيلا حتى لو انتهى بي الأمر خلف القضبان في السجن.

أنا مواطن عربي قبل أن أكون درزيا
وتابع أدهم خشان حديثه بالقول: أتوجه الى الشيخ موفق طريف والنائب أيوب القرا لأنهم كبار في نظري وكلي ثقة بقدرتهما على مساعدتي حتى لا أخسر مستقبلي بسبب الخدمة العسكرية، ناهيك عن ذلك أنا مواطن عربي قبل أن أكون درزيا ومن واجبي وحقي كعربي ألا أخدم هذه الدولة التي لا مصلحة لدي لأن أخدمها حتى أموت من الجوع كما حصل مع والدي.

تعقيب عضو الكنيست أيوب القرا
وقال عضو الكنيست أيوب القرا في اتصال هاتفي لموقع العرب ردا على مناشدة أدهم خشان: توجهت لجهاز الجيش الاسرائيلي على أساس أن يكون هنالك اتصالا مع أدهم بصورة مباشرة. آمل بأن يكون لهم اتصالا معه خلال الأيام القريبة القادمة لفحص امكانيات المساعدة.
وأضاف أيوب القرا: لا شك لدي بأنه ولظروف معينة هنالك آذانا صاغية إذ من الممكن أن يقوموا بتأجيل الخدمة أو إعفائه منها ولربما مساعدته ماديا. وتوجه القرا لأدهم خشان: يجب أن ينتظر أدهم لأننا نعاين الموضوع.
 


جاكي خشان

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245912.32
BTC
0.52
CNY