الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

خازم يعود من أمريكا بعد مشاركته في جولة تعليمية لرؤساء سلطات محلية

كل العرب -الناصرة
نُشر: 14/08/10 15:57,  حُتلن: 22:26

خلال جولته في الولايات المتحدة والتقائه برؤساء بلديات والجاليات العربية:
رئيس بلدية شفاعمرو، ناهض خازم:الجولة كانت ناجحة بكافة المعايير وسنعمل على تطبيق ما يناسب مدننا وقرانا العربية
 

عاد الى البلاد، مؤخرا رئيس بلدية شفاعمرو، ناهض خازم، بعد أن شارك في جولة تعليمية لرؤساء سلطات محلية اسرائيلية للولايات المتحدة، استغرقت أسبوعين، زار خلالها الوفد الوزارات المختلفة وبشكل خاص وزارة التربية والتعليم، وزارة الزراعة ووزارة البنى التحتية وغيرها كذلك قام الوفد بزيارة أهم المدن الأمريكية، المؤسسات التربوية والتعليمية التابعة لنفوذ رئيس البلدية هناك، حيث يتمتع الرئيس بصلاحيات واسعة. وكان خازم، الرئيس العربي الوحيد الذي شارك في وفد الرؤساء ممثلا عن الوسط العربي، ومن الذين شاركوا بالوفد: رئيس بلدية موديعين، رئيس بلدية حتسور، رئيس بلدية بنيامينا ورمات يشاي. وكان الهدف من هذه الزيارة التعرف على مركز السلطات المحلية الامريكية، التعرف على طرق عمل الرؤساء ودراسة امكانية تطبيق ما يمكن تطبيقه من طرق تناسب مدننا وقرانا المحلية.



كما حضر الوفد المؤتمر العالمي للمدن التوأمة الذي عقد في ولاية نيو مكسيكو، وقد اهتم الرئيس ببحث امكانية توأمة مدينة شفاعمرو مع مدن أخرى، وسيتم متابعة هذا الموضوع خاصة بالنسبة لتبادل البعثات وامكانية افساح المجال أمام طلابنا لمتابعة تعليمهم الاكاديمي في هذه المدن.
وبحث رئيس البلدية مع مسؤول التربية والتعليم في ولاية الينوي، آخر الطرق التعليمية المتبعة هناك ومقارنتها مع الوسائل المتبعة في البلاد، وامكانية الاستفادة منها لتحسين مستوى التربية التعليم لدينا.
والتقى خازم ببعض المغتربين من الجاليات العربية الموجودة هناك، ففي شيكاغو على سبيل المثال توجد جالية فلسطينية قوامها 500 ألف نسمة.
وتطرق خازم الى الاوضاع الاقتصادية السائدة، مشيرا ان الازمة الاقتصادية التي عصفت بالعالم ما زالت تلقي بظلالها حتى يومنا هذا على الولايات المتحدة.
ونقل الرئيس خلال جولته هذه، رسالة الوسط العربي الذي يكوّن ربع سكان البلاد وأخذ شفاعمرو كنموذج للتفاهم والتعايش المشترك، وأسهب في الحديث عن شفاعمرو كمدينة تاريخية عريقة، متعددة المذاهب والافكار والديانات، كما تحدث عن دور السلطة المحلية في تطوير المدن والقرى وعلاقتها بالسلطة المركزية.
ونوه الرئيس خلال حديثه مع وسائل الاعلام الى الصلاحيات الواسعة التي يتمتع بها رئيس البلدية في الولايات المتحدة حيث تخضع لسلطته الشرطة، الاطفاء وكل ما هو موجود في منطقة نفوذه، الأمر الذي يمكنه من اتخاذ القرارات الهامة وفي الوقت الناسب مما يعود على المدينة بالفائدة والاستقرار.
وخلص الرئيس الى القول، ان الجولة كانت ناجحة في كافة المعايير وانه سيتركز في ثلاث نقاط مركزية:الاستفادة من البرامج التعليمية وكل ما يخص التربية والتعليم، الاستفادة من البنى التحتية المتطورة جدا هناك والتعاون المشترك مع المدن الرائدة في الولايات المتحدة لمصلحة المواطنين العرب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY