الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

اذاعة الجيش: زعبي كانت على علم بوجود اسلحة وإرهابيين على قافلة مرمرة

كل العرب
نُشر: 11/08/10 13:34,  حُتلن: 16:44

زعبي تظهر في إحدى اللقطات وهي تقف عند درج السفينة الى جانب نشطاء يحملون القضبان الحديدية والهراوى خلال استيلاء جنود جيش الدفاع على الجزء الاسفل من السفينة

رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية النائب العمالي ايتان كابل قال انه سيتوجه الى المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشطاين لفحص شريط الفيديو ولاتخاذ قرار حول الخطوات الواجب اتباعها ضد الزعبي

- بيان مكتب النائبة حنين زعبي:

* القضية ليس ما رأت زعبي، بل ما فعل الجيش الإسرائيلي

* عرض الفيديو في هذه المرحلة يطرح تساؤلات كثيرة عن توقيت نشره المتزامن مع إدلاء قائد هيئة الأركان للجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي أمام لجنة تيركل

* الفيديو يهدف الى التحريض ضد النائبة زعبي وتأليب الجمهور الإسرائيلي ضدها، علمًا بانه فشل ذريع كونه لا يتضمن أي مادة ممكن اعتمادها ضد زعبي سوى التحريض الأرعن ضدها

نشر اليوم موقع الانترنت التابع لاذاعة جيش الأمن لقطات فيديو تم تصويرها على متن سفينة مرمرة التركية خلال سيطرة قوات سلاح البحرية عليها يستدل منها ان النائبة حنين زعبي كانت على علم بأن النشطاء الذين تواجدوا على السفينة كانوا مسلحين بهراوى وقضبان حديدية .


حنين زعبي

وتظهر زعبي في إحدى هذه اللقطات وهي تقف عند درج السفينة الى جانب نشطاء يحملون القضبان الحديدية والهراوى خلال استيلاء جنود الجيش على الجزء الاسفل من السفينة.
ويذكر ان عضو الكنيست زعبي كانت قد أكدت انها لم تعلم بوجود اسلحة في السفينة وانها ساعدت القوات على اجلاء المصابين. وأكد مصدر كبير في سلاح البحرية انه من الصعب التصور ان زعبي لم تلاحظ المحاولات لأخذ بعض الجنود رهائن واخفائهم داخل السفينة.
 
زعبي شاهدت القضبان الحديدية لكنها ظنهت ان هذا جزء من الرحلة
وعقبت النائبة زعبي على هذا النبأ بقولها انها كانت قد شاهدت قضبانا على ظهر السفينة ولكنها ظنت أن هذه القضبان هي جزء من المعدات الاعتيادية في الرحلة.
وبدوره قال رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية النائب العمالي ايتان كابل انه سيتوجه الى المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشطاين لفحص شريط الفيديو ولاتخاذ قرار حول الخطوات الواجب اتباعها ضد الزعبي.

اكونيس: زعبي شاركت في عملية ارهابية ضد إسرائيل
وعقب النائب الليكودي اوفير اكونيس ان الشريط يثبت بشكل قاطع ان الزعبي شاركت في عملية ارهابية ضد إسرائيل . ودعا النائب عتنئيل شنيلر من كتلة كاديما القيادة العربية الى الطلب من زعبي انهاء مهامها في الكنيست .

بيان مكتب النائبة حنين زعبي
وتوجهت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي إلى المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية لإلزام الجيش نشر تسجيلات الفيديو الكاملة التي بحوزته، والتي وثقت فيها عملية العدوان على اسطول الحرية وقتل تسعة وجرح العشرات من المشاركين فيه. واكدت زعبي بأن نشر التسجيلات الكاملة بدون رقابة، سيفند كل الادعاءات التي وجهتها ضدها جوقة التحريض السياسية والإعلامية الإسرائلية, وسيوضح للجميع دور النائبة زعبي، بعد السيطرة الإجرامية على الأسطول، في العمل الجاد لحقن الدماء، ومنع سفك دماء نشطاء آخرين كانوا على متن سفينة مرمرة.

نوايا هؤلاء النشطاء!
وكان موقع إذاعة الجيش الإسرائيلي قام بنشر شريط فيديو مدعياً بأن يصور النائبة زعبي بجانب نشطاء سفينة مرمرة وهم يحملون العصي والقضبان الحديدية، الأمر الذي يثبت – حسب الإذاعة- علم النائبة زعبي المسبق بنوايا هؤلاء النشطاء، وهو الاعداد لمهاجمة القوات الإسرائيلية. وادعى الموقع أيضا أن النائبة زعبي حاولت منع نقل جرحى الى المستشفيات الإسرائيلية بعكس ادعاءها بأنها قامت بمساعدة الجرحى.

حنين زعبي: محاولة بائسة ورديئة لتجريمي
وقالت النائبة زعبي بأن الشريط الذي عرضه موقع إذاعة الجيش وتناقلته وسائل الإعلام، هو محاولة بائسة ورديئة لتجريمها، وإبعاد الأنظار عن المتهمين الحقيقيين وعن القضية الرئيسية والتي هي عملية القرصنة الإسرائيلية وقتل 9 نشطاء سياسيين وخطف سفينة مرمرة بركابها.

عدوان الجيش الإسرائيلي
وأضافت بأن مقطع فيديو قصير وانتقائي يتعدى الدقيقتين بقليل (من ساعات تصوير طويلة على الأسطول)، لا يظهر شيئًا سوى انني قمت بترجمة رفض بعض الجرحى (الذين لا يجيدون اللغة العبرية) الانتقال إلى مستشفى دولة ارسلت جنودها للاعتداء على السفينة. ولو نشر الشريط بأكمله لظهر الدور الذي قمت به في توفير الاسعاف للمصابين واقناع الجرحى الذين حالتهم كانت خطرة بتلقي العلاج في أي مكان يمكن ان ينقذ حياتهم. وحول علمها بنوايا واستعدادات نشطاء مرمرة لمواجهة الجنود الاسرائيليين قالت زعبي بأنها لم تر ذلك بأم عينها، لكن الأهم هو حق المسافرين في الدفاع عن نفسهم أمام عدوان وقرصنة في عرض البحر, وهذا ما ينص عليه القانون الدولي. واضافت زعبي : "لا يوجد ما يستحق أن أكون على علم به سوى حيثيات عدوان الجيش الإسرائيلي على السفينة والذي أدت إلى قتل 9 نشطاء سياسيين لم يعتدوا على احد وأرادوا المساهمة في كسر الحصار الإجرامي على غزة."

الفيديو يطرح التساؤلات 
وقالت النائبة زعبي: " عرض الفيديو في هذه المرحلة يطرح تساؤلات كثيرة عن توقيت نشره المتزامن مع إدلاء قائد هيئة الأركان للجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي أمام لجنة "تيركل". ويبدو جليًا أنَّ هناك من هو معني بلفت الأنظار إلى النائبة زعبي التي كانت هي أيضًا، ومن معها، ضحية الاعتداء الإسرائيلي على السفينة، في حين أنَّ الشريط يحاول –دون جدوى- اتهام الضحية بدلاً من محاسبة المجرم. القضية ليست ما الذي رأته زعبي بل ما ارتكبه الجيش الاسرائيلي من جريمة" .

من سرّب الشريط؟
هذا وتحدت النائبة زعبي كافة الجهات المسؤولة بأن تعرض الشريط كاملاً، مؤكدة أن من سرّب الشريط (الذي صودر مع ممتلكات من تواجدوا على متن السفينة) هدفه التحريض ضد النائبة زعبي وتأليب الجمهور الإسرائيلي ضدها، علمًا بانه فشل ذريع كونه لا يتضمن أي مادة ممكن اعتمادها ضد زعبي سوى التحريض الأرعن ضدها، إذ تمَّ تفصيل الشريط وتحليله بشكل كاذب ومن ثمة نشره. وأن الشريط -ورغم التحليلات المغرضة الذي رافقت نشره- لا يتضمن أي أمر يتناقض مع ما قالته زعبي منذ البداية عن الاعتداء الاجرامي على الاسطول. وأنها لا تزال متمسكة وثابتة على ما قالته منذ البداية في المؤتمر الصحفي الذي عقدته في الناصرة بعد عودتها من السفينة، والذي كشفت فيه عن ملابسات الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل في عرض البحر، واكدت بأنها ماضية في فضح العدوان الإسرائيلي على اسطول الحرية، دون الخضوع والرضوخ للضغوط الاعلامية والتحريضية التي اعتادت عليها منذ تمّت السيطرة على أسطول الحرية ومن بعدها.


اسطول الحرية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
258274.13
BTC
0.51
CNY