أخبارNews & Politics

الإفراج عن عميل اسرائيلي بعد صفقات سرية مع ليبرمان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الإفراج عن عميل اسرائيلي بعد صفقات سرية بين افيغدور ليبرمان والسلطات الليبية

 السلطات الليبية اطلقت سراح اسرائيلي كان محتجزا منذ خمسة اشهر بتهمة التجسس

مفاوضات معقدة وسرية جرت بين افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي والسلطات الليبية ادت إلى نتيجة مثيرة

ذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان السلطات الليبية اطلقت سراح اسرائيلي كان محتجزا منذ خمسة اشهر بتهمة التجسس. وقالت الصحيفة ان مفاوضات معقدة وسرية جرت بين افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي والسلطات الليبية ادت إلى نتيجة مثيرة الاحد عندما اطلق سراح الاسرائيلي الذي اختفى في مارس الماضي


معمر القذافي (تصوير: GettyImages)
جواز سفر مزدوج
رافائيل حداد ، والذي يحمل جواز سفر مزدوج اسرائيلي وتونسي بدأت قصته عندما وصل الى ليبيا لتصوير المباني التي تخص الطائفة اليهودية، وألقي القبض عليه من قبل الشرطة ال محلية وسلم في وقت لاحق الى السلطات الاستخبارات الليبية ، للاشتباه بأنه كان جاسوسا.

حداد لم يكن جاسوسا
حداد ووفقا لمسؤول كبير في الحكومة الاسرائلية كان يعيش منذ عدة سنوات في تونس بعد انتقاله اليها من اسرائيل. اتصلت وزارة الخارجية الاسرائيلية باقاربه ، والتي فتحت اتصالات مع ليبيا عبر عدة قنوات سرية.
ووسطت اسرائيل العديد من البلدان بما فيها الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا لدى الليبيين بان حداد لم يكن جاسوسا. ولعبت ايطاليا دورا رئيسيا في محاولات مبكرة لتحرير حداد بعد ان طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من نظيره الايطالي ، سيلفيو برلسكوني. لكن الجهود فشلت .

صفقة !
لكن ليبرمان استخدم معارفه في وسط وشرق أوروبا ، بما في ذلك رجل الأعمال النمساوي مارتن شلاف ، صديق لسيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي, حيث عاد شلاف بعرض ليبي يتم بموجبه السماح لحمولة سفينة مساعدات ليبية الى قطاع غزة مقابل اطلاق سراح حداد.

كلمات دلالية