أخبارNews & Politics

تعدد الزوجات وسيلة لاشباع الرغبة الجنسية للرجال
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

جمعيات نسوية لخطيب: تعدد الزوجات وسيلة لاشباع الرغبة الجنسية للرجال

 لجنة العمل للمساواة في بيانها:

من الاجدر فحص مسببات الخيانات الزوجية بدل تبني الموقف المبيح لتعدد الزوجات كوسيلة لاشباع الرغبة الجنسية لدى الرجال!

عدد الرجال بمجتمعنا قطعاً اكبر من عدد النساء، وبحسب فرضية الشيخ كمال بهذه الحالة يختفي تعدد الزوجات من تلقاء نفسه وسيفرض الواقع توزيعه العادل قسراً

عملنا لمكافحة ظاهرة تعدد الزوجات والظواهر التي تحط من مكانة المرأة ، هو جزء من مسيرتنا النضالية لرفع مكانة النساء الفلسطينيات بالمجتمع والوصول الى عدالة اجتماعية

الاتهام والادعاء ان كثرة الخيانات الزوجية وسهولة الرذيلة هو لوجود اعداد كبيرة من النساء بلا زواج، فيه امتهان صارخ بحق النساء وتجريد الرجال من المسؤولية وتصويرهم على انهم ضحايا النساء

كان من الاجدر ان يقوم خطيب بفحص المعطيات الحقيقية ومن ثم وضع الفرضيات والتفسيرات علماً بأن لا زيادة في عدد النساء ولا في عدد الرجال تبرر انتهاك الكرامة، ولا انتهاك الحقوق الاجتماعية والاقتصادية


وصل الى موقع العرب البيان الصحفي التالي الصادر عن لجنة العمل للمساواة في قضايا الاحوال الشخصية ( ائتلاف جمعيات نسوية وحقوقية المتمثلة بجمعية السوار، نساء ضد العنف، الزهراء،كيان، مركز الطفولة، جمعية حقوق المواطن،معاً- النقب وناشطات وناشطين) والذي تستنكر وتستهجن فيه مقال الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية الذي نشر في يوم 16.7.2010 بأعقاب اليوم الدراسي الذي عقدته لجنة العمل للمساواة في قضايا الاحوال الشخصية لطرح ظاهرة تعدد الزوجات في مجتمعنا الفلسطيني ولاطلاق البحث الذي اقامته للتعمق بالظاهرة ودراستها. هذا ونرى بالهجوم مساً سافراً وواضحأ لعمل الجمعيات النسوية والعاملات فيها والمؤمنات والمؤمنين بأيديولوجيتها ونشاطها.


الشيخ كمال خطيب
وجاء في البيان كما وصل الى موقع العرب أن الشيخ كمال خطيب شن هجوما عدائيا وغير مقبول وأضاف البيان: من منطلق فكرنا النسوي والانساني فنحن مع حرية الاختيار والعقيدة ومع حرية التعبير عن الرأي والحوار ولكن نحن قطعاً لسنا مع التهجم والتطاول على فكرنا ، عملنا ، أجندتنا وشخصنا من قبل اشخاص يدعون حرصهم على الدين وعلى المجتمع وهم يروجون للطائفية والعدائية المجتمعية ويحرضون ضد العمل النسوي على الملىء!
كان من الاجدر بكمال خطيب وكل من يختلف معنا بالرأي ان يناقشنا بموضوعية، وان يتطرق الى فحوى ما طرح في اليوم الدراسي والبحث الذي قمنا باصداره، وليس التهجم الفارغ من المضمون على عملنا واجنداتنا والتشكيك بنوايانا!

نستغرب تهجم خطيب
وتابع البيان: نحن نستغرب ان يقوم كمال خطيب واخرين بالتهجم على عملنا وعلى ما جاء في اليوم الدراسي بالوقت الذي لم يتواجدوا جسدياً وفعلياً باليوم الدراسي ولم يتطلعوا على البحث وليس لديهم اية دراية بماهية نشاطنا!! نستغرب عدم المسؤولية بطرح الامور ونقاشها ومهاجمتنا من منطلق المهاجمة العدائية! ونستهجن تسخيرهم للدين لمصالحهم الشخصية والطائفية واتباع المثل القائل " بيحرق حارة ليولِّع السيجارة " لتكون مصلحتهم الشخصية هي الهدف الاعلى وليضربوا بعرض الحائط قيم المسؤولية الجماعية والاجتماعية بالوقت الذي يموضعون ويعتبرون انفسهم في موقع القيادة! وهنا، ومن باب مسؤوليتنا اتجاه الجمهور الواسع ولمنع المغالطات المفتعلة، نطرح بعض النقاط التي تستوجب التوضيح:
أولاً لجنة العمل للمساواة في قضايا الاحوال الشخصية تعمل على مجابهة التحديات التي تواجهها النساء الفلسطينيات في كل ما يتعلق بقضايا الاحوال الشخصية ،وعلى مواجهة التمييز الحاصل بحق المرأة بشكل عام. كما وتهدف اللجنة إلى البحث جذرياً في مسببات وطرق تقليص ظواهر اجتماعية سلبية تمس بمكانة المرأة العربية في العائلة والمجتمع مثل تزويج الأطفال ،تعدد الزوجات ،الزواج القسري والطلاق التعسفي. بحيث تتبنى اللجنة نظام أحوال شخصية مبني على مبدأ المساواة، حرية الإختيار وحرية العقيدة.

ظاهرة تعدد الزوجات
ثانياً كجزء من عملنا المهني والجاد لطرح قضايا المرأة الفلسطينية ومن ضمنها ظاهرة تعدد الزوجات، قمنا باجراء بحث نوعي لبحث الظاهرة. ليتم من خلاله استجلاء منابت الظاهرة ومسبباتها والوقوف عند تجارب النساء والرجال الموجودين في هذه المنظومة ولفحص وتوضيح مواقف واراء المجتمع تجاهها. حيث عكس البحث واقع النساء الصعب لتبرز من خلاله التبعات الاجتماعية، النفسية والاقتصادية الواقعة على المرأة والعائلة جراء العيش في ظل هذه المنظومة. ليشكل البحث مرجعاً لنا ولكل مهتم بتطوير اليات عمل مهنية تستند على وضعيات النساء والاطلاع على واقعهن المؤلم في ظل هذه المنظومة.

ظواهر تحط من مكانة المرأة
ثالثاً ان عملنا الدؤوب لمكافحة ظاهرة تعدد الزوجات والظواهر الاجتماعية الاخرى التي تحط من مكانة المرأة ، هو جزء من مسيرتنا النضالية لرفع مكانة النساء الفلسطينيات بالمجتمع والوصول الى عدالة اجتماعية ، تدحر الاضطهاد القائم بحق النساء . ليكون موقفنا المناهض لتعدد الزوجات نابع من احتياجات النساء انفسهن ومن متطلبات الاسر والاطفال الموجودين بهذه المنظومة القاهرة للنساء والاولاد، وهذا ما ظهر جلياً من خلال البحث الذي قمنا باعداده تحت عنوان: تعدد الزوجات-الخطاب والممارسة في المجتمع الفلسطيني، ليتم الكشف عن منابت الظاهرة، اسقاطاتها وتبعاتها على النساء والرجال، وليتناولها بجوانبها الاجتماعية والنفسية. وأبداً لم يأت البحث للتهجم على الدين كما تم الادعاء، بل ليدحض ظاهرة اجتماعية سلبية تحط من مكانة مجتمعنا ورقيه. ليظهر جلياً من خلال نتائج البحث ان الرجال يستغلون التفسير الديني المبرر لتعدد الزوجات كذريعة وغطاء لا غير ،متجاهلين كافة المبادىء الدينية التي تدعو الى الاحترام والعدل والمعروف ، بحيث برز من خلال البحث الواقع الذكوري لمجتمعنا واستغلال الرجال للسلطة المجتمعية المعطاة لهم وكون مجتمعنا لا زال، كباقي المجتمعات، يبرر للرجال ويذنب النساء، ليتم استخدام الدين كالذريعة الاسهل لقهر النساء واباحة التعدد.

عدد النساء اكثر من عدد الرجال!
رابعاُ اما بالنسبة للمعطيات المغلوطة التي ذكرها كمال خطيب بمقاله، وادعاءه ان عدد النساء اكثر من عدد الرجال بمجتمعنا ، ونحن فعلاً نستغرب مصدر هذه المعلومات المضللة! نحن اذ نستند على المعطيات الاحصائية لدائرة الاحصاء المركزية للعام 2009 التي تشير الى ان عدد الذكور في مجتمعنا العربي هو 747.1 الف وعدد الاناث 721.7 الف! واذا تطرقنا للفئة العمرية 20-29، معدل سن الزواج بمجتمعنا ، يتضح ان عدد الذكور 117.7 الف، وعدد الاناث 114.5 الف . ليكون عدد الرجال بمجتمعنا قطعاً اكبر من عدد النساء، وبحسب فرضية الشيخ كمال بهذه الحالة يختفي تعدد الزوجات من تلقاء نفسه وسيفرض الواقع توزيعه العادل قسراً!! فما تفسيره اذا للتعدد بمجتمعنا رغم ان عدد النساء اقل من عدد الرجال؟!! كان من الاجدر ان يقوم خطيب بفحص المعطيات الحقيقية ومن ثم وضع الفرضيات والتفسيرات وألا يتوه القارئين! علماً بأن لا زيادة في عدد النساء ولا في عدد الرجال تبرر انتهاك الكرامة، ولا انتهاك الحقوق الاجتماعية والاقتصادية الامر الذي اشارت اليه معظم النساء في البحث.

مواجهة الظاهرة وتفشيها بمجتمعنا
خامساُ ان التهرب البارز بمقاله من مواجهة الظاهرة وتفشيها بمجتمعنا، وتأثيرها القاسي جداً على سلامة النساء وكرامتهن وعلى سلامة الاسرة ولجوئه الى معطيات من الغرب واستشهاده بزمان غير زمننا وواقع غير واقعنا ما هو الا اثبات على الفراغ في طرحه ونقاشه للظاهرة في سياق مجتمعنا الفلسطيني ، وجهله لواقع تبعات الظاهرة على مجتمعنا وعدم تعمقه في منابتها كما وانه بعدم اعطائه الشرعية للنساء المقهورات باعلاء اصواتهن وابداء موقفهن، بموضع نفسه في تلم الصمت المجتمعي العارم ازاء الاجحاف الذي يمارس ضد النساء بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

كثرة الخيانات الزوجية وسهولة الرذيلة!
سادساً ان الاتهام والادعاء ان كثرة الخيانات الزوجية وسهولة الرذيلة هو لوجود اعداد كبيرة من النساء بلا زواج، فيه امتهان صارخ بحق النساء وتجريد الرجال من المسؤولية وتصويرهم على انهم ضحايا النساء!! من الاجدر فحص مسببات الخيانات الزوجية بدل تبني الموقف المبيح لتعدد الزوجات كوسيلة لاشباع الرغبة الجنسية لدى الرجال ! يؤسفنا سماع هكذا موقف من شيخ بموضع قيادي في حركة دينية سياسية!!

تعدد الزوجات وتزويج الاطفال
نهايةً نحن نؤكد ونصر على موقفنا الرافض لظاهرة تعدد الزوجات وتزويج الاطفال ولكل شكل من اشكال التمييز والاجحاف ضد النساء ونضالنا مستمر حتى نحد من هذه الظواهر وتبعاتها ، وسيكون احقاق الحق دوماً هدفنا ولن يثنينا مثل هذا الهجوم عن تكثيف عملنا ونشاطنا، بل سيدفعنا قدماً لتوعية مثل هذه الاصوات التي من شأنها المس بمكانة النساء وتهديد مجتمعنا وسيدفعنا للاستمرار بسعينا نحو احداث تغيير مجتمعي يضمن رفع مكانة المرأة والنهوض بمجتمعنا الفلسطيني عالياً.

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
106,171
بدون حكم الحلقة 3
بدون حكم الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,037
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,036
منزلي الحلقة 28
منزلي الحلقة 28
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,070
الميراث الحلقة 233
الميراث الحلقة 233
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,102
أطرق بابي الحلقة 81
أطرق بابي الحلقة 81
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,066
أطرق بابي الحلقة 80
أطرق بابي الحلقة 80
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,128
لؤلؤ الحلقة 20
لؤلؤ الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,124
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,120
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,058
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,028
عروس بيروت 2 الحلقة 76
عروس بيروت 2 الحلقة 76
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,081
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,052
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,025
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,072
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,069
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,022
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,063
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,060
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,076
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,054
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,051
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,048
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,030
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,014
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,026
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,036
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,022
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,020
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,009
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
440,032
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,021
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
220,012
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,015
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,012
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,009
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,006
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
110,001
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
330,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,999
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,998
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,994
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,992
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,990
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,994
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,986
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,992
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,991
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,990
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,967
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,974
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,986
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,970
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,936
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,949
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,982
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,981
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,940
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,979
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,912
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,908
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,928
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,975
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,896
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,946
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,888
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,942
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,970
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,969
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,936
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,934
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
439,864
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,965
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
219,928
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,963
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,962
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,961
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,960
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
329,877
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
الإثنين ٢٥ / يناير / ٢٠٢١
109,958