أخبارNews & Politics

زوجات سعوديات لا يعجبهن الفانلة والسروال
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

سعوديات يتذمرن من أزواجهن ويطالبن بتغيير السروال في المنزل ليبدو أكثر أناقة

* زوجات سعوديات يطالبن أزواجهن الاهتمام باللباس داخل المنزل

* الهدف من مثل هذه الحملات الإلكترونية وغيرها هو الدفع باتجاه تغيير بعض الثقافات والعادات السلبية
- هويدا سالم، إحدى المشاركات في الحملة:
* بعضهم يرفضون لبس البيجاما لأنها تبرز الكرش
* الزوج السعودي يجهل المثل القائل كل ما يعجبك والبس ما يعجب الناس


عبرت مجموعة من النساء السعوديات عن عدم رضاهن عن لباس أزواجهن داخل المنزل، وأطلقن حملة عبر المنتديات الإلكترونية على الإنترنت تحت شعار "خلوه يلبس"، دعون فيها أزواجهن إلى الاهتمام بلباسهم داخل المنزل، والتخلي عن "الفانلة والسروال"، والتزام الأناقة والذوق في اختيار الملابس عند المكوث في المنزل. كما اقترحن في الوقت ذاته صوراً لـ"بيجامات" يمكن للأزواج ارتدائها في المنزل.


صورة توضيحية

وأوضحت هويدا سالم، إحدى المشاركات في الحملة، في تصريج لصحيفة "الرياض"، الجمعة 30-7-2010، أن الفكرة لاقت تفاعلاً واسعاً في أوساط الزوجات عبر الإنترنت، وطرحن أفكاراً عدة لتغيير ثقافة اللباس عند الزوج السعودي داخل المنزل، خصوصاً في ظل طرح الأسواق لكل ما هو جديد وعصري من ملابس الرجال، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الزوج السعودي يجهل المثل القائل "كل ما يعجبك والبس ما يعجب الناس". وقالت إنها لجأت أخيراً إلى شراء بعض هذه الملابس "المنزلية" لزوجها، في إشارة احتجاج على طريقة لبسه داخل المنزل. وأضافت أنه على الرغم من قبول زوجها للفكرة في بادئ الأمر، إلا أنه عاد مرة أخرى ليرتدي "الفانلة والسروال"، على اعتبار أنهما أكثر أريحية له، حسب تعبيرها. وأشارت إلى أن زوجها رفض ارتداء بيجامة أنيقة أحضرتها له متعللاً بأنها تبرز "الكرش".

غياب ثقافة اللباس عند السعوديين
من جانبها، قالت المختصة الاجتماعية في مستشفى الملك فهد بجدة منال الصومالي، إن هذه الحملة "مقبولة اجتماعياً"، وإن من حق الزوجات إبداء تذمرهن تجاه سلوك أزواجهن فيما يخص اللبس، لكن دون إثارة مشاكل زوجية. وأضافت أن الهدف من مثل هذه الحملات الإلكترونية وغيرها هو الدفع باتجاه تغيير بعض الثقافات والعادات السلبية، بما يتناسب مع الثوابت الدينية والعادات الاجتماعية. وأكدت الصومالي على ضرورة أن يتجمل كلا الزوجين للآخر، معتبرة أن ذلك جزءاً من مسؤولية كل منهما تجاه الآخر. وأضافت أن "نصف الجمال هو الاهتمام بالشكل، وكما هو مطلوب من الزوجة إبداء الزينة من خلال اللبس والعطور، فإن على الزوج المعاملة بالمثل من خلال الحرص على أناقته". وعزت الصومالي سبب ارتداء الزوج السعودي لـ"الفانلة والسروال" داخل المنزل إلى غياب ثقافة اللباس عند السعوديين، والتقيد بما جرت عليه العادة في المجتمع السعودي منذ زمن طويل، وهو ما أفقد اللباس السعودي التجديد والتنوع الذي تنشده الزوجات.

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,684
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,144
The Story of Fire Saga
The Story of Fire Saga
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,143
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,142
بيوتي كلينيك الحلقة 25
بيوتي كلينيك الحلقة 25
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,141
ليه لأ الحلقة 13
ليه لأ الحلقة 13
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,280
Death Note الحلقة 6
Death Note الحلقة 6
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,417
زمهرير الحلقة 9
زمهرير الحلقة 9
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,138
منزلي الحلقة 12
منزلي الحلقة 12
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,548
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,408
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,270
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,134
زمهرير الحلقة 8
زمهرير الحلقة 8
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,266
زمهرير الحلقة 7
زمهرير الحلقة 7
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,528
بيوتي كلينيك الحلقة 24
بيوتي كلينيك الحلقة 24
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,131
خريص الحلقة 4
خريص الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,130
بيوتي كلينيك الحلقة 23
بيوتي كلينيك الحلقة 23
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,387
عندما تنتظر الشمس الحلقة 15
عندما تنتظر الشمس الحلقة 15
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,512
عندما تنتظر الشمس الحلقة 14
عندما تنتظر الشمس الحلقة 14
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,254
خريص الحلقة 3
خريص الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,252
عندما تنتظر الشمس الحلقة 13
عندما تنتظر الشمس الحلقة 13
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,250
عندما تنتظر الشمس الحلقة 12
عندما تنتظر الشمس الحلقة 12
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,124
Bloodshot
Bloodshot
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,369
Annabelle
Annabelle
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,366
عندما تنتظر الشمس الحلقة 11
عندما تنتظر الشمس الحلقة 11
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,121
عندما تنتظر الشمس الحلقة 10
عندما تنتظر الشمس الحلقة 10
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,480
عندما تنتظر الشمس الحلقة 9
عندما تنتظر الشمس الحلقة 9
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,357
عندما تنتظر الشمس الحلقة 8
عندما تنتظر الشمس الحلقة 8
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,472
عندما تنتظر الشمس الحلقة 7
عندما تنتظر الشمس الحلقة 7
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,468
عندما تنتظر الشمس الحلقة 6
عندما تنتظر الشمس الحلقة 6
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,232
شي رات وأميرات القوة الحلقة 6
شي رات وأميرات القوة الحلقة 6
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,115
Trollhunters 2 الحلقة 11 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 11 مدبلج
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,456
ليه لأ الحلقة 12
ليه لأ الحلقة 12
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,226
Artemis Fowl
Artemis Fowl
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,224
زمهرير الحلقة 6
زمهرير الحلقة 6
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,444
بيوتي كلينيك الحلقة 22
بيوتي كلينيك الحلقة 22
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,220
بيوتي كلينيك الحلقة 21
بيوتي كلينيك الحلقة 21
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,327
أسرار الغابة الحلقة 8
أسرار الغابة الحلقة 8
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,216
شي رات وأميرات القوة الحلقة 5
شي رات وأميرات القوة الحلقة 5
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,321
Trollhunters 2 الحلقة 10 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 10 مدبلج
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,212
أسرار الغابة الحلقة 7
أسرار الغابة الحلقة 7
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,105
السلطان عبد الحميد 4 الحلقة 30
السلطان عبد الحميد 4 الحلقة 30
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,416
أطفال المناجم
أطفال المناجم
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,309
Death Note الحلقة 5
Death Note الحلقة 5
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,204
شي رات وأميرات القوة الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,303
Trollhunters 2 الحلقة 9 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 9 مدبلج
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,300
أسرار الغابة الحلقة 6
أسرار الغابة الحلقة 6
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,297
أسرار الغابة الحلقة 5
أسرار الغابة الحلقة 5
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,196
أسرار الغابة الحلقة 4
أسرار الغابة الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,194
أسرار الغابة الحلقة 3
أسرار الغابة الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,096
أسرار الغابة الحلقة 2
أسرار الغابة الحلقة 2
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,285
أسرار الغابة الحلقة 1
أسرار الغابة الحلقة 1
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,376
The Thousand Faces of Dunjia
The Thousand Faces of Dunjia
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,093
من الحرب إلى البيزنس
من الحرب إلى البيزنس
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,092
الشك الحلقة 4
الشك الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,182
الشك الحلقة 3
الشك الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,090
الرجل الخطأ الحلقة 1
الرجل الخطأ الحلقة 1
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,356
الرجل الخطأ الحلقة 1 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 1 مدبلج
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,352
شي رات وأميرات القوة الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,087
Trollhunters 2 الحلقة 8 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 8 مدبلج
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,344
زمهرير الحلقة 5
زمهرير الحلقة 5
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,170
اخت الزوج
اخت الزوج
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,084
نورا تحلم
نورا تحلم
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,332
ليه لأ الحلقة 11
ليه لأ الحلقة 11
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,246
البطل الحلقة 27
البطل الحلقة 27
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,162
ثروات المتوسط تشعل الحرب
ثروات المتوسط تشعل الحرب
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,240
شي رات وأميرات القوة الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة الحلقة 2
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,079
Trollhunters 2 الحلقة 7 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 7 مدبلج
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,078
زمهرير الحلقة 4
زمهرير الحلقة 4
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,077
Fu Mo Luo Han
Fu Mo Luo Han
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,228
AEW Dynamite يونيو 24
AEW Dynamite يونيو 24
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,225
خريص الحلقة 2
خريص الحلقة 2
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,148
Retaliation
Retaliation
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,219
بيوتي كلينيك الحلقة 20
بيوتي كلينيك الحلقة 20
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,072
خريص الحلقة 1
خريص الحلقة 1
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,284
المؤسس عثمان الحلقة 27
المؤسس عثمان الحلقة 27
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,140
فكر قبل أن تنفق 1 - كم دخلك؟
فكر قبل أن تنفق 1 - كم دخلك؟
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,207
ليه لأ الحلقة 10
ليه لأ الحلقة 10
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,136
زمهرير الحلقة 3
زمهرير الحلقة 3
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,201
اقرب شخص - ناجي أسطا
اقرب شخص - ناجي أسطا
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,066
زمهرير الحلقة 2
زمهرير الحلقة 2
الجمعة ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,130