الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

الصحفي يزهار بيئير ينتقد وسائل الاعلام العبرية في كيفية تعاملها مع القراء

من أمين بشير
نُشر: 01/08/10 11:30,  حُتلن: 10:03

الصحفي يزهار بئير:

العناوين ببساطة تحرف ما كتب بالمادة نفسها وفي حالات ليست بالقليلة فإن الصلة بين العنوان والمادة تظهر كأنها عفوية

تأثير الإعلام ينبع من رؤيتنا نحو المحتويات وكأنها تعكس صورة موضوعية للواقع وليس صورة شخصية نتيجة لرؤية معينة للواقع, وأن شكلاً آخر للرؤية كان سيعرض لنا أوصافاً أخرى

ورشة العمل التي أجرتها "قيشف" خلال عام 2009 لطلاب مدارس ثانوية يهود وعرب. والتي شارك فيها طلاب من ثانوية البيان سخنين ومدرسة "حفروتة" للقيادة والثقافة, وبدعم من السفارة الأمريكية. انبثق عنها كتاب يتطرق الى الورشة ويطرح آليات للقراءة الناقد لوسائل الإعلام, معتمداً على بحث لجمعية "قيشف", توجد خلفية نظرية لمفهوم القصة ويكسب أسس "القراءة بين السطور"في موضوع قراءة ناقدة للإعلام, وعنوانها الإتصال من أجل السلام.



 وكانت الورشة قد تطرقت الى تغطية وسائل الإعلام للعلاقات بين المواطنين اليهود والعرب في إسرائيل وان هناك خلفية نظرية تمثيل أبناء الأقليات في وسائل الإعلام, بشكل عام, وتمثيل الأقلية العربية في وسائل الإعلام الإسرائيلية المركزية بشكل خاص.
والخلاصة التي توصل اليها المشاركون في الورشة تساعد المعلمين والمحاضرين والمرشدين في ورشات الصحافة, طلاب المدارس والجامعات وكل مستهلك للإعلام الذي يهمه مسألة تمثيل الأقليات في وسائل الإعلام وتمثيل الأقلية العربية في إسرائيل, هذه المادة تمكن تأهيل طلاب يهود وعرب في إسرائيل لقراءة ناقدة الإعلام وفهم عملها, في هذا النهج نصل لمجموعات من القراء الذي يمكن أن تطالب من المحررين لوسائل الإعلام الحفاظ على تغطية منطقية, متوازنة, شاملة وأقل منحازة ومهاجمة.



بئير:العناوين ببساطة تحرف ما كتب بالمادة نفسها
وفي حديث خاص لمراسل موقع العرب مع الصحفي يزهار بئير مدير عام"قيشف"قال:أن الطرق المتبعة هي أن كتاب ومتعاملي الأخبار يعتبرون العناوين ملخصاً للمادة نفسها, فما يعبر عنه في المادة بمئات الكلمات, يختصر في عدة كلمات في العناوين. غير أننا لا نجد ذلك مطبقاً دائماً ففي أكثر الاحيان تكون العناوين مركبة تركيباً مغايراً لفحوى المادة بحيث يبرز الشيء على حساب الآخرين, لذا فإن المحررين هم الذين يوحون للقراء والمستمعين ما هو الأكثر أهمية وما هو أقل أهمية. وفي كثير من الأحيان فإن هذا الإيحاء له تأثير حاسم على الطريقة التي يفسر فيها متعاملي الإعلام الأخبار، ومن تدقيق عميق للمواد يتبين لنا أن هذه القرارات التحريرية ليست عفوية, إذا أنه من الممكن بنفس الطريقة أن تبرز أشياء أخرى بحيث كانت ستعطي الأخبار مفهوماً مختلفاً.
هذا "ويضاف الى ذلك وفي حالات كثيرة, فإن العناوين ببساطة تحرف ما كتب بالمادة نفسها وفي حالات ليست بالقليلة فإن الصلة بين العنوان والمادة تظهر كأنها عفوية, في الواقع أن أكثريتنا "نمر على العناوين" من غير أن نقرأ المادة بكاملها ولهذا فإن العناوين مهمة جداً".
وأضاف يزهار :"إن تأثير الإعلام ينبع من رؤيتنا نحو المحتويات وكأنها تعكس صورة موضوعية للواقع وليس صورة شخصية نتيجة لرؤية معينة للواقع, وأن شكلاً آخر للرؤية كان سيعرض لنا أوصافاً أخرى. وجهات النظر المعروضة هم بصورة عامة وجهات "المتميزين" الذين يملكون القوة لفرض وجهات نظرهم هم. وهكذا تمثل وسائل الإعلام آلة لتقوية السلطة القائمة في المجتمع التي تمثل آراء الفرق القوية بالنسبة الى الأقليات الضعيفة أكثر".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY