الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

اصابات وحالات اختناق واعتقالات بمسيرات الضفة المناهضة للجدار

كل العرب -الناصرة
نُشر: 30/07/10 17:25,  حُتلن: 20:15

* شارك في المسيرة اليوم المغني البريطاني المشهور بلوكي والمغني الامريكي مارسيل كاريتر متضامنين مع أهالي القرية في مقاومتهم الشعبية، حيث عبر عن تضامنه من خلال الغناء في المسيرة مطالبين بانهاء الاحتلال وهدم الجدار

معا- اصيب اليوم العديد من المتظاهرين بينهم متضامنين اجانب كما اعتقل عدد اخر خلال قمع قوات الجيش لمسيرات انطلقت في كل من قرى بلعين ونلعين والنبي صالح وارطاس ،اصابة متضامنة اجنبية في ساقها واعتقال متضامن اسرائيلي بالنبي صالح.
هذا وانطلقت بعد صلاة الجمعة مسيرة حاشدة باتجاه الاراضي المهددة بالمصادرة تعبيرا عن رفض المقاومين لممارسات الجيش ومستوطنه والتي كان اخرها محاولتهم قبل ثلاثة ايام اقتحام القرية والاعتداء على المواطنين تحت سمع وبصر الجيش .
وقطعت قوات الجيش طريق المسيرة، ما اضطر المتظاهرين لتغيير خط مسيرهم عندها قام الجيش باطلاق قنابل الغاز باتجاههم وهو ما ادى الى اصابة المتضامنة البريطانية ايلي كيد (23) عاما بقنبلة غاز في ساقها وصفت حالتها بالمتوسطة , وعلى اثر ذلك اندلعت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الجيش استخدمت فيها الرصاص المطاطي وقنابل الغاز بشكل كثيف .
وقد قامت باقتحام عددا من منازل المواطنين واعتقال الطفل وليد ضيف الله ( 13 ) عاما من بيت خاله لاكثر من ساعة واحتجزته كرهينة لحين انتهاء المواجهات , كما اعتقلت قوات الاحتلال المتضامن الاسرائيلي ( بن ) واقتادته الى جهة مجهولة .

اصابتان وعشرات حالات الاختناق في بلعين

أصيب ظهر اليوم الجمعة مواطنان بجروح والعشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء المواجهات التي جرت في قرية بلعين غرب رام الله اثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان، في الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد أحمد موسى ويوسف عميرة في قرية نعلين.
وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، المغني البريطاني كاريم دينس المشهور ( لوكي)، والمغني الامريكي مارسيل كارتير وأهالي قرية بلعين إلى جانب العشرات من نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.



ورفع المشاركون في المسيرة، الأعلام الفلسطينية، وصور شهداء ومعتقلي المقاومة الشعبية،والشعارات المنددة بسياسة الاحتلال الاستيطانية، وشعارات تدعو الى مقاطعة البضائع الاسرائيلية، وأخرى تندد بالاعتداء على البيوت المقدسية، وتدعو إلى وقف سياسة الترحيل والابعاد، ووقف حملات الاعتقال والإفراج عن كافة المعتقلين بشكل عام وعن معتقلي المقاومة الشعبية بشكل خاص، ورفع الحصار عن قطاع غزة.
وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من الجيش الإسرائيلي قد عملوا حاجز بشري من الجنود امام المتظاهرين ومنعهم من العبور الى الاراضي خلف الجدر حيث اعتدوا على المتظاهرين مما ادى الى اصابة مواطنين وهم محمد الخطيب (18 عاما) بقنبلة غاز بالكتف، واصابة متضامن اجنبي بقنبلة غاز بالقدم لم يعرف اسمه والعشرات بحالات الاختناق، وتم اعتقال متضامنين الا ان المتظاهرين قد اجبروا الجنود على اطلاق سراحهم.
وشارك في المسيرة اليوم المغني البريطاني المشهور بلوكي والمغني الامريكي مارسيل كاريتر متضامنين مع أهالي القرية في مقاومتهم الشعبية، حيث عبر عن تضامنه من خلال الغناء في المسيرة مطالبين بانهاء الاحتلال وهدم الجدار.
واكدت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين على تجديد العهد للشهداء بشكل عام ولشهداء المقاومة الشعبية بشكل خاص في نعلين وبيت لقيا وبدرس وبلعين وشمال غرب القدس وبيت امر وعراق بورين، على الاستمرار في المقاومة الشعبية حتى ازالة الاحتلال وهدم الجدار واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
وزار اليوم قرية بلعين وفد من اسبانيا ضم 50 متضامنا، ووفد من المانيا ضم 30 متضامنا، ووفد من فرنسا 12 متضامنا، اجتمعوا مع اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، في مقر حركة التضامن الدولية في بلعين، واستمعوا إلى شرح مفصل من اللجنة الشعبية عن تجربة بلعين في المقاومة الشعبية السلمية خلال الخمسة أعوام والنصف الماضية والانجازات التي حققتها اللجنة الشعبية ودور المتضامنين الدوليين في المقاومة الشعبية في بلعين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240547.85
BTC
0.52
CNY