الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 12:02

رئيس الحكومة البريطانية:لا ينبغي اجبار تركيا على الاختيار بين الشرق والغرب

كل العرب
نُشر: 27/07/10 11:11,  حُتلن: 12:18

- رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون:

* أتعهد للاتراك بالعمل بقوة في سبيل تحقيق هدف انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي

* اتحاد اوروبيا بدون تركيا لن يكون اقوى بل اضعف، ليس اكثر بل اقل امنا، وليس اغنى بل اكثر فقرا

* الذين يتعمدون اساءة فهم الاسلام لا يرون فرقا بين الاسلام الحقيقي والنسخة المشوهة للاسلام التي يجاهر بها المتطرفون

بدأ رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون يوم الاثنين زيارة رسمية لتركيا هي الاولى من نوعها منذ تسلم مهام منصبه في مايو/ايار المنصرم. وفي كلمة سيلقيها كاميرون يوم الثلاثاء امام اتحاد غرف التجارة وسوق عقود السلع التركي، سيتعهد رئيس الحكومة البريطانية للاتراك بالعمل بقوة في سبيل تحقيق هدف انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، وسيصف معارضي انضمام تركيا للاتحاد بالحمائيين والمتعصبين.


رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون

ومن المقرر ان يعقد رئيس الحكومة البريطانية شراكة استراتيجية جديدة مع تركيا اثناء زيارته لانقره. يذكر ان تركيا كانت قد بدأت مفاوضات الانضمام الى الاتحاد في عام 2005، ولكن ثمة انقسامات حادة بين اعضاء الاتحاد الـ 27 حول ما اذا كان ينبغي قبول تركيا كعضو كامل. وقد برزت فرنسا كاقوى معارض لانضمام تركيا الى الاتحاد.
ولذا فمن غير المحتمل ان تنال تركيا عضوية الاتحاد قبل مرور عشر سنوات على الاقل للمعارضة التي تواجهها من جانب فرنسا وغيرها من جانب، ولرفض انقره الاعتراف بقبرص (الدولة العضو في الاتحاد) والتأييد المتعاظم الذي تحظى به الاحزاب الدينية الاسلامية في تركيا وطريقة تعامل انقره مع اقليتها الكردية من جانب آخر.

الرخاء والاستقرار السياسي
الا ان كاميرون سيقول في كلمته - التي وزع مسؤولون بريطانيون نسخا منها على وسائل الاعلام - إن من شأن انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي تحقيق المزيد من الرخاء والاستقرار السياسي للاتحاد بسبب المقومات الاقتصادية الضخمة التي تتمتع بها ونفوذها الكبير في منطقتي الشرق الاوسط ووسط آسيا. وسيقول إن اتحادا اوروبيا بدون تركيا "لن يكون اقوى بل اضعف، ليس اكثر بل اقل امنا، وليس اغنى بل اكثر فقرا."


رجب طيب أردوغان

تعبيد الطريق
وسيضيف رئيس الحكومة البريطانية في كلمته: "لذا، سأكون من اقوى المدافعين عن طلب تركيا الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وتبوؤ مركزها اللائق على طاولة الدبلوماسية الاوروبية. ان هذا امر اؤمن به ايمانا قويا." وسيقول: "اريد ان نتعاون سوية لتعبيد الطريق الموصل من انقره الى بروكسل."

الأصناف الثلاثة
وسيصنف كاميرون في كلمته معارضي انضمام تركيا الى الاتحاد الى ثلاثة اصناف: الحمائيون الذين يخشون قدرة تركيا الاقتصادية المتعاظمة، والمستقطبون الذين يعتقدون ان على تركيا الاختيار بين الشرق والغرب، والمتعصبون الذين يسيئون فهم الاسلام.
وسيقول: "إن الذين يتعمدون اساءة فهم الاسلام لا يرون فرقا بين الاسلام الحقيقي والنسخة المشوهة للاسلام التي يجاهر بها المتطرفون. يعتقدون بأن الاسلام نفسه هو المشكلة، وان قيم الاسلام لا يمكن لها ابدا ان تنسجم مع قيم الاديان والمجتمعات والحضارات الاخرى."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240132.42
BTC
0.52
CNY