الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:02

عبال مين يلي بترقص بالعتمه - بقلم: المحامي صلاح كريم

كل العرب
نُشر: 24/07/10 12:25,  حُتلن: 14:41

- المحامي صلاح كريم في مقاله:

* انا اعجب كل العجب لمجتمع يغوص في مستنقع الجهل والعنف ورداءة الاخلاق والتفكك الاجتماعي والاسري والبلاء 

* انا لا ادري كم يتطلب من الوقت لشعب مر بنكبات ونكسات وازمات لكي يدرك بأنه لا يمكن مواجهة مشروع منظم ومدروس وصاحب امكانيات بارتجاليه وعفويه وجهل

من المؤلم حقا ان يتفكر المرء بالانحدار الخطير الذي يتجه اليه مجتمعنا, والانكى من ذلك ان لا يعي هذا المجتمع حجم المعضله التي يعيشها, لا بل انه يسعى جاهدا للتغطية على عيوبه وجهله بمظاهر تزيده جهالة وتفاقم من معضلته.

المرور بالنكبات والنكسات
انا لا ادري كم يتطلب من الوقت لشعب مر بنكبات ونكسات وازمات لكي يدرك بأنه لا يمكن مواجهة مشروع منظم ومدروس وصاحب امكانيات بارتجاليه وعفويه وجهل, فكم من الشعوب التي مرت بحروب وازمات مشابهه وسرعان ما نفضت عن نفسها الغبار وعادت لتبني نفسها من جديد وتقف شامخه قويه اكثر من الماضي, ام اننا استمرأنا هذا الذل تحت شعار اننا شعب منكوب ومشتت ونحتاج الى مزيد من الوقت لكي نخرج من ازمتنا.

حب التمسك بالمظاهر السلبية

ان ما يلاحظ بشكل واضح في مجتمعنا العربي حبه للتمسك بالمظاهر السلبيه للتغطيه على مشكلاته الحقيقيه وعجزه عن مناقشة ومواجهة مشكلاته بشكل واقعي وشفاف وبعيدا عن الاهواء, فترى الشباب ينتظرون يوم عطلتهم الاسبوعي بفارغ الصبر لاطلاق ضوضاء سياراتهم بشكل جنوني, اما عن الاعراس فحدث ولا حرج من اطلاق للرصاص والمفرقعات غير آبهين لساعة اطلاقها ولمن حولهم ممن ليس لهم علاقه لا اقول بفرحهم بل بجعجعتهم, وما يزيد الطين بله انه تم اضافة الحجاج والمعتمرين الى قائمة تلك التقليعه السيئه, فما ان يعودوا من الديار الحجازيه المقدسه حتى تثور المفرقعات بشكل جنوني وعلى ماذا لا ادري, فهل من زار اقدس بقاع الارض وزار قبر الرسول الكريم وعبد الله يجدر بنا استقباله بالمفرقعات والضوضاء؟ ام بشوق وحنين للديار المقدسه التي تفضلت على البشريه بالهادي البشير محمد صلى الله عليه وسلم الذي أنار للانسانيه جمعاء سبل الخير والسلام.

عذراً يا رسول الله!
عذرا منك يا رسول الله, عذرا منك ايها الحبيب الهادي, عذرا منك يا من سلمتنا مشاعل النور ففضلنا على جهل منا ان نتيه بالظلام الدامس, والله ان حالنا لا يسر عدو ولا صديق. انا اعجب كل العجب لمجتمع يغوص في مستنقع الجهل والعنف ورداءة الاخلاق والتفكك الاجتماعي والاسري والبلاء فبدل أن يستتر يجاهر بجهله ويصدر الضوضاء لكي يلفت الانظار الى عمق ماساته وهو فرح بها, فعلى بال مين يلي بترقص بالعتمه؟؟!!!!

إستعادة الصدارة
اذا ارادنا حقا ان نستعيد الصداره ونتتصدر القافله بدل ان نلهث وراءها. يتوجب علينا ان نسعى جاهدين الى تعبئة الشباب الفارغ بمضامين الدين كمنهج كامل متكامل على اصوله القويمه من خلال قدوه صادقه مخلصه مؤمنه مفتوحة القلب والعقل تشرش في هذا الجيل الاسس والثوابت الايمانيه الصحيحه وتتعامل مع محيطها بواقعيه, والا فسنبقى نمني انفسنا بفتح ونصر قريب نحن بعيدين عنه كل البعد, لسبب بسيط جدا وهو ان للنصر سنن ونواميس نحن ما نزال بعيدين كل البعد عنها.
 

مقالات متعلقة