الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

اطلاق النار والمفرقعات في الاعراس - رياض هبرات - كفركنا

كل العرب
نُشر: 24/07/10 10:29,  حُتلن: 19:07

- رياض هبرات في مقاله:

* ماذا عن الخطر الذي ستحدثه هذه الظاهرة في يوم من الأيام إن أصيب احد الحضور

* لأضرار الجسمية الناتجة من انبعاث الشرر والضوء والحرارة والتي قد تؤذي منطقة العين والوجه

مع بداية الصيف,وموسم الأعراس,تخرج الأبناء من المدارس والجامعات,ومناسباتنا والتي اسأل الله أن تكون كثيرة .سعيدة وآمنة,بدأنا نلحظ ظاهرة المفرقعات واطلاق النار تظهر من جديد,فهل تعلم أخي بأن :-
المفرقعات هي خليط من مواد كبريتية ,فحم ,نترات البوتاسيوم ,عند التسخين يحترق الكبريت والكربون معا ويكونا غاز ثاني أكسيد الكربون.

أسهم نارية جميلة لكنها قاتلة
ومن الأنواع الشائعة الأسهم النارية الملونة والتي تحدث دويا هائلا أشبه بصوت القنابل,تخلف دخانا كثيفا وغبار,تحدث هلعا بين الناس ,هذا بالاضافه للرائحة الكريهة المنبعثة منها والتي قد تحدث أضرارا جسيمة.هذا بالإضافة للأضرار الجسمية الناتجة من انبعاث الشرر والضوء والحرارة والتي قد تؤذي منطقة العين والوجه, بالإضافة للحروق لدى الأطفال , والتي قد تترك نديات , وصدمات أبدية وعاهات مستديمة كإحداث ثقب في طبلة الأذن ,خلل في عمل الدماغ ,أثار نفسيه على الأطفال الصغار, وبالأخص الرضع. وقد تحدث قطع في الأصابع,وفقدان بعض الأعضاء,فبجدر بتسمية تجار المفرقعات " بتجار الموت والعاهات".

بهاء وفخر في ساحة معارك
والاسوأ من ذلك أننا بدأنا نتباهى ونتفاخر ونتنافس من منا سيزعج أهل بلدته أكثر من غيره في عرسه,ألاف الطلقات النارية من السلاح الأوتوماتيكي تنطلق إلى السماء محدثة خلفها دويا مزعجا ودويا اجتماعيا لصاحب العرس" من أين له ذلك؟؟؟" لتبقى وصمة عار عليه طوال حياته ,ففي ساحة "المعركة" العرس نرى أربعة أو خمسة من الشبيبة يتنافسون من سيطلق الرصاص لكثر من غيره ابتغاء "مرضاة العريس" الأول يطلق إلى السماء, الثاني إلى الجبال, الثالث إلى الجدران ,الرابع ضعيف الذراعين حتما في يوم من الأيام سيطلق إلى الحضور.

ممنوع إطلاق النار
وما يهمني أكثر هو الخطر الذي ستحدثه هذه الظاهرة في يوم من الأيام إن أصيب احد الحضور لا قدر الله,أو أصيب العريس أو احد من أهله,أو اصبب احد السكان الذي لا دخل له بالعرس والذي يجلس على سطح بيته يتسامر مع أولاده ,فعندها لن ينفع الندم """,وأصدقكم القول انه قد أصيب البعض في السنة الأخيرة من رصاص الإعراس " .
فليبدأ كل بنفسه ,بعائلته,بأصدقائه, لنكتب في دعوات العرس العبارة "ممنوع إطلاق النار" ليقف الجميع ضد هذه الظاهرة الخطيرة,ولا نتهم الشرطة فالشرطة لن تفعل شيئا ولن يعلمنا الشرطي الأخلاق ولن يغرس بنا القيم, إبائنا ,أجدادنا,شيوخنا ,معلمينا,هم الذين يغرسون القيم فينا, ولننسحب من العرس جميعا لو بدأ إطلاق النار.
فلنتق الله في ذلك ودرهم وقاية خير من قنطار علاج.

مقالات متعلقة