الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 10:01

الناطق بلسان الحكومة البريطانية للعرب: من حق ايران امتلاك اليورانيوم لأغراض سلمية

حاوره: علي مغربي-
نُشر: 21/07/10 19:06,  حُتلن: 18:29

- الناطق باسم الحكومة البريطانية مارتن داي لموقع العرب:

* الحكومة البريطانية بدأت البحث عن طريقة لرفع الحصار عن غزة بطريقة سلمية، طبعاً بالتعاون مع الحكومة الاسرائيلية

* نحن لا نميز بين العرق والجنس والديانة لأننا بلد ديموقراطي وهذه حرية الفرد ولا نستطيع ان نحد من حرية المواطن البريطاني

* طالبنا الحكومة الاسرائيلية بتعهدات لعدم تكرار ما حصل في قضية المبحوح لكن حتى الان الحكومة الاسرائيلية لم ترد على هذا الطلب

* من حق الحكومة الايرانية ان تطور نفسها من الناحية النووية لاغراض سلمية فقط، ولكنهالا تقوم بتطوير هذه الامر لاغراض سلمية بل على العكس

* سوء الاستخدام من قبل الموساد لجوازات السفر البريطانية هو شيء خطير جداً ويقلق الحكومة البريطانية وعليه تم طرد دبلوماسي اسرائيلي من لندن

قام الناطق باسم الحكومة البريطانية مارتن داي ودبلوماسي بريطاني اخر من السفارة البريطانية في تل ابيب بزيارة مكاتب موقع العرب وصحيفة كل العرب في مدينة الناصرة الثلاثاء حيث كان في استقبالهم الزميل الصحفي علي مغربي وذلك لاجراء مقابلة صحفية تركزت على عدة نقاط عربية عالمية سياسية واقتصادية تلعب به الدولة البريطانية دوراً هاماً.
وقال الناطق بلسان الحكومة البريطانية مارتن داي لمراسل موقع العرب:" كمتحدث باسم الحكومة البريطانية سعدت كثيرا لتفسير وتوضيح سياسات الحكومة البريطانية للمواطن العربي وهذا امر مهم جدا لكي يفهم اسباب سياسات الحكومة وما ورائها".


الناطق بلسان الحكومة البريطانية مارتن داي

إليكم مجمل الحوار الذي دار بين مراسل موقع العرب والناطق بلسان الحكومة البريطانية

ما هو الدور البريطاني من احداث اسطول الحرية وسفينة مرمرة؟و ما هو موقفكم؟
في هذا الحدث بالذات اصدرت الحكومة بياناً باسم الوزير وليام هيك حيث ادانت سقوط الضحايا المدنيين في اسطول الحرية، وبدأت البحث عن طريقة لرفع الحصار عن غزة بطريقة سلمية، طبعاً بالتعاون مع الحكومة الاسرائيلية ودول اخرى في الاتحاد الاوروبي ودول عربية مما يعني انه تم التنسيق الكامل مع شركاء بريطانيا، ونحن نرحب بالقرار الاخير لاسرائيل عن تخفيف الحصار عن غزة.

هل نتوقع وصول اسطول بحري لكسر حصار غزة من لندن؟
في الوقت الحالي كلا، لكننا نعمل جاهدين على فتح المعابر البرية بالطريقة السلمية لاننا نؤمن ان هذا هو الحل الوحيد لتوصيل البضائع لاهالي غزة. ونحن نريد اعادة الاقتصاد والحياة الطبيعية الى غزة وسكانها.


مارتن يجيب على أسئلة الزميل الصحفي علي مغربي

البحث عن النتائج...

نلاحظ ان هناك تغيبا كبيرا للحكومة البريطانية عن الساحة في الشرق الاوسط، لماذا هذا التغيب بينما توني بلير كان يتدخل في كل كبيرة وصغيرة في المنطقة؟
ان منطقة الشرق الاوسط والخليج بالذات هي في سلم اولويات الحكومة البريطانية الجديدة ، ودليل على هذا انه منذ انتخاب الحكومة الجديدة قبل شهرين قام رئيس الوزراء ووزير الدفاع بزيارة الى الامارات العربية المتحدة، وهناك تواصل مع الحكومة وجميع الدول بالشرق الاوسط لكننا لا نبحث عن تواصل تلو الاخر بل نبحث عن تواصل من اجل نتيجة.

دول الخليج...

هل الاقتصاد والنفط هما السبب لتواصلكم مع دول الخليج؟
طبعا هناك مثل هذه القضايا فالاقتصاد البريطاني مرتبط جداً بالاقتصاد الخليجي، وهناك صفقات ضخمة بين البلدين، فنحن (بريطانيا والامارات ) نحارب جنباً الى جنب ضد مليشيات طالبان في افغانيستان، هناك امور عديدة ومتشعبة تجعلنا نتواصل مع دول الخليج.

دعم الفلسطينيين

بما اننا نتحدث عن الاقتصاد، كيف تدعم بريطانيا المجتمع الفلسطيني من ناحية اقتصادية؟
بصفة عامة هناك برنامج كبير لدعم المجتمع الفلسطيني فنحن من اكبر الدول المانحة للشعب الفلسطيني فتقريباً على مدار السنوات الثلاثة الاخيرة تم منح 250مليون جنيه استرليني ، ونحن كعضو في الاتحاد الاوروبي والذي يعتبر الممول الاكبر للشعب الفلسطيني نقوم بمنح 17% من الاموال التي يتم منحها للشعب الفلسطيني من قبل الاتحاد الاوروبي .


دبلوماسي بريطاني من السفارة البريطانية في تل ابيب

في الفترة الاخيرة منعت الحكومة البريطانية الطائرات الايرانية من الهبوط في مطار لندن، ماذا تقول في ذلك؟
هذه الاقاويل غير صحيحة، لكن في نفس الوقت اقول انه كانت بعض الاوامر من قبلنا بعدم هبوط الطائرات لاسباب فنية ولا شيء اكثر من ذلك .

لماذا تم طرد مسؤول الموساد من بريطانيا بعد اغتيال المبحوح؟
سوء الاستخدام من قبل الموساد لجوازات السفر البريطانية هو شيء خطير جداً ويقلق الحكومة البريطانية وعليه تم طرد دبلوماسي اسرائيلي من لندن وطالبنا الحكومة الاسرائيلية بتعهدات لعدم تكرار مثل هذه الامور، لكن حتى الان الحكومة الاسرائيلية لم ترد على هذا الطلب.

ما هو رأي بريطانيا بقضية النقاب؟
نحن نفخر بالطريقة التي نتعامل بها مع مواطنينا فنحن لا نميز بين العرق والجنس والديانة لأننا بلد ديموقراطي وهذه حرية الفرد ولا نستطيع ان نحد من حرية المواطن البريطاني. فلدينا أكثر من 2 مليون مسلم بريطاني واكثر من الف مسجد موزع في الدولة  بالإضافة الى المدارس الاسلامية الممولة من قبل الحكومة البريطانية.

ما هو موقف بريطانيا من صفقة تبادل الاسرى، او صفقة شاليط؟
اسر الجندي الاسرائيلي هو ضد كافة القوانين الدولية والمتعارف عليه في العالم.


من اليمين: مارتن والزميل مغربي

ولكن هناك الاف الاسرى داخل زنزانة الاحتلال، أين القوانين التي تتحدث عنها؟
اعود واكرر اننا نعمل طبعاً بالتعاون مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي للوصول الى تسوية بين اسرائيل والفلسطينيين، وهو الاسلوب الافضل حسب رأينا لحل مثل هذه المشاكل .

ما رأي الحكومة البريطانية الجديدة من الملف الايراني؟
اولاً من حق الحكومة الايرانية ان تطور نفسها من الناحية النووية لاغراض سلمية فقط، ولكن الحكومة الايرانية لا تقوم بتطوير هذه الامر لاغراض سلمية بل على العكس تقوم بتخصيب اليورانيوم ، قمنا قبل فترة بتقديم عرض سخي من جانبنا حيث طالبنا من ايران عدم تطوير الاسلحة النووية ونحن نقوم بدورنا في تطوير الاقتصاد الايراني لكن حتى الان لن يصلنا رد من قبل ايران.

كيف تعرف بريطانيا حركة حزب الله اللبنانية؟
هي قوى سياسية لبنانية، ونحن ندعم الوحدة في لبنان لكي يستقر هذا البلد ونعمل على تطبيق قرار 1701 كما وندعم الرئيس اللبناني الذي يعمل على الوحدة اللبنانية طبعاً بالتعاون مع حزب الله.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.68
GBP
250713.47
BTC
0.52
CNY