الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 09:02

تحقيق: أين اختفت الميزانيات التي حُولت للمراكز الجماهيرية في الوسط العربي؟

تحقيق: محاسن ناصر
نُشر: 18/07/10 16:58,  حُتلن: 20:54

* المركز الجماهيري أبو سنان حصل على 140 ألف شاقل من أصل 280 ألف

* العديد من المراكز الجماهيرية لم تحصل على الأموال والميزانية المخصصة لها عن طريق مجلسها المحلي

* لماذا لم تحول المجالس المحلية، الميزانيات التي وصلت خصيصا للمراكز الجماهيرية بالرغم من تعهدها بذلك؟؟

*  المركز الجماهيري في كفر مندا حصل على قسم من ألميزانيته المقررة وحسب الوعودات سيتم تحويل قسم أخر قريبا

* المركز الجماهيري في مجد الكروم لم يحصل على شيكل واحد بالرغم من تحويل مبلغ 314 ألف شاقل لحساب المجلس المحلي

* المراكز الجماهيرية في البعنة ودير الأسد هي تحت رعاية " كيرن راشي" التي تقوم بتفعيلها وحسب الاتفاقية فان الميزانيات التي تصل الى المركزين يتم تحويلها كاملة لكيرن راشي

قبل سنتين وبسبب انعدام الميزانيات وأوضاع المراكز الجماهيرية في الوسط العربي التي عانت من شح بالميزانيات وعدم القدرة على تقديم الخدمات وإقامة الفعاليات قرر وزير الداخلية آنذاك مئير شطريت تخصيص مبلغ 50 مليون شيكل خصيصا للمراكز الجماهيرية في الوسط العربي فقط بشرط ان يتم استغلالها لكل ما هو جديد وعدم تسديد ديون مسبقة على المراكز. وبالفعل وافقت جميع إدارات المراكز ورؤساء المجالس المحلية والمحاسبين المرافقين لها على ذلك وتم تقسيم الميزانية على مدار سنتين 25 مليون شيكل عام 2009، ومبلغ مشابه لعام 2010. وتعهدت السلطة المحلية بتحويل الميزانيات فور وصولها إلى حسابات وصناديق المراكز الجماهيرية. وتم تقسيم الميزانية على المراكز الجماهيرية حسب عدد سكان كل قرية وقرية فمنهم من حصل على أكثر ومنهم من حصل على اقل.



مراكز جماهيرية لم تحصل على الميزانية
لكن الحقيقة غير ذلك.. فبالرغم من تحويل وزارة الداخلية مبلغ 25 مليون شيكل عن عام 2009 إلا ان العديد من المراكز الجماهيرية لم تحصل على الأموال والميزانية المخصصة لها عن طريق مجلسها المحلي . البعض تلقى كامل الميزانية لكن البعض الأخر لم يتلقى والبعض تلقى النصف.

أين اختفت الميزانيات؟
أين اختفت الأموال الميزانية التي تعهد رؤساء المجالس المحلية بعدم المس بها وتحويلها مباشرة لصناديق المراكز الجماهيرية لكي تقوم بفعاليات مختلفة ودورات ومخيمات صيفية تعود بالفائدة على أولادنا؟ عدة مراكز جماهيرية تعاني من ضائقة مالية كبيرة، فالبعض منها أصبح عاجزاً على تقديم ابسط الفعاليات للجمهور.

خطوة البداية..
قمنا بفحص عدة مراكز جماهيرية هل حصلت على الميزانية المصادق عليها والتي تم تحويلها للمجلس المحلي والتي من المفروض أن يقوم المجلس المحلي بتحويلها بعد تعهده بذلك.

ميزانيات كاملة وأخرى لم تصل !
بعض المراكز الجماهيرية حصلت على كل الميزانية مثل المركز الجماهيري في دبورية، حوره في النقب، حصل على كل الميزانية من المجلس. كذلك الأمر في المراكز الجماهيرية في باقة الغربية وطوبا وطرعان وراهط في الجنوب.
المركز الجماهيري أبو سنان حصل على 140 ألف شيكل من أصل 280 ألف، أي نصف الميزانية. المركز الجماهيري في جولس توصل إلى اتفاقية مع المجلس المحلي يتم بموجبها تحويل مبلغ 3 ألاف شيكل شهريا !! مع أن كل الميزانية المخصصة للمركز وصلت إلى المجلس المحلي وتصل إلى نحو 260 ألف شيكل !! المراكز الجماهيرية في البعنة ودير الأسد هي تحت رعاية " كيرن راشي" التي تقوم بتفعيلها وحسب الاتفاقية فإن الميزانيات التي تصل الى المركزين يتم تحويلها كاملة لكيرن راشي وهي بدورها تقوم بتحويلها الى المراكز من خلال الميزانيات التي تقوم بتخصيصها لهم. المركز الجماهيري في مجد الكروم لم يحصل على شيكل واحد بالرغم من تحويل مبلغ 314 ألف شيكل لحساب المجلس المحلي !! المركز الجماهيري في كفر مندا حصل على قسم من ألميزانيته المقررة وحسب الوعودات سيتم تحويل قسم أخر قريبا.
 


علي هزيمة - رئيس مجلس ابو سنان

هل سيتم تحويل الميزانيات الباقية؟
باتصالنا مع السيد مصطفى ناطور مدير المركز الجماهيري في قلنسوة قال انه تم مؤخرا تحويل مبلغ 250000 شيكل والباقي 22000 ألف شيكل سيتم تحويله بعد شهر وعلى هذا يود شكر رئيس البلدية لتعاونه ودعمه.
أما بالنسبة لميزانية عام 2010 فوفق قرار وزارة الداخلية من المفروض ان تحول وزارة الداخلية الشهر القادم (أب) مبلغ 25 مليون شيكل أخر إلى حسابات المجالس المحلية لكي تصل في نهاية الأمر إلى المراكز الجماهيرية. والسؤال يبقى هل سيتم تحويلها ؟ أم ان هذه الميزانيات ستختفي بالطريق ولن تصل إلى صناديق المراكز الجماهيرية التي من المفروض ان تحول لها بتعهد من رؤساء المجالس والبلدات العربية !!

المركز الجماهيري في سلم الأولويات
توجهنا إلى عدة رؤساء مجالس المحلية العربية منهم من قام بتحويل الميزانية للمراكز ومنهم من لم يقم بذلك والبعض رفض التجاوب معنا والبعض رفض التعقيب على الموضوع.
على هزيمة رئيس مجلس أبو سنان قال في حديث معه : المركز الجماهيري في سلم أولوياتنا هذا المركز يرعى أطفالنا وأبناءنا والفعاليات التربوية والثقافية والتعليمية والترفيهية التي يقوم بها تصب في نهاية الأمر في مصلحتهم .خلال فترة رئاستي الأولى والثانية خصصنا ميزانيات كبيرة جدا للمركز الجماهيري واليوم نرى اننا سنخصص ميزانيات إضافية غير الـ280 الف شاقل التي يستحقها. قمنا حتى اليوم بتحويل مبلغ 140 وخلال فترة قصيرة سنقوم بتحويل الـ140 الف الاخرى بالإضافة لذلك سنخصص ميزانية أخرى لهذا المركز الذي يرعى أكثر من الف طفل وطالب من أبناء ابو سنان.


فايز ابو صهيبان - رئيس بلدية رهط

رؤساء مجالس محلية يرفضون التعقيب حول الموضوع
رئيس مجلس مجد الكروم المحلي محمد مناع الذي لم يحول حتى اليوم الميزانية للمركز الجماهيري بقيمة 314 الف شيكل رفض التعقيب على الموضوع بتاتاً.
فايز أبو صهيبان رئيس بلدية راهط قال : قمنا بتحويل كل الميزانية التي وصلت لأنه يهمنا تفعيل أطفالنا وتوفير كل النشاطات التربوية والثقافية والترفيهية لهم .

إستجواب رؤساء المجالس بحالة تلقي شكوى من المراكز الجماهيرية
قمنا بالاتصال مع مستشار وزير الداخلية للوسط العربي سعيد معدي وأعلمناه ان قسما كبيرا من الميزانيات التي خصصت للمراكز لم تصل في نهاية الأمر الى عنوانها وان المجالس المحلية العربية لم تقم بتحويل الميزانيات كما تعهدت. سعيد معدي قال في رد على الموضوع: للأسف اليوم لا يوجد لدينا طريق أخرى لتحويل الميزانيات مباشرة للمراكز الجماهيرية. لكن وليعلم الجميع انه أذا كان رئيس المجلس المحلي معني بالفعاليات التربوية ويهمه أمر ومستقبل أبناء بلده، ومعني بالفعاليات التثقيفية فمن المفروض ان يحول الميزانيات اما إذا كان غير مبال وغير مهتم لمثل هذه الفعاليات فلا يقوم بذلك. حتى اليوم لم أتلقى أي رسالة شكوى من قبل مدير مركز جماهيري في الوسط العربي وفي حالة تلقينا لرسالة من هذا النوع سوف نستجوب رئيس المجلس الذي لم يقم بتحويل الميزانيات ونستوضح منه..لماذا.. وكيف صرفت الميزانيات المخصصة للمراكز الجماهيرية.


محمد مناع رئيس مجلس محلي مجد الكروم 

 



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
3.98
EUR
4.67
GBP
237767.74
BTC
0.52
CNY