الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

اثر عُطل فني- أمل تقف على بعد 3 أميال من ميناء العريش وقرار تفريغ الحمولة غير واضح

كل العرب
نُشر: 15/07/10 08:14,  حُتلن: 10:43

* سفن سلاح البحرية الاسرائيلية قد اتصلت بالسفينة على مدى اليومين الماضيين وحذرتها من مغبة خرق الحصار البحري المفروض على قطاع غزة والتوجه مباشرة للقطاع.

* بيــان حــول سفينة الأمـل من مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية:

- تم القبول بشروطنا بما فيها السماح بدخول مواد البناء من اسمنت وحديد لأعادة الأعمار وهو ما كان مرفوضا بأستمرار

- الموقف الذي واجهته الأمل جعلنا في حاجة للتفكير والمفاضله بين البدائل المتاحه. ان رسو السفينة في اشدود كان دائما خيارا غير مطروح وغير مقبول

- نجحت الاتصالات المتعددة الأطراف في انتزاع جملة من التنازلات لصالح الفلسطينيين المحاصرين تتمثل في السماح بتنفيذ مشروعات لإعادة أعمار غزة

معا- رست سفينة المساعدات الليبية "امل" الليلة في ميناء العريش بعد رحلة استمرت اربعة ايام انطلاقا من اليونان.
وكانت سفن سلاح البحرية الاسرائيلية قد اتصلت بالسفينة على مدى اليومين الماضيين وحذرتها من مغبة خرق الحصار البحري المفروض على قطاع غزة والتوجه مباشرة للقطاع.



واعلنت مؤسسة القذافي الخيرية المنظمة لهذه الرحلة انها تلقت ضمانات من القاهرة ومن وسيط اوروبي بان اسرائيل ستسمح بنقل جميع المساعدات التي تحملها السفينة الى قطاع غزة .
واوضح المسؤولون المصريون في ميناء العريش انه سيتم تفريغ حمولة السفينة خلال الساعات القادمة بحيث تنقل المساعدات الغذائية الى القطاع عن طريق معبر كرم ابو سالم. وستدخل المساعدات الطبية وركاب السفينة عن طريق معبر رفح.

بيــان حــول سفينة الأمـل من مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية
وصل لموقع العرب البيان التالي حول سفينة الامل الليبية ويقول البيان : إن مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية المسيرة لرحلة سفينة الأمل تؤكد مجدداً على أن الهدف وراء تنظيم رحلة سفينة الأمل لم يكن لتحقيق دعاية إعلامية أو القيام بعملية استفزازية، إننا لسنا في معركة مع أحد وإن هدفنا هو الحرص على إيصال مساعدات إنسانية وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني المحاصر وتقديم أكبر دعم ممكن له .
سفينة الأمل وهي مجرد سفينة شحن لا تمتلك اية مقومات وقد تكون مهترئه أحدثت ردة الفعل الإسرائيلية التي تابعها العالم وجعلتهم يشنون ضدها مختلف انواع التشويه والتشويش والضغط على مختلف المستويات.
ان هدفنا كان دائما الوصول الى غزه ومساعدة اهالي غزه من أجل تحقيق هدف التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني ودعمه.
وأمام الإصرار الإسرائيلي على منع السفينة الأمل من الوصول إلى غايتها فإننا نشعر بأن سفينة الأمل قد حققت غايتها وبينت للعالم أجمع حقيقة ما يجري. ان الموقف الذي واجهته الأمل جعلنا في حاجة للتفكير والمفاضله بين البدائل المتاحه. ان رسو السفينة في اشدود كان دائما خيارا غير مطروح وغير مقبول مثلما لم يكن واردا لدينا الدخول في مواجهة وسفك دماء الأبرياء. ان البديل الوحيد الذي نفكر فيه هو الذي يحقق الهدف الأنساني والأخلاقي والسياسي الذي ابحرت الأمل من اجل تحقيقه وهو عمل كل ما من شأنه تقديم أقصى دعم ممكن وتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة حتى يتمكن من نيل حقوقه الإنسانية كاملة.
لم تتمكن كل المحاولات السابقة في إنجاز شيء لصالح الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم ،ولم تبدأ عملية إعادة الإعمار مع أن قمة قطرخصصت مبالغ مالية لإعادة الإعمار لكن لم تتمكن أي دولة من إدخال أي شيء لغزة. حتى الآن،لم يدخل غزة كيس إسمنت أو سيخ حديد بناء ولم يصرف درهم واحد مما تم التعهد به في قمة قطر.
لقد تغيرت الصورة الآن حيث تقدم الينا طرف اوربي يعرض التدخل والوساطه.كانت الرسالة التي نقلها إلينا الوسيط هي إن كان هدفنا مساعدة أهالي غزة فإن ذلك يمكن تحقيقه أما إذا كان هدفنا غير ذلك فالبديل هو الدخول في مواجهة مع الإسرائيليين وعلينا تحمل نتائجها ومايترتب عنها من ضحايا .أكدنا أن هدفنا تحقيق مكاسب للشعب الفلسطيني لإن غير ذلك لايحقق مصلحة.أوضحنا للوسيط طلباتنا وكان جوابنا تعجيزيا: لقد اشترطنا جملة من الشروط التي تبدا من غزه ورفع الحصار والبدء في اعادة الأعمار. كنا نشعر بأن اسرائيل لن تقبل لكن يبدو انه كان للأمل آثارها واننا اخطأنا تقدير موقفهم.
تم القبول بشروطنا بما فيها السماح بدخول مواد البناء من اسمنت وحديد لأعادة الأعمار وهو ما كان مرفوضا بأستمرار. ابلغنا الوسيط انهم يقبلون بشروطنا وعمل كل ما يلزم للتنفيذ .
لقد تمت الموافقة على السماح لليبيا بإنفاق مبلغ خمسين مليون دولار كانت تعهدت بها في قمة قطر لتنفيذ مشاريع إسكانية حتى لايحل فصل الشتاء وتجد العائلات الفلسطينية نفسها في العراء.كما تمت الموافقة على السماح بدخول مواد البناء والإسمنت والحديد ،وهكذا ستدخل هذه المواد لأول مرة ولأول مرة سيتم إنجاز مشروعات إعادة الإعمار ويمكن للأونروا البدء في مشاريعها الإنشائية ولتبدأ عملية إعادة الإعمار.
لقد نجحت الاتصالات المتعددة الأطراف في انتزاع جملة من التنازلات لصالح الفلسطينيين المحاصرين تتمثل في السماح بتنفيذ مشروعات لإعادة أعمار غزة ، كما تعهدت الأطراف المعنية بالسماح بنقل المرضى للعلاج خارج القطاع .
هذا إضافة إلى تنفيذ مبادرة المؤسسة المتعلقة بتوفير عدد 500 مسكن جاهز كدفعة أولى على وجه السرعة وذلك لتوفير مساكن لائقة بالكرامة الإنسانية قبل حلول فصل الشتاء .
وبالمقابل وأمام ما تحقق من مكاسب فإن المؤسسة وتأكيداً على عدم الرغبة في المواجهة مع أحد وحرصاً على سلامة كل من هو على ظهر السفينة قررت النظر في تغيير وجهة السفينة إلى ميناء العريش المصري وعلى أن يتم السماح بإدخال حمولة السفينة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المصري .
وأمام هذا الشعور الإيجابي والنتائج التي أمكن الوصول إليها عبر التفاوض عن طريق الوسطاء وتقديم كافة الضمانات بالالتزام بتنفيذ الاتفاق من كل الأطراف ذات العلاقة بما فيها الشقيقة مصر التي قدمت لنا كل الضمانات على تنفيذ ماتم الاتفاق عليه فإن هدف أمل قد تحقق دون سفك الدماء وأن النتيجة هي تحقيق مكاسب للفلسطينيين لم تكن حتى موضع حلم .
إن المعاناة الإنسانية للشعب المحاصر في غزة لاينبغي أن تكون محل مزايدة أو مهاترة من أي طرف حتى ولو كان فلسطينيا . أن معاناة غزة لايمكن مقايضتها بأهداف سياسية لأي طرف .
أما الأصوات التي تقول بأن على الليبيين الدخول في مواجهة مسلحة فإننا نرد عليهم بالقول بأن ذلك لم ولن يقدم للشعب الفلسطيني أي شيء.إن ذلك الطلب ينبغي توجيهه للجيوش العربية وليس لسفينة شحن بسيطة مهترئة ليس عليها إلا مواد غذائية وعدد محدود من الشباب المؤمنين بضرورة تقديم كل مساعدة لأهالي غزة وفك الحصار عليهم.
إن كل من يعنيه شأن الشعب الفلسطيني ينبغي أن يعمل بكل الطرق الممكنة لإنجاز الغايات لا أن نتخذ معاناة الشعب الفلسطيني سبباً أو أداة سياسية لتحقيق مكاسب في معارك قد لاتكون واجبة . -الى هنا نص البيان كما وصل لموقع العرب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY