الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

فتح والرئيس محمود عباس لا تشجع المحادثات المباشرة مع اسرائيل حالياً

كل العرب
نُشر: 15/07/10 20:54,  حُتلن: 08:19

- عباس :

* على اسرائيل ان توقف بناء المستوطنات في الاراضي المحتلة

* المحادثات غير المباشرة يجب أن تحقق تقدما بشأن الاتفاق على حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية

- جورج جايكامان:

 
* الضغوط على عباس من أجل استئناف المفاوضات المباشرة ستكون "هائلة"

* القضية الرئيسية هي كيفية العودة الى المفاوضات المباشرة مع الحفاظ على ماء الوجه... لا أعرف أن العودة الى المحادثات المباشرة ستكون محتومة

قالت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الخميس انه يجب ألا يحدث انتقال الى مرحلة المحادثات المباشرة للسلام في الشرق الاوسط مع اسرائيل كما تسعى الولايات المتحدة قبل أن يحدث تقدم في المحادثات غير المباشرة التي تتوسط فيها واشنطن.


من اليمين عباس وميتشل (تصوير: GettyImages)

الإستعداد لبدء المحادثات
ويواجه عباس الذي يلتقي مع جورج ميتشل المبعوث الخاص للرئيس الامريكي باراك أوباما الى الشرق الاوسط يوم السبت ضغوطا من واشنطن للموافقة على اجراء محادثات مباشرة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يقول انه مستعد لبدء المحادثات مع الرئيس الفلسطيني فورا.
لكن عباس قلق من التفاوض المباشر مع زعيم اسرائيلي يعتقد أنه غير راغب في حل صراع الشرق الاوسط على أساس يقبله الفلسطينيون.

غياب المصداقية
وأظهر بيان فتح الذي انتقد دعوات للانتقال الى المحادثات المباشرة الضغوط الداخلية التي يواجهها عباس كي يقاوم أكثر فكرة اجراء محادثات سلام مباشرة مع اسرائيل. وظل الرئيس الفلسطيني شخصية محورية في سنوات من الدبلوماسية غير المجدية التي تستهدف التفاوض على اقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.
وألقت فتح باللائمة على "غياب المصداقية" من جانب اسرائيل في عدم احراز تقدم في المحادثات غير المباشرة التي تجري منذ شهرين بوساطة ميتشل.

المحادثات غير المباشرة يجب أن تحقق تقدما
وأكد بيان حركة فتح على موقفها "القاضي بضرورة احراز تقدم في ملفي الحدود والامن قبل الحديث عن الانتقال الى المفاوضات المباشرة" وطالب الفلسطينيين بالالتفاف حول قيادتهم.
ويقول عباس ان المحادثات غير المباشرة يجب أن تحقق تقدما بشأن الاتفاق على حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية. وقال عباس أيضا في خطاب يوم السبت ان على اسرائيل ان توقف بناء المستوطنات في الاراضي المحتلة. لكنه لم يكرر مطلبه بالوقف الكامل للاستيطان كشرط للمحادثات المباشرة مع نتنياهو.

المفاوضات ستكون هائلة
بينما قال نتنياهو انه مستعد لان يناقش على الفور مستقبل المستوطنات اليهودية اذا ما دخل الفلسطينيون المفاوضات المباشرة. وقال جورج جايكامان استاذ العلوم السياسية بجامعة بيرزيت بالضفة الغربية ان الضغوط على عباس من أجل استئناف المفاوضات المباشرة ستكون "هائلة."
وأضاف "القضية الرئيسية هي كيفية العودة الى المفاوضات المباشرة مع الحفاظ على ماء الوجه... لا أعرف أن العودة الى المحادثات المباشرة ستكون محتومة".



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258276.00
BTC
0.51
CNY