الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

أنباء حول وثيقة أميركية سرية بشأن مستقبل التعاون النووي مع إسرائيل

كل العرب
نُشر: 07/07/10 17:56,  حُتلن: 21:39

* رحبت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء بلقاء الرئيس أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض

أفادت مصادر إسرائيلية الأربعاء أن اسرائيل قد تلقت مؤخرا "رسالة سرية" من الولايات المتحدة تؤكد فيها التزامها بالتعاون النووي مع إسرائيل رغم عدم قيام الأخيرة بالتوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي الأربعاء إن "الولايات المتحدة قامت بإرسال خطاب سري إلى إسرائيل التزمت فيه بالتعاون النووي معها ووعدت ببيع مواد لإسرائيل يتم استخدامها لإنتاج الكهرباء فضلا عن التكنولوجيا المعرفية وإمدادات أخرى رغم عدم توقيع إسرائيل على معاهدة منع الانتشار النووي".



وأضافت أن دولا أخرى ، لم تسمها، رفضت التعاون مع إسرائيل في المجالات النووية بسبب عدم توقيع الدولة العبرية على معاهدة منع الانتشار النووي مما جعل من الصعب على إسرائيل إنتاج الطاقة، حسب ما قالت الإذاعة الإسرائيلية.
وذكرت إذاعة الجيش أن الولايات المتحدة قالت في رسالتها إنها ستواصل استخدام مصطلحات جديدة للحديث عن إسرائيل، كما أنها ستتحدث بإيجابية عن اسرائيل , على حد قول الإذاعة.
وبحسب الرسالة ذاتها فقد وافقت الولايات المتحدة على القول إن إسرائيل هي "دولة مسؤولة تتصرف باعتدال بالنسبة لقدراتها". وكان الرئيس باراك أوباما قد أكد أمس الثلاثاء عقب استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض أنه "لا يوجد تغيير" في سياسة الولايات المتحدة حيال موقف إسرائيل من معاهدة منع الانتشار النووي بالرغم من توقيع واشنطن على وثيقة لمؤتمر متابعة المعاهدة لفتت النظر تحديدا إلى إسرائيل وطالبتها بالكشف عن قدراتها النووية والانضمام للمعاهدة.
ترحيب حذر
وفي غضون ذلك، رحبت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء بلقاء الرئيس أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض، إلا أنها عبرت عن خشيتها من ألا يدوم التقارب بين الإدارة الأميركية وحكومة إسرائيل.
وعنونت صحيفة "يديعوت احرونوت" بكلمة "تقارب" فوق صورة لنتانياهو والرئيس أوباما في حدائق البيت الابيض، بينما صدرت صحيفة معاريف تحت عنوان "بناء الثقة"، وأشارت صحيفة جيروسليم بوست إلى أن الفارق في اللهجة عن الاجتماعات الماضية بين أوباما ونتانياهو كان مفاجئا جدا.
وعنونت صحيفة هآرتس "قمة اوباما- نتانياهو: رسائل شخصية وباقات ورود ولا كلمة واحدة عن المستوطنات" بينما كتبت صحيفة "إسرائيل حايوم" الموالية للحكومة أن "المراقب الحذر يتساءل حول ما تم قوله بخصوص قضايا صعبة تبقى بدون حل" محذرة من أن "الموقف الودي الذي أبداه الأميركيون قد يتبدد".
واعتبر ألون بينكاس القنصل الإسرائيلي العام سابقا في نيويورك في صحيفة "معاريف" أنه سيكون "خطأ فادحا الافتراض أن فصلا جديدا فتح في المكتب البيضاوي أمس الثلاثاء".
وأشار إلى أنه "بعد تبدد المودة المزيفة، ستطرح أسئلة على نتنياهو حول خطة سلام وسيطلب منه تقديم خرائط، وحينها سنتحدث مجددا عن أزمة في العلاقات وفي خطة اوباما".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243219.35
BTC
0.52
CNY