الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

أمراض اللثة ليس بعد تناول الزبيب والتوت البري

كل العرب
نُشر: 06/07/10 10:15,  حُتلن: 14:07

* التوت البري يمنع البكتيريا من التمسّك بالأسنان

تعلم ماذا يمكن لثمرتين أن تفعلاه لمحاربة تسوّس الأسنان والتهابات اللثة. وما نوع السكّر المذنب في التسبب في تسوّس الأسنان. بالنسبة لمحبي الحلويات هناك أخبار جيدة على جبهة الأسنان، على الرغم من الحقيقة بأنّ الزبيب حلوّ ودبق، إلا أن علماء من جامعة إيلينويز في شيكاغو وجدوا بأنه يحتوي على مركبات تمنع تسوّس الأسنان والتهاب اللثة.


صورة توضيحية

كذلك وجد الباحثون أن التوت البري يمنع البكتيريا من التمسّك بالأسنان، والتسبب في مرض وتسوّس الأسنان. وتتوفر حاليا منتجات، ومعاجين أسنان، وخيوط أسنان تحتوي مستخلص التوت البري. وبسبب حموضة عصير التوت البري، يوصي بتناوله فقط مع الوجبات حيث يلين الطعام والشراب الحامضي المينا بشكل مؤقت.
تتضمّن أعراض مرض اللثة احمرار اللثة، وانتفاخها ونزيفها بسهولة، حسّاسية الأسنان، تباعد الأسنان، رائحة فمّ كريهة مزمنة، ألم في الفمّ.. يعتبر البلاك السبب الرئيسي لمرض اللثة، مع ذلك يمكن للعوامل الأخرى أن تسرّع في عملية الضرر باللثة، وتتضمن هذه الممارسات التدخين , الميل الوراثي، الحمل، سن البلوغ، الإجهاد، الحمية السيّئة، تناول أدوية الكآبة، ووسائل منع الحمل الفموية، عادة طحن الأسنان في الليل، مرض السكّري، والأمراض الشاملة الأخرى.

مقالات متعلقة