الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

طهران: بريطانيا والمانيا والامارات تمنع تزويد الطائرات التجارية الايرانية بالوقود

كل العرب
نُشر: 05/07/10 16:50,  حُتلن: 20:09

* لايران الحق بموجب المواثيق الدولية ان تتقدم بشكاوى ضد هذه الاجراءات الى الامم المتحدة

* الولايات المتحدة وبقية المجتمع الدولي مصممون على منع ايران من الحصول على الاسلحة النووية

قال الاعلام الايراني اليوم الاثنين إن عددا من الدول الاوروبية والعربية تمتنع عن تزويد الطائرات المدنية الايرانية بالوقود، ونقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية الرسمية عن مهدي علياري امين عام اتحاد شركات الطيران الايرانية قوله إن المطارات البريطانية والالمانية والاماراتية وغيرها تمتنع منذ الاول من الشهر الجاري عن تزويد الطائرات الايرانية بالوقود.


إيران في مجلس الامن تصوير: getty images

وكان الكونجرس الامريكي قد اصدر في الشهر الماضي قرارا فرض بموجبه حظرا على تزويد ايران بالمنتجات النفطية، واضاف علياري: "نتيجة لذلك، تضطر الطائرات الايرانية اما الى اخذ الوقود الذي تحتاج اليه معها من ايران او التوقف للتزود بالوقود في مطارات اخرى تقع على خط طيرانها مما يضاعف تكاليف الرحلات."

ايران ستتقدم بشكوى لمجلس الأمن
على جانب آخر، قال كاظم جلالي منسق لجنة الامن القومي والعلاقات الخارجية في مجلس الشورى الايراني إن لايران الحق بموجب المواثيق الدولية ان تتقدم بشكاوى ضد هذه الاجراءات الى الامم المتحدة ومنظمة الطيران المدني الدولية.
وقال جلالي لوكالة الانباء الاسلامية الايرانية الرسمية إن وزير المواصلات الايراني سيجتمع باعضاء لجنته لتدارس الموضوع، مؤكدا ان اللجنة قد شكلت لجنة فرعية بدأت العمل يوم الاحد لوضع السبل الكفيلة بالتعامل مع الحظر، وقالت الوكالة إن الكويت تمتنع هي الاخرى عن تزويد الطائرات الايرانية بالوقود.

جزء من العقوبات الدولية على إيران
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد صدق يوم الخميس الماضي على قانون يفرض عقوبات مشددة على ايران، قال عنها إنها ستضرب قدرة ايران على تمويل نشاطاتها النووية في الصميم وستزيد من عزلة طهران.
وتهدف الاجراءات الامريكية الى حرمان ايران من استيراد المنتجات النفطية المكررة كوقود الطائرات، والى تقويض قدرتها على الاستفادة من النظام المصرفي الدولي.
وقال اوباما قبيل توقيعه على القانون الجديد: "بهذه العقوبات وغيرها نوجه ضربة الى قلب قدرة الحكومة الايرانية على تمويل وتطوير برامجها النووية، ونبرهن لها بأن تصرفاتها لها عواقب وانها اذا اصرت على تحدي المجتمع الدولي فإن الضغوط ستتصاعد وان عزلتها ستتضاعف."
ومضى الرئيس الامريكي للقول: "إن الولايات المتحدة وبقية المجتمع الدولي مصممون على منع ايران من الحصول على الاسلحة النووية."
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY