الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

حماس تستهجن قرار السلطات المصرية منع وفد عربي من الوصول لغزة

كل العرب
نُشر: 03/07/10 15:28,  حُتلن: 21:08

* الحكومة الاسرائيلية قد وجهت دعوة لوزراء الخارجية الاوربيين لزيارة قطاع غزه منتهجة أسلوب التسويف والادعاء والمناورات ومحاولة منها لتفريغ شحنة الغضب العالمي المطالب برفع الحصار اللاإنساني

ذكرت مصادر محلية مطلعة أن السلطات المصرية منعت وفدا ممثلا لعدة دول عربية من الوصول إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة. وأوضحت المصادر أن السلطات الأمنية المصرية حالت دون وصول الوفد التضامني العربي، المكون من 15 عضواً من عدة دول عربية، برئاسة عبد العظيم المغربي، الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب.
وبينت أن هيئة التعبئة الشعبية تضم جميع المؤتمرات القومية العربية، والقومية الإسلامية، والأحزاب العربية، والمنظمات العربية العاملة في مجال حقوق الإنسان، لافتة إلى أنه كان يفترض أن يصل الوفد يوم الجمعة إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي. وأشارت المصادر إلى أن الوفد كان يهدف من خلال زيارته القطاع إلى دراسة احتياجات غزة بشكل دقيق ليقوم بتعميمها على المنظمات والأحزاب من أجل المساهمة في تغطية هذه الاحتياجات.


 من جهتها ، استهجنت حركة المقاومة الإسلامية حماس على لسان المتحدث باسمها  الدكتور سامي أبو زهري، منع السلطات المصرية، وفد هيئة التعبئة الشعبية العربية لرفع الحصار عن غزة، من زيارة القطاع، معتبرا ذلك دليلاً على شكلية فتح المعبر في صورته الحالية. وقال أبو زهري في تصريحٍ صحفي : "حماس" تستهجن منع السلطات المصرية وفد هيئة التعبئة الشعبية العربية لرفع الحصار عن غزة، من زيارة القطاع"، مشدداً على أن ذلك "يؤكد أن معبر رفح مغلق من الناحية العملية؛ وأن كل ما يجري على المعبر هو إجراءات شكلية لا تعكس أي تغيير مصري تجاه المعبر وتسهيل حركة المرور والتنقل عبره في الاتجاهين".
استمرار تدافع الوفود باتجاه معبر رفح
ودعا أبو زهري كل الجهات التضامنية العربية والإسلامية، وأحرار العالم، إلى استمرار تدافع الوفود باتجاه معبر رفح وعدم القبول بالإجراءات والعراقيل التي يفرضها الأمن المصري، كما طالب من ناحية أخرى باستمرار تدفق سفن وأساطيل الحرية؛ لتدشين خط بحري في ظل رفض القاهرة فتح المعبر بشكل طبيعي. وكانت الحكومة الفلسطينية في غزه برئاسة إسماعيل هنية قد رحبت بأي وفد أوروبي  أو عربي على المستوى الوزاري أو النيابي معني بتفقد الأوضاع المعيشية في قطاع غزة.
وقال يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الحكومة في غزه إسماعيل هنية، إنه على الرغم من أن هذه المبادرة جاءت بناء على اقتراح من وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان الذي طرحه ليثبت أن قطاع غزة لا يعاني من أزمة إنسانية، فإننا مطمئنون إلى أن أي وفد أجنبي يزور قطاع غزة سيلحظ بسرعة مظاهر المأساة التي يعانيها الفلسطينيون في القطاع.
وأضاف "إذا كان ثمة أدنى قدر من الشك لدى أحد، حول ما نقوله بشأن الواقع الإنساني الكارثي الذي يعيشه الفلسطينيون في قطاع غزة، فعليه أن يتوجه للمؤسسات الأجنبية العاملة في غزة، وعليه أن يقرأ التقارير التي تصدرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التي تزخر بالمعطيات التي توثق حجم الكارثة التي يعيشها الناس هناك".
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد وجهت دعوة لوزراء الخارجية الاوربيين لزيارة قطاع غزه منتهجة أسلوب التسويف والادعاء والمناورات ومحاولة منها لتفريغ شحنة الغضب العالمي المطالب برفع الحصار اللاإنساني عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة،بدعوى تفقد أحوال غزه والاطمئنان علي رفاهية شعبها حتي تطمئن ضمائرهم ويتوقفوا عن مطالبة إسرائيل برفع الحصار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
260454.51
BTC
0.51
CNY