الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

بمبادرة النواب نفاع وغنايم وسويد:عدم المساواة بميزانيات وزارة الرفاه للنقاش

كل العرب
نُشر: 29/06/10 13:41,  حُتلن: 20:44

 -النائب  نفاع :

* معدل ما يحصل عليه الفرد في بلدة "سفيون" هو 4,195 شيكل في السنة مقابل 757 شيكل للفرد في سخنين

النائب غنايم:
 
* طريقة "الماتشينغ" قد تضع شروطا مساوية أمام الجميع لكنها بالتأكيد غير عادلة وتكرس الفقر والتمييز ضد السلطات المحلية العربية

ناقشت لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية، صباح اليوم الثلاثاء، عدم المساواة في الميزانيات التي تخصصها وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية لكل من السلطات المحلية العربية والسلطات اليهودية، وذلك بمبادرة النواب العرب: سعيد نفاع ومسعود غنايم وحنا سويد.
وتحدث خلال الجلسة النائب سعيد نفاع فعرض معطيات تقرير مراقب الدولة التي نشرت مؤخرا في الصحافة والتي تشير إلى فروقات كبيرة جدا بين الميزانيات التي تحصل عليها السلطات المحلية العربية من وزارة الرفاه وبين الميزانيات التي تحصل عليها السلطات المحلية اليهودية، فعلى سبيل المثال: معدل ما يحصل عليه الفرد في بلدة "سفيون" وهي من أغنى البلدات اليهودية هو 4,195 شيكل في السنة، بينما يحصل فرد في مدينة سخنين على ميزانية سنوية تبلغ فقط 757 شيكل، رغم أن المواطنين في سخنين هم أحوج ما يكون لهذه الميزانيات حيث نسبة البطالة والعنف أعلى بكثير من بلدة "سفيون".

 كما عرض النائب نفاع الفروقات في تخصيص الميزانيات بين الوسطين العربي واليهودي، حيث يبلغ معدل ما يحصل عليه الفرد في الوسط اليهودي من وزارة الرفاه 2,130 شيكل في السنة، بينما يحصل الفرد في الوسط العربي على مبلغ 1,047 شيكل فقط، وفي الوسط الدرزي تحديدا يحصل الفرد على 882 شيكل سنويا، بينما يحصل الفرد في الوسط البدوي تحديدا على 853 شيكل. ودعا النائب نفاع الوزارة إلى قسمة عادلة في الميزانيات تضع بالحسبان الوضع الاجتماعي والمشاكل الاجتماعية المتفاقمة والصعبة في الوسط العربي.
النائب مسعود غنايم أشار في حديثه إلى أن أحد أسباب هذه الفروقات الشاسعة في الميزانيات هو طريقة "الماتشينغ" التي تتبعها الوزارة في قسمة الميزانيات، حيث تشترط الوزارة على السلطات المحلية العربية في منحها للميزانيات أن تساهم هذه السلطات بنسبة 25% من ميزانية كل مشروع، وبعد أن تدفع السلطة المحلية حصتها عندها فقط تمرر الوزارة حصتها التي تبلغ 75%، والسلطة المحلية التي لا تساهم بحصتها تحرم كليا من الميزانية.

وأكد النائب غنايم أن هذه الطريقة تعني أن لا تحصل السلطات المحلية الضعيفة- والعربية على وجه التحديد- على الميزانيات، لأنها تعاني من مشاكل اقتصادية صعبة لا تمكّنها من توفير حصتها البالغة 25%، وبالمقابل تذهب هذه الميزانيات إلى السلطات المحلية المتمكنة اقتصاديا التي تزداد غنى وقوة، وهكذا تزداد السلطات العربية فقرا وضعفا. وأكد غنايم أن الهدف هو العدل وليس المساواة، لأن طريقة "الماتشينغ" قد تضع شروطا مساوية أمام الجميع لكنها بالتأكيد غير عادلة وتكرّس الفقر والتمييز ضد السلطات المحلية العربية.
النائب حنين زعبي استنكرت عدم حضور نواب يهود إلى الجلسة، قائلة: "في معظم الجلسات التي تتعلق بالمطالب الحياتية للمواطنين العرب لا نجد أي نائب يهودي يأتي إلى هذه الجلسات، بينما لو كان الموضوع يتعلق بقضايا قومية لوجدنا المحرضين كثرا". ودعت زعبي وزارة الرفاه إلى إلغاء طريقة "الماتشينغ" واتباع سياسة التمييز المصحح لصالح الوسط العربي.

رئيسة الجلسة النائب أورلي ليفي أبوكسيس طالبت وزارة الرفاه بتوضيح الخطوات التي قامت بها الوزارة لتقليل الفجوات في الميزانيات بين الوسطين العربي واليهودي، وخاصة فيما يتعلق بوضع حد لطريقة "الماتشينغ" التي تكرّس هذه الفروقات.
مندوبو وزارة الرفاه تحدثوا خلال الجلسة وأكدوا أن هناك محاولة لتقليص طريقة "الماتشينغ" في عدة مشاريع، وأن هناك توجها لمنح السلطات المحلية العربية ميزانيات أكثر من باب "التمييز المصحح"، وأن هذه الفروقات آخذة بالتقلص مؤخرا، لكنهم اعترفوا أن ذلك لا يكفي وبحاجة إلى تحسين أكثر.

الشيخ كامل ريان نائب مدير مركز الحكم المحلي دعا وزارة الرفاه إلى عدم التحدث بالعموميات وإلى إعطاء إحصائيات دقيقة حول الفروقات بين الوسطين العربي واليهودي، مؤكدا إلى أن هناك فروقات واضحة في منح هذه الميزانيات وعلى الوزارة أن تعمل على تقليصها.
وفي ختام الجلسة دعت اللجنة وزارة الرفاه إلى توفير معطيات دقيقة حول الميزانيات المخصصة للوسطين العربي واليهودي وحول الخطوات التي قامت بها لجسر هذه الهوة. كما دعت اللجنة الوزارة إلى تقديم المساعدات للسلطات المحلية الضعيفة عن طريق "التمييز المصحح"، وأخذ أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية بعين الاعتبار، وإلى إعادة النظر في كل ما يتعلق بطريقة "الماتشينغ". وستتابع اللجنة مدى قيام الوزارة في جسر الهوة بين السلطات المحلية القوية والضعيفة. كما دعت اللجنة الوزارة إلى السماح للسلطات المحلية الضعيفة باستخدام فائض الميزانيات التي قد تنشأ من مشاريع أخرى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY