الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

وجبة الإفطار تساعد في تجنب سمنة الأطفال فلا تتهاونوا بوجبة الجسم السليم

كل العرب
نُشر: 24/06/10 09:58,  حُتلن: 09:31

الوالدان اللذان لا يحرصان على جعل أطفالهم يتناولون الفطور غالبا ما يكونان أقل تنظيما فيما يتعلق بالتغذية بشكل عام

أظهرت دراسة أوردت نتيجتها صحيفة بريطانية أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار كل يوم لا يتعرضون للسمنة بنفس الدرجة التي يتعرض لها أقرانهم الذين لا يتناولونها. وشملت تلك الدراسة 15 ألف طفل ممن هم في سن الخامسة تمت متابعة وزنهم وأخذ قياساتهم. وقد أظهرت تلك الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من السمنة كانوا يتناولون وجبة الإفطار بنسبة تقل بالنصف عن الأطفال ذوي الوزن العادي.

 
صورة توضيحية

كما تبين من خلال هذه الدراسة أن من لا يعمل آباؤهم وأمهاتهم معرضون بنسبة ثلاثة إلى واحد لعدم تناول وجبة الإفطار مقارنة بمن يذهب ذووهم إلى العمل. وأظهرت أن 20% من الأطفال إما يعانون من الوزن الزائد أو السمنة عند دخول السنة الأولى من المدرسة, فأكثر من 17% من البنات و13.5% من البنين يعانون من زيادة في الوزن, و6% أخرى من البنات و5% من الأولاد يعانون من السمنة الفعلية.

عادات يومية
ونقلت الصحيفة عن البروفيسور هيثر جوشي الذي تزعّم فريق الدراسة, قوله إن هذه الظاهرة قد تفسر بالعادات اليومية المتعلقة بالقيام مبكرا بقدر يسمح للأطفال بأخذ الفطور. وأضاف هيثر أن عواقب عدم تناول الأطفال للفطور –والبالغين طبعا- هو أنهم مرشحون أكثر للإحساس بالجوع قبل الغداء وأخذ وجبة خفيفة غنية بالدهون والسكريات. ومن بين الأسباب كذلك أن الوالدين اللذين لا يحرصان على جعل أطفالهم يتناولون الفطور غالبا ما يكونان أقل تنظيما فيما يتعلق بالتغذية بشكل عام. ورغم أن الدراسة لم تكتشف علاقة بين تنظيم الغذاء وبين زيادة الوزن فإن الباحثين اكتشفوا علاقة حقيقية بين المستوى التعليمي للأم ووزن أطفالها, فلم يجدوا السمنة إلا بين 3% من أولاد النساء المثقفات مقارنة بـ6% بين أولاد النساء غير المثقفات.

مقالات متعلقة