الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

نحو عطلة صيفية آمنة - بقلم: يوسف جمل

كل العرب
نُشر: 19/06/10 13:41,  حُتلن: 15:06

- يوسف جمل:

* البعض منا يقول بأن الأبناء قد جهدوا من الدراسة والعلم والتعليم والالتزام ويحق لهم الراحة بعد التعب والاستجمام والترفيه والتسلية والمتعة

* أول ما يجب أن نهتم به أن يظل الأبناء في دائرة الضوء بعيداً عن كل ما يمكن أن يعرضهم إلى مثل هذه المخاطر التي ذكرت آنفاً وكلنا نعلم أن الفراغ مفسدة

وعلى الأبواب عطلة الصيف التي تتسم بالفراغ والحرارة والحرية وقلة الرقابة والقلق على وضع الأولاد وهي عطلة طويلة مليئة بالمخاطر تلزمنا أن نقف وقفة الدرهم بالوقاية كي لا نضطر إلى قنطار العلاج أو الحسرة والندم .
ولا يخفى على أحد منا ما يحصل في هذه العطلة من حوادث ومآسي ومصائب تتكرر على مر السنين فلماذا لا نعقل ونتوكل ونسعى إلى التخطيط لها وبرمجتها بصورة تشمل جميع الجوانب وتحقق مزيداً من الأهداف الشخصية والعائلية والاجتماعية ؟
لماذا نترك الحبل على الغارب ونحن ندرك المخاطر الكامنة في ذلك ونفضل المراهنة على مصير الأولاد ونتعامل مع كل ذلك بالبرود واللامبالاة ونبرر ذلك بالسؤال التقليدي ماذا بوسعي أن أفعل ؟

دراسة وتعليم وإلتزام

البعض منا يقول بأن الأبناء قد جهدوا من الدراسة والعلم والتعليم والالتزام ويحق لهم الراحة بعد التعب والاستجمام والترفيه والتسلية والمتعة .
كل هذا صحيح ولكننا نستطيع ذلك كله ولكن بحدود وضوابط ورقابة , فالسواد الأعظم منا يتوجه إلى عمله بينما يترك الأبناء في البيت وبعضهم صغار فما الذي يمكن أن يحدث على جميع الأصعدة ؟؟؟ وما هي الأمور التي يجب أن نتيقظ لها ونحسب لها ألف حساب ؟؟؟ وما هي المخاطر التي يمكن أن تحل بنا وعلينا إذا لم نتدبر الحال ونعمل على توفير عطلة آمنة لأبنائنا ؟
تتعدد المخاطر وأولها خطر الغرق وخاصة في الأماكن الغير خاضعة للمراقبة وفي رحلات الشباب الصغار المرتجلة والغير مدروسة .

مخاطر...
وكذلك مخاطر حوادث الطرق بما فيها ركوب الدراجات وعدم الحذر في تعاملنا مع الطرق وقوانين السير وتعليمات المرور ومخاطر اللعب في الشوارع.
وكذلك مخاطر التعرض لحالات السقوط من أماكن مرتفعة كالنوافذ والأسطح والشرفات والأشجار والهضاب والجبال . بالإضافة إلى احتمالات التعرض للدغ العقارب والأفاعي والكلاب في فصل تنشط فيه هذه الزواحف والحيوانات .
وحالات التسمم ومخاطر الأجسام المشبوهة وضربات الشمس وضربات الكهرباء واستعمال الأدوية بدون رقابة والأجهزة الكهربائية في تحضير الأكل أو تشغيل أدوات كهربائية من قبل الأطفال .
وحالات العنف وتجمعات الشر ورفاق السوء والاستغلال الجسدي والمادي للقاصرين في حالات تواجدهم بمفردهم في البيوت أو الأماكن العامة أو المشبوهة .
ومخاطر أخرى عديدة تقع في دائرة الاحتمال في هذه العطلة .

وربما يقول منا من يقول ماذا إذا بوسعي أن أعمل ؟؟؟
أول ما يجب أن نهتم به أن يظل الأبناء في دائرة الضوء بعيداً عن كل ما يمكن أن يعرضهم إلى مثل هذه المخاطر التي ذكرت آنفاً وكلنا نعلم أن الفراغ مفسدة.
ولهذا علينا القيام بالتخطيط للعطلة ووضع برنامج واضح ومدروس يرتب وينظم أوقات الأبناء حتى في لعبهم وراحتهم وتسليتهم ولا يكونوا في مرتع بدون رقيب ولا حسيب ويقوموا بعمل ما يحلوا لهم وهم كما نعرف لديهم حب الاستطلاع وحب المجازفة والتجربة والبعض في مراحل الطيش والمراهقة والتهور والتحدي والاندفاع وحب الظهور والمخاطرة بما لا يدركون عظمه ونتائجه القاسية المريرة!

معسكرات تعليمية ترفيهية
ومن بين الاقتراحات أن ينضم الأبناء إلى مخيمات صيفية يتم اختيارها بحسب مستواها ومضامينها ومستوى الأمن والسلامة والاطمئنان فيها أو معسكرات تعليمية ترفيهية أو معاهد وأطر تعنى بالأبناء كمراكز تحفيظ القرآن ومخيمات العلوم والثقافة ودورات تأهيل وتقوية لكل من الأبناء بحسب تحصيلاتهم التي حققوها خلال السنة الدراسية .
كما يمكن بناء برنامج التزام ذاتي في البيت أو المزرعة أو الحديقة أو الورشات والمؤسسات العامة في البلدة .
واقترح أن يهتم أولياء الأمور مع الأبناء في الاهتمام المبكر بشراء الكتب المدرسية أو توفيرها ليكون من جملة برنامج العطلة التحضير والتهيئة والإطلاع على المواد التي سيقابلها خلال السنة القادمة وتكون فرصة كبيرة له للتقدم والتميز والتي ستعطي ثمارها في ما بعد.

مهام قراءة وثقافة
وبرأيي أن يتم تحضير الألعاب التعليمية والترفيهية في البيت وفي مجموعة الأصحاب وبشكل دوري وتحت المراقبة لكي يبقى الأبناء معاً وبعيداً عن ألأماكن المشبوهة وبعيداً عن ما يمكن أن ينجرف إليه الأبناء فيها.
ويمكن تكليف الأبناء ببرنامج مهام في القراءة وتوفير كتب خارجية يطلب منهم قراءتها خلال العطلة ومن ثم متابعة القراءة من خلال أوراق عمل أو مناقشة وكذلك بناء برنامج تحمل المسؤولية للأخوة الصغار في تعليمهم ومساعدتهم في الأمور التعليمية المقبلة والاهتمام بهم وتحمل المسؤولية في الأوقات التي يكون الوالدين في عملهما . بالإضافة إلى هذا يمكن أن تبنى برامج رحلات عائلية خلال العطلة بقدر الإمكان.

فرصة لتعليم دورات جديدة
هذه فرصة سانحة لتعلم السباحة من خلال دورات وتحت إشراف مرشدين مؤهلين لذلك . وفرصة سانحة لتعلم ركوب الخيل وتنمية المواهب وتقوية المهارات والألعاب الرياضية من كرة قدم وكرة سلة وغيرها في برامج واضحة ومحددة وتحت إشراف البالغين والمدربين ومتابعة أمور الأبناء في الحضور والانتظام والمتابعة لكل هذه البرامج وسلامتهم في الذهاب والإياب .
مجمل حديثي هو أن تستغل العطلة الصيفية كفرصة سانحة لوضع أهداف يسعى الجميع للعمل على تحقيقها فتكون مصدر خير ونفع على الأبناء وسبيل راحة واطمئنان للآباء ويتحقق فيها الأمن والطمأنينة والفائدة للجميع .

توفير برامج وخطط
وهذه فرصة للتوجه إلى البلديات وأقسام المعارف والمراكز الجماهيرية والمراكز الثقافية ومدراء المدارس والمراكز وأئمة المساجد لتوفير برامج وخطط وأطر لتفعيلها خلال العطلة الصيفية تشمل العديد من المقترحات التي ذكرت وتكون بذلك قد ساهمت بحمل جزء من هذا العبء وقامت بتحمل دور المسؤول عن متطلبات واحتياجات الأبناء وهذا بدورة يعود على الجميع بالخير والنفع فصلاح المجتمع بصلاح أفراده ماضياً وحاضراً ومستقبلا.

مقالات متعلقة