الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

الجيش الإسرائيلي يتبنى عقيدة جديدة للقتال في المناطق الحضرية

كل العرب
نُشر: 29/05/10 10:26,  حُتلن: 16:55

* الجيش الإسرائيلي يقوم ببناء قرى وهمية في قاعد تدريب سلاح المهندسين المقاتلين في النقب، تماثل المناطق الحضرية في قطاع غزة وجنوب لبنان

* قبل نشوب اي عمليات قتالية مستقبلية في غزة وجنوب لبنان، فان الجيش الاسرائيلي ينوي ان يرفع من مستوى التدريب القتالي في المناطق الحضرية

القدس- في أعقاب الإنتقادات الشديدة التي وجهت إلى الجيش الإسرائيلي بعد عدوانه الواسع النطاق على قطاع غزة والذي اطلق عليه اسم "الرصاص المسكوب" قام عسكريون للمرة الاولى بوضع عقيدة علمانية "جديدة" لكيفية تصرف افراد الجيش في حال القتال داخل الأراضي المأهولة بالمدنيين.
ولكن هل ستعدل هذه العقيدة "الجديدة" فعلاً من السلوك الوحشي للجيش الإسرائيلي ويمنع تكرار ارتكابه جرائم حرب كالتي ارتكبها في حربه على غزة؟ ام ان هذه الوثيقة هدفها محاولة "تفنيد" الإتهامات التي وجهت الى اسرائيل وجيشها؟



قالت صحيفة "جيروزالم بوست" الاسرائيلية انها علمت ايضا ان هذه "العقيدة" أعدها قسم المفاهيم والعقيدة في قيادة القوات البرية وأقرها قائد القوات البرية الجنرال سامي ترجمان في اوائل هذا الشهر.
وكان تقرير (القاضي) جولدستون قد وجه إنتقادات شديدة للقوات الاسرائيلية واتهمها بارتكاب جرائم حرب في اواخر عام 2008 واوائل العام 2009. وتقول "جيروزاليم بوست" ان الجيش الاسرائيلي اكمل اخيرا الوثيقة التي تتكون من 1000 صفحة "مفندا الادعاءات التي وردت في التقرير حول الكيفية التي تعاملت بها القوات الاسرائيلية بندا بندا، وسيعمد المحامون في مختلف الدوائر الحكومية الى دراسة النص قبل نشره على الملأ".

إطلاق القذائف لإرهاب المدنيين في قطاع غزة
وقال احد كبار الضباط للصحيفة الاسرائيلية ان قرار اعداد الوثيقة جاء نتيجة تقرير جولدستون، رغم انه لم يغير اساسا الطريقة التي عمل بموجبها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة.
ومن بين التعليمات التي وردت في هذه الوثيقة ان على القادة الاسرائيليين ان يختاروا مبنى فارغا لدى دخول منطقة حضرية او مأهولة بكثافة مثلما هو الحال في العديد من القرى في قطاع غزة، واطلاق القذائف لارهاب وابعاد المدنيين الذين لا يزالون في المنطقة. كما يضع النظام الجديد ايضا مجموعة ارشادات للقادة في ما يتعلق بنوع الاسلحة التي تستخدم خلال العمليات داخل المراكز الحضرية.

الوثيقة الجديدة
وقال الضابط الإسرائيلي ان "التركيز ينصب على الاسلحة الدقيقة بدلا من عدد الاسلحة"، وشدد على ان قرار اعداد الوثيقة الجديدة "لا يعني ان الضباط الاسرائيليين تصرفوا بطريقة خاطئة وخلافا للقوانين" خلال عدوان "الرصاص المسكوب".
وقال: "لقد تصرفنا وفق الطريقة التي كان يفترض بنا ان نتصرف بها"، مضيفاً ان كل القادة العسكريين الاسرائيليين على علم بالوثيقة الان، لكنها لم تستقر رسميا بعد في صلب قانون عمليات الجيش الاسرائيلي.

مستوى القتال لدى الجيش الإسرائيلي
وقبل نشوب اي عمليات قتالية مستقبلية في غزة وجنوب لبنان، فان الجيش الاسرائيلي ينوي ان يرفع من مستوى التدريب القتالي في المناطق الحضرية، بنسبة تصل الى حوالي 25 في المائة من التدريب الاجمالي.
وتقول الصحيفة ذاتها ان القوات الاسرائيلية ستعمد الى زيادة عدد منشآتها التدريبية على القتال في المناطق الحضرية والتي تبلغ حاليا 17 منشأة، واكبرها في قاعدة "تسيليم" في النقب، بنسبة تقارب 50 في المائة بحلول العام المقبل، وانها تقوم حاليا ببناء منشآت جديدة في قواعد تدريب كتيبتي المشاة "جولاني" و"كفير".

تجهيز الجيش للحرب
كما يقوم الجيش الإسرائيلي ببناء قرى وهمية في قاعد تدريب سلاح المهندسين المقاتلين في النقب، تماثل المناطق الحضرية في قطاع غزة وجنوب لبنان، حيث اقامت حركتا "حماس" و"حزب الله"، وفق ما ذكره الجيش الاسرائيلي، منازل وممرات خداعية تحت الارض تمتد لعشرات الكيلومترات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259854.06
BTC
0.51
CNY