جامعات / مدارسStudents

يوم التراث البدوي في تل عراد الابتدائية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

يوم التراث البدوي في مدرسة تل عراد الابتدائية

-  أديب أبو ربيعة:
 
* هذه الخطوة والمبادرة تشكل حجر الأساس للحفاظ على مزايا وخصائص الهوية الاجتماعية لأبناء البدو الحضر
* في ظل هذه التغيرات الجوهرية السريعة وفي ظل عصر الحداثة والعصرنة والتمدن لا بد من توثيق ما نستطيع جمعه قبل فوات الأوان

تم الاحتفال بيوم التراث البدوي في مدرسة تل عراد وقد شمل هذا اليوم محطات عديدة ومختلفة منها الخيمة البدوية وأقسامها، محطة ركوب الخيل والتعرف عن قرب على مميزات الخيل، عرض محوسب عن مراحل التغير في ال حياة البدوية، العرس البدوي، الطب عند البدو، المأكولات البدوية وغيرها .

محبة وسعادة اجتمعا على وجبة الغداء
ولقد تميز هذا اليوم بحضور عدد كبير من الأهالي ولفيف من مدراء المدارس من المنطقة وعلى رأسهم مفتش المدرسة سليمان العمور، كما وحضر لفيف من رؤساء جمعية كيرن كريف (مشروع كريف للمشاركة في التربية )، ومن الجدير بالذكر إن طلاب، معلمون، والأهالي المدعوون تناولوا جميعهم الغذاء على الطريقة البدوية المتبعة في جو مليء بالمحبة والسعادة.
سعادة ارتسمت على الوجوه
ولقد تخلل بعد ذلك احتفال ضخم متعدد الفقرات، كما أتحفتنا فرقة الدبكه التابعة للمدرسة بعرض مميز وكذلك شارك في الحفل أيضاً فرقة مدرسة الدرجات للدبكة الشعبية بعرض خاص مما أضاف جو من السعادة العارمة على وجوه الحضور والمحتفلين .
حلقات تواصل ما بين الماضي والحاضر
كما وأكد مدير المدرسة المربي أديب أبو ربيعة في كلمته على مدى أهمية الاستقرار المدني للبدو وعلى أهمية تعريف الأبناء والأجيال الشابة على تراث وثقافة الآباء والأجداد والعمل على غرس القيم الأخلاقية والاجتماعية التربوية الأصيلة قبل الضياع, إن مثل هذه الخطوة والمبادرة تشكل حجر الأساس للحفاظ على مزايا وخصائص الهوية الاجتماعية لأبناء البدو الحضر. وفي ظل هذه التغيرات الجوهرية السريعة وفي ظل عصر الحداثة والعصرنة والتمدن، لا بد من توثيق ما نستطيع جمعه قبل فوات الأوان, حتى يبقى حلقة وصل تربط بين ماضينا وحاضرنا ونقله للأبناء بكل فخر واعتزاز.
جزيل الشكر..
وقد شكر مدير المدرسة كل من شارك وساهم في إنجاح هذا اليوم , وخاصة أعضاء الهيئة التدريسية والأهالي الكرام. ومسك الختام كان للمسرح حيث تم عرض مسرحيتان الأولى تمثيل فرقة المسرح التابعة للمدرسة بمسرحيه بعنوان عرس الزين. كما وشارك مسرح السيرة بعرض مسرحية عنتر وعبله. هذا وقد أشرفت مركزة التربية الاجتماعية ماجدة أبو حماد على برنامج هذا اليوم.
 











كلمات دلالية