الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

مشروبات دايت الغازية قد تمنع حصى الكلى

كل العرب -
نُشر: 17/05/10 18:28,  حُتلن: 18:33

*  أحد أسباب تكوين حصوات عند أناس معينين هو أن بولهم يتضمن سترات قليلة نسبيا

* مشروبات الصودا الدايت القائمة على الحمضيات لديها مستويات أعلى من السترات إلى حد ما من عصير الليمون المصنوع بالمنزل

جاء في دراسة أمريكية جديدة أن بعض المشروبات الغازية المحلاه بمواد خالية من السكر الصودا الدايت تمنع النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى .


ووجد باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام ، أن الأنواع الدايت من مشروبات الصودا الشعبية العديدة ذات النكهة الحمضية تحتوي على كميات مرتفعة نسبيا من مركب يسمى سترات . ومن المعروف أن السترات يثبط من تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وهو النوع الأكثر شيوعا لحصوات الكلى . وتشير هذه النتائج إلى أن مشروبات الصودا دايت قد تكون سلاحا إضافيا لبعض الناس العرضة لتكوين حصوات بالكلى . ويتكون حصى الكلى عندما يتضمن البول كميات كبيرة من العناصر المكونة لبلورات مثل الكالسيوم وحمض اليوريك ومركب يسمى اكسالات عن الذي يمكن تخفيفه بالسوائل المتاحة . وتعتمد معظم حصى الكلى على الكالسيوم وعادة ما تكون ممزوجة بالاكسالات.
وقال الباحث الدكتور بريان ايسنر طبيب المسالك البولية ، إن أحد أسباب تكوين حصوات عند أناس معينين هو أن بولهم يتضمن سترات قليلة نسبيا . وتعد مكملات سترات البوتاسيوم منذ فترة طويلة علاجا لمنع تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وكذلك لنوع آخر من حصوات تسمى حصوات حمض اليوريك بين الناس المعرضين للإصابة بها . وفي دراسة أجريت قبل عشرة أعوام ، وجد أحد الباحثين أن عصير الليمون المعد بالمنزل فعال في رفع مستويات السترات لدى الأشخاص العرضة للإصابة بحصى الكلى . وتبقى الطريقة التي يمنع بها "علاج عصير الليمون" تكون حصوات الكلى غير واضحة غير أن بعض الأطباء يوصون المرضى بها . واختار الباحثون مشروبات صودا الدايت بدلا من المعتادة لتجنب المحتوى العالي من السكر والسعرات الحرارية للسابق . وبشكل عام وجدت الدراسة أن مشروبات الصودا الدايت القائمة على الحمضيات لديها مستويات أعلى من السترات إلى حد ما من عصير الليمون المصنوع بالمنزل .
 

مقالات متعلقة