الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

أسرة الجمعة الأورثوذوكسية لمدرسة الأحد تزور كنائس تاريخية في كفرياسيف

كل العرب
نُشر: 11/05/10 20:56,  حُتلن: 14:36

* مدرسة الأحد قامت بزياره فصحية لكنائس تاريخيه

* الطلاب استمعوا لشرح من قبل الأب عطالله مخولي ومفيد بصل عن حيثيات العجيبه كما ورتلوا مع الخوريه جنين تراتيل فصحية

قامت اسرة الجمعة الاورثوذوكسية لمدرسة الاحد التابعة لكنيسة مار جريس والتي يشرف عليها كاهن الرعية قدس الاب عطالله مخولي في قريه كفرياسيف بزيارة فصحية لكنائس تاريخية مذكورة بالكتاب المقدس والتي فيها صنع المسيح له المجد عجائب كثيرة.
 


فانطلقوا بثلاث حافلات كبيرة اقلتهم من كفرياسيف الى مدينة صفورية التاريخية حيث تعرفوا على معالمها بشرح مختصر من قبل الأب عطالله مخولي بعد ان استراحوا على اطلالها وبعدها انتقلوا الى كنيسه البشارة الاورثوذوكسية في مدينة الناصرة ليتعرفوا عن تاريخها من كاهن الكنيسه الرعية الاب بشارة ورور الذي رحب فيهم كثيرا واهداهم ايقونه البشاره وعليها مكتوب تاريخ الكنيسة والمدينة.
كما واستقبلهم معلم مدرسة الاحد الاورثوذوكسية في الناصرة فرح دبيني الذي اعرب لهم عن فرحه بوجودهم وبارك عددهم الكبير الذي لم تسعهم الكنيسه لكثرتهم وقال هذه هي كنيسه المسيح الحقيقيه حيث قال المسيح عليه السلام بكتابه المقدس "دعوا الاطفال ياتون الي ولا تمنعوهم لان لهم ملكوت السماوات". 

الايقونات وقدسيتها للمسيحيين
كما واستمعوا لشرح من الفنان والرسام العربي الاورثوذوكسي نزار خشيبون ابن كفركنا متخصص الفن بالايقونات البيزنطيه والذي يقوم بتجديد وصيانه الايقونات في كنيسه البشاره حيث شرح عن اهميه الايقونات وقدسيتها للمسيحيين منذ الرسل والقديسين الاوائل كما وقام الطلاب مع مسؤوله مدرسه الاحد الخوريه جنين مخولي والمرشدين بالترتيل حسب التعاليم الاورثوذوكسيه التي ادهشه الحضور من مسؤولي الكنيسه وابناء الناصره كما ولفتوا انتباه السواح والحجاج الاجانب، وبعدها انتقلوا لعين العذراء واستمعوا لشرح وافي عنها وقاموا بجوله للتعرف على الناصره وتاريخها وكنائسها المختلفه كما وشاهدوا المكان الذي نزل فيه البابا بندكتس بجبل القفزه كما وتعرفوا على مجمع بيغ فاشن المقام على ارض قصر المطران التابع للاورثوذوكس بالناصره كما واستمعوا لنبذه عن العيش الكريم بين ابناء الناصره من مسلمين ومسيحيين وكيف يزور الناصره السواح من كل اقطاب العالم وكيف ان سكان الناصره استفاذتهم من السياحه هي قليله. حيث السائح لا يبقى وينام فيها بل يعبر منها حيث يزور الاماكن الاثريه ويخرج منها باستفاده مصالح الناصره من السياحه قليله ومجحفه بحقهم ويجب ايجاد الحلول لهذه المشكله وبعد هذه الجوله انتقلوا لكفركنا المعروفه بالكتاب المقدس بقانا الجليل، حيث كانت العجيبه الاولى للمسيح له المجد والتي تعرف بعجيبه عرس قانا حيث حول الماء لخمر.



التعرف على الأماكن المقدسة
واستمعوا من قبل الخوري عطالله مخولي ومفيد بصل عن حيثيات العجيبه كما ورتلوا مع الخوريه جنين تراتيل فصحيه وانتقلوا الى قاعه الدير ليلتقوا بمسؤول الدير الريس اليوناني الذي ترجم كلامه الخوري عطالله مخولي حيث قال لهم انتم تاج كنيستنا الاورثوذوكسيه انتم الناطقين بالعربيه وانتم الكنيسه وليس الحجر وتم تقديم التضييفات الخفيفه وتعرفوا على معالم القريه وكنائسها الاخرى وانتقلوا حسب البرنامج الى منطقه طبريا وضواحيها للتعرف عليها حيث شاهدوا البحيره التي تعرف بالكتاب المقدس ببحر الجليل حيث سار المسيح على وجه المياه بعجيبه اخرى وهدء هيجان المياه والعاصفه وجعل التلاميذ يصطادون السمك الكقير بعد ان يئسوا الصيد لانتظارهم الوقت الكثير بدون صيد كما وزاروا كنائس كفارناحوم والطابغه والتطويبات وبعدها عادوا الى كفرياسيف فرحين بتعرفهم على الاماكن المقدسه التي صنع المسيح له المجد عجائبه فيها الخوري عطالله مخولي ثمن عاليا اسره مدرسه الاحد والمرافقين لها بهذه الرحله وهم الخوريه جنين مخولي . نجديه شاهين . انيسه ابو عقل . ديالا بصل . صباح فرح . زينه نقولا . غدير شاهين . بولص فرح . الين مارون . مفيد بصل . الممرضه الهام سعيد . وابن البعنه المتطوع الدائم زاهي خازن على عملكم المثمر بزرع كلمه الرب في نفوس الاطفال فهذه هي الرساله والتعاليم المسيحيه الحقيقيه فاعملوا لمجد الرب دائما ولتكن معكم بركه الرب.


 

مقالات متعلقة