الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

وفد عالمي من علماء التربية يزور جسر الزرقاء وأم الفحم للاطلاع على مشروع

كل العرب
نُشر: 08/05/10 13:51,  حُتلن: 13:56

* الوفد شاهد عن كثب تفاعُل الطلاب مع المشروع وورشات العمل حول مواضيع التفكير الرياضي والمنطق اللغوي والكتابة الإبداعية

قام وفد عالمي رفيع المستوى من علماء التربية من دول مختلفة هذا الأسبوع بزيارة جسر الزرقاء وأم الفحم للاطلاع عن كثب على مشروع الأكاديميون الصغار والذي ينفذ لأول مرة في البلاد بإشراف البروفيسور ماجد الحاج، نائب رئيس جامعة حيفا وعميد البحث العلمي فيها.
وقد شارك في الوفد البروفيسور روز ماري ميلكي، نائبة رئيس جامعة هامبورغ والبروفيسور هيلين كورنيل،، رئيسة معهد الأبحاث التربوية في جامعة هامبورغ والبروفيسور تيسير يمين، رئيس المنظمة العالمية للموهوبين والمتميزين، البروفيسور جوردون متشل من جنوب افريقيا وعدد آخر من المحاضرين من جامعة حيفا وجامعة القدس.

وقد كان في استقبال الوفد في جسر الزرقاء رئيس المجلس السيد عز الدين عماش ومدير قسم المعارف السيد علي عماش ومدير المدرسة الابتدائية "ب" في جسر الزرقاء السيد حسن طواطحة وعدد كبير من الأهالي والمربيين.
وشاهد الوفد عن كثب تفاعُل الطلاب مع المشروع وورشات العمل حول مواضيع التفكير الرياضي والمنطق اللغوي والكتابة الإبداعية، واستمع الوفد باهتمام بالغ إلى أراء الطلاب والأهل والمسؤولين في السلطة المحلية حول المشروع، حيث أكد الجميع على الفائدة الكبيرة التي يجنيها الطلاب، وعلى التغيير الكبير الذي حدث في أساليب التفكير لديهم وفي ثقتهم بالنفس وتطلعاتهم وتجربتهم للحياة الأكاديمية حتى خلال الزيارات للمعاهد العليا.


والتقى الوفد مركزة المشروع في جسر الزرقاء الآنسة امتياز عماش والمرشدات أثير سيف، دعاء ابو أحمد، صفاء زعبي وهداية برية، ثم تابع الوفد زيارته إلى أم الفحم، حيث التقى الطلاب المشاركين في المشروع ومركزة المشروع السيدة ميسون محاجنة والمرشدة روضة محاجنة، وقد عبر الطلاب بثقة كبيرة عن تقديرهم للمشروع والتحول الكبير الذي حدث في حياتهم الدراسية والشخصية منذ الانضمام إلى مشروع الأكاديميون الصغار. وقد كانت دهشة الوفد كبيرة حينما قامت إحدى الطالبات بإجراء مقابلة علمية مع نائب رئيس جامعة هامبورغ البروفيسور روز ماري ميلكي باللغة الانجليزية.

المشروع فكرة مبدعة
وذكر البروفيسور تيسير يمين أن المشروع فكرة مبدعة من البروفيسور ماجد الحاج، والتي ترجمت على ارض الواقع برغم محدودية الإمكانات المادية والفنية، حيث أن متطلبات تنفيذ هذا النمط من المشاريع يحتاج إلى مصادر تمويل كبيرة حتى نضمن تقديم الخدمات على أكمل صورة.وأضاف أن هذا المشروع كمبادرة ينسجم مع التوجه العالمي للاهتمام بذوي القدرات العالية، وعن المضامين أضاف بروفيسور يمين أنها توجه مبني على فلسفة تربوية راقية ، ترى أن بمقدور الفرص التربوية بهذا التوجه تنمية مهارات التفكير والارتقاء بقدرات الطلاب. كما ذكر البروفيسور ديفيد ميشيل أن مشروع "الأكاديميون الصغار" هو مشروع رائد على مستوى العالم إذ انه يتم لأول مرة إعداد النخبة المستقبلية من أكاديميين وباحثين لدى إحدى الأقليات المحرومة منذ المراحل المبكرة للطفولة.
وأضافت البروفيسور روز ماري ميلكي بان مشروع "الأكاديميون الصغار" هو تجربة متميزة تستحق الوقوف عندها ونقلها إلى أماكن أخرى في العالم، وذكرت بأنها سوف تكون مسرورة لتنفيذ هذا المشروع لدى الأقليات في هامبورغ وأماكن أخرى في ألمانيا.



وفي اليوم التالي عقدت ورشة عمل خاصة في جامعة حيفا حول الجوانب المختلفة للمشروع، حضرها بالإضافة لأعضاء الوفد قسم من المركزات والمرشدات في المشروع ومنهم المربية عبير كتاني والمربية رشا ذياب والمربية جمانة اغبارية والمربية ميسون محاجنة ومركزة الفعاليات في المركز الأكاديمي الآنسة ميسون خطيب والمستشارة تمام بدير والدكتورة سميرة عليان من معهد جورج ايكرت في المانيا والدكتورة حافا مرديجور من كلية اورانيم والدكتورة ميراف بن نون من مركز التعددية الحضارية جامعة حيفا والدكتور إياد حلاق من جامعة القدس وطالبة الدكتورات دعاء دجاني من الجامعة العبرية.
وقد افتتح الورشة البروفيسور ماجد الحاج، والذي عبر عن تقديره البالغ لاهتمام هذا الوفد من الخبراء المرموقين في العالم بهذا المشروع، وأضاف البروفيسور الحاج بأنه شعر بالفخر للنتائج الكبيرة التي وصل إليها الطلاب خلال فترة زمنية قصيرة في هذا المشروع. وذكر البروفيسور الحاج بان هذا المشروع يعتبر تحولا تاريخيا، حيث أنه ينفذ في الوسط العربي لأول مرة قبل الوسط اليهودي عكس ما تعودنا عليه حتى ألان، فالمشاريع التربوية الجديدة عادةً ما تبدأ في الولايات المتحدة وبعدها تنتقل الى الوسط اليهودي وبعد ذلك يتم نسخها في الوسط العربي دون ملائمتها للخصوصية التربوية والقومية للمجتمع العربي.



ثم ألقى البروفيسور تيسير يمين محاضرة حول الطلاب الموهوبين وطرق تقسيم المشاريع التربوية المعدة للطلاب المتميزين، وألقت البروفيسور هيلين كوريل محاضرة حول مشروع "الأكاديميون الصغار" كنموذج لتدعيم الأقليات، وألقت البروفيسور روز ماري محاضرة حول التجربة الأكاديمية في المشاريع للمجموعات المهمشة. وقدم البروفيسور جوردون ميشيل محاضرة حول التفكير العلمي والإبداع كما ينعكس في مشروع "الأكاديميون الصغار" .
وقد تمحور القسم الثاني من ورشة العمل حول طرق واستراتيجيات تقييم مشروع "الأكاديميون الصغار"، وعبر المشاركون في الورشة عن تقييمهم للمشروع كثورة في عالم التربية وعن استعدادهم للمساهمة في توسيع المشروع ونقله إلى دول أخرى في العالم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
242936.74
BTC
0.52
CNY