الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

عزرا يرفض المس بمحمية الاسماك

محمد محسن وتد
نُشر: 30/10/07 15:18

 *الشيخ مراد عماش:" هذا استهتار واستخفاف  بنا لايعقل تصادر اراضينا لتربية الاسماك  والمحمية ونحن لا نجد دونم للبناء" 


 استنكر الشيخ مراد عماش رئيس مجلس جسر الزرقاء، تصريحات ومواقف وزير البيئة جدعون عزرا، والذي قام بزيارة لمنطقة كيبوتس معجان ميخائيل، حيث صرح بانه يعارض وبشدة بان يتمع توسيع مسطح نفوذ قرية جسر الزرقاء، على حساب مسطح الاراضي المعد لتربية الاسماك، واقترح بان يقوم اهالس جسر الزرقاء بتشيد منازل متعددة الطوابق لحل ازمة وضائقة السكان.  اقوال وتصريحات الوزير عزرا اثارت حفيظه السكان، حيث عبر اهلي القرية عن غضبهم وامتعاضهم من تصريحات عزرا.



بدوره رئسي المجلس المحلي الشيخ مراد عماش اعتبر بان هذه التصريحات لاتعبر فقط عن الموقف الرسمي لحكومة اسرائيل تجاه القرية وسكانها، بل تعبر عن الموقف السائد في الراي العام الاسرائيلي، تجاه الاقلية العربية. تجدر الاشارة بان قرية جسر الزرقاء تعداد سكانها 12 الف نسمة، يسكنون في مسطح اراض يصل ما يقارب 650 دونم، ومسطح القرية ونفوذها لايتعدى 1500 دونم، بينما برك تربية الاسماك والمحمية الطبيعية التي تفقدها عزرا، تصل مساحتها ما يقارب 1000 دونم صوردت من اهالي قرية جسر الزرقاء.



الملفت بالامر بانه تم زيارة المنطقة من قبل الوزير وطاقم وزارته دون ابلاغ رئيس المجلس او دعوته للجولة الميدانية، على الرغم من ان الجولة كان في نفوذ مسطح القرية. تجدر الاشارة ان اقتراح توسيع مسطح القرية على المنطقة المحمية طرحت قبل عدة اشهر على لجنة الداخلية وجودة البيئه.
 وزير جودة البيئة جدعون عزرا خلال زيارته لكيبوتس "معجان ميخائيل"، والتي زار فيها مواقع برك تربية الاسماك والمحمية الطبيعية:" انني ادعم موقف اهالي الكيبوتس المعارض لتوسيع مسطح جسر الزرقاء، على حساب برك الاسماك والتي تعرف بمنطقة محمية طبيعية، لا يعقل ان تتسوع القرية الى منطقة فيها شاطئ بحري وفيها برك لتربية الاسماك، لا يعقل ان يكون مكان جميل كهذا ورصيد" قومي" مصان ان يتحول الى منطقة عقارية او يكون حلا لمشكلة هذه القرية او تلك. على الدولة ان تساعد في المحافظة على المكان، وفي جسر الزرقاء يجب التفكير بالبناء الى الاعلى وتشيد منازل متعددة الطوابق". 



 وقال الشيخ مراد عماش رئيس مجلس جسر الزرقاء:" علمت  بزيارة الوزير للمنطقة وجولته في نفوذ القرية، من خلال وسائل الاعلام العبرية، انا كرئيس مجلس استهجن  واستنكر مثل هذه الزيارة التي كانت قريبة من حدود القرية وفي بعض النسارات داخل مسطح القرية، ويتحدثون عن مشاكل تخص السكان ومستقبلهم، والاخطر لا يدعى اليها رئيس المجلس او ممثل عنه او عن السكان، هذا يجسد قمة الاستهتار والاستخفاف بنا، لقد خططوا واقاموا واقعدوا في غياب اهل الجسر فانا اعتبر هذا العمل غير اخلاقي وغير اديب فكان يجب ان يعطوا لاهل الجسر وزنهم خاصة وان قضية القرية معروفة فالاراضي المقصودة والبرك وواد التماسيح كلها كانت اراضي تابعة لجسر الزرقاء وبعد السرقة والاختلاس اصبحت جسر الزرقاء 1570 دونم كمسطح قرية من ضمنها اراضي منهال ومحمية طبيعية يبقى ان 12000 نسمة يسكنون  على 650 دونم وهذا الموضوع بحث في وزارة الداخلية التي اعتمدت اخصائي لفحص الموضوع فاوصى بدوره ان تحل مشكلة الجسر وان يتم اعداد مخطط هيكلي للقرية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258588.83
BTC
0.51
CNY