الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

مجلس ابو غوش والمجهود الحربي

حسام حرب
نُشر: 03/08/06 20:07

في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها العرب، بشكل عام والشعبين اللبناني والفلسطيني، بشكل خاص، من مجازر ومذابح واهنات ومذلة، ارتأى رئيس مجلس أبو غوش، سليم جبر، ومن منطلق "التعايش العربي اليهودي" أن يدعو 400 شابا يهوديا من الشمال للسكن في أبو غوش ريثما تنتهي الأوضاع الراهنة، وتم إسكانهم في مدرسة القرية. هذا التصرف والذي اعتبره البعض انفرادي واستفزازي أثار غضب أهالي أبو غوش.
موقع "العرب" التقى ، الشاب محمد إبراهيم من أهالي القرية الذي قال: "عدت يوم الاثنين إلى القرية  فشاهدت جماهير غفيرة من الشباب الذين "احتلوا" شوارع القرية، ما يقارب 400 شاب بزي موحد. يتصرفون كما يحلوا لهم، وكأنهم في بيتهم وبلدتهم، يغنون ويصرخون، ولا يأبهون لمشاعر أهالي القرية في تلك الساعة المتأخرة من الليل. فقلت في نفسي، ربما ستعجبهم القرية، بعد حين، وعندا سيفكرون بالسكن فيها، ومن سيمنعهم؟!!! "
محمد الذي توقع في بداية الأمر إن هؤلاء  الشباب جاؤوا لتناول بعض صحون الحمص، فقرية أبو غوش السياحية - التي يسكنها ما يقارب 6500 نسمة - تشتهر بالحمص الذي يغري الكثيرين من اليهود ويعتبروه رمزا للتعايش، حسب اقوال محمد.
ولكن سرعان ما فهم أهالي أبو غوش القضية، "فقد دعا مجلس أبو غوش المحلي يهود الشمال، الذين يتعرضون لقصف قذائف الكاتيوشا للبقاء في أبو غوش، وذلك من منطلق "التعايش السلمي" في قرية "الحمص" قال محمد، وأضاف: "صراخهم وأغانيهم  وزعرناتهم ضايقت الأهالي كثيرا. ففي الوقت الذي فيه لازم الأهل شاشات التلفاز لمشاهدة المجازر التي تنفذها إسرائيل في لبنان كان صدى صوتهم يزعجنا ويمزقنا".
الشابة ريما ابو قطيش قالت:"على الجميع أن يدرك أن المبادرة لم تكن من أهالي القرية وإنما من المجلس المحلي. الكثيرين تفاجئوا لهذا التصرف، نحن نستنكر ذلك ولا نقبله. أهالي القرية لم يستقبلوا ولم يحتضنوا أولئك اليهود وإنما رئيس المجلس هو الذي استقبل واحتضن. أشبه حالنا بحال الدول العربية التي يتباين فيها موقف الزعماء العرب المشاركين في هذه المؤامرة التي تحاك ضد العالم العربي وموقف الشعب الذي لا يشركونه في اتخاذ القرار ولا يسألونه عن رأيه".
الشاب كفاح أبو غوش قال:" كنا نشاهد ما يحدث في لبنان من مجازر ومذابح وصور الـ57 شهيدا، ومعظمهم من الأطفال والنساء، أطفال لم يتعلموا بعد معنى الكراهية!!! وماذا سمعنا من "ضيوفنا" اليهود أيضا:"أنهم يستحقون ذلك!!!". "لماذا ؟ أنهم يطلقون علينا الكاتيوشا؟!!"
وأضاف :"في هذه القضية نعاني من مشكلتين: الأولى ضميرية إنسانية، فهذا التصرف جاء من اجل ما يسمى بـ"التعايش السلمي" ومن اجل سمعة أبو غوش وحمص أبو غوش، ومن اجل المجاملة ومسح الجوخ لليهود، في الوقت الذي يقتلون فيه أطفالنا ونسائنا. المشكلة الثانية تتمثل في الاختلاف بيننا في الثقافة والحضارة، فالذين قدموا إلى بلدنا غير متحضرين، فهم يصرخون ويغنون ولا يأبهون لمشاعرنا". وتدخل الشاب راسم إبراهيم في الحديث وقال:" سألت نفسي هل هربوا من الكاتيوشا إلى قرية عربية ليقدموا الوعظ لنا؟ الغالبية العظمى من أهالي البلد ضد هذا التصرف الانفرادي لرئيس المجلس. أهالي أبو غوش وبطبيعة الحال يهتمون بلقمة عيشهم، وهناك من يستغل ذلك  لتمرير بعض الأمور من فوق رؤوسنا. هناك نوع من الإهمال من قبل السلطة المحلية، التي تعمل المستحيل وبشكل دائم من اجل نيل رضا السلطة الإسرائيلية!!"
الأهل الذين التقيناهم، أكدوا تضامنهم مع لبنان بأطفالها ونسائها، وهم يتألمون ويتأثرون بصور الموت والدمار، ويستنكرون المذابح والمجازر التي تنفذها اسرائيل. بالله عليكم، هل التقيتم شخصا ما يحمل اسم الإنسانية ولم يتضامن مع أطفال لبنان؟!!
الشابة مها أبو قطيش قالت: "نحن ضد هذا التصرف المستهجنم، وإذا اقتضت الضرورة فإخواننا العرب في الشمال أحق وأجدر. كان بإمكان رئيس المجلس المحلي دعوة العرب في الشمال إلى قريتنا لنحتضنهم برحابة صدر، ولو اتصلتم بجميع أهالي القرية سوف تسمعون ذات الرد وذات الموقف."
الشباب الذين قابلناهم تساءلوا: "ما هي الأسباب الحقيقية التي جعلت رئيس مجلسنا يتصرف مثل هذا التصرف؟وما الفائدة التي سيجنيها جراء تصرفه هذا؟ لماذا لا يهتم بنا أولا؟ عليه أن يهتم بمئات الشباب الذين لم يجدوا حتى الآن مكانا يسكنون فيه، نحن ضد الحرب ومع السلام، ضد القتل ومن كلا الطرفين."
ومن الجدير بالذكر أن بعض أهالي أبو غوش دعوا عائلات عربية من الشمال للسكن عندهم في ظل الظروف الأمنية الراهنة، فكما قالوا:"على الرغم من البعد الجغرافي، إلا  أن هناك قرابة الدم والدين والقومية"
رئيس المجلس يعقب:
وفي حديث لنا مع رئيس المجلس، السيد سليم جبر عقب قائلا: "عندما نتحدث عن المعارضين لقرار إسكان الشباب اليهود في المدرسة فإننا نتحدث عن أقلية وليس اكثرية. تلك الأقلية مريضة من ناحية أخلاقية. فمن ناحية أخلاقية وعندما يطلب منك بعض الأشخاص اللجوء بهدف الحماية، فعليك تلبية الطلب ولا يهم دينهم ولا قوميتهم. للأسف الشديد، إذا نظرت إلى تاريخ آباء وأجداد القلة الذين يدعون الوطنية فستجد تاريخهم غير نظيف".



كفاح ابو غوش


مدرسةابو غوش

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
261176.87
BTC
0.51
CNY