الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

لقاء ثقافي بين فرعي شبيبة كوكب أبو الهيجاء والمغار بمناسبة الأول من أيار

أمين بشير -
نُشر: 30/04/10 17:06,  حُتلن: 19:57

- أحمد حاج

* التثقيف والدراسة الذاتية هي تحصين فكري وتسلح بمبادئ الحزب

- أيمن عودة

*  تاريخ الحزب هو تاريخ كل إنسان وطني شريف ومن يتنكر ويتمرد لدور الحزب هو لئيم

احتفل فرعي الشبيبة الشيوعية كوكب والمغار بمناسبة عيد العمال عيد الطبقة العاملة في نادي محمود درويش للثقافة وقدمت نبذة عن الأول من أيار ومحطات نضالية في تاريخ الحزب الشيوعي .



افتتح أللقاء سكرتير الشبيبة في فرع كوكب محمد طه مرحبا بفرع المغار الشقيق وأكد على مثل هذه لقاءت الحميمة والمهمة وبعدها تحدث طه عن أهمية الأول من أيار ولماذا يحتفل به الشيوعيين بما انه عيد العمال العالمي ؟ وقال"هذه امميتنا تكمن في الطبقة العاملة المنتجة".
وبعدها تحدث سكرتير منطقة الحزب في البطوف احمد حاج مبارك والذي أكد أن مثل هذه اللقاءت الثقافية هي على درب مواصلة تطوير فرع الشبيبة وتوحيد الفئات الشبابية في صفوف الشبيبة الشيوعية ،وحث الحاج على التثقيف والدراسة الذاتية لتحصين الذات الفكري والتسلح بمبادئ الحزب لأن الصراع اليوم ليس فقط سياسي إنما فكري ،وتطرق الحاج إلى الأول من أيار وقال ان "الرأسمالية هي وحش ينهب ويسرق من خيرات الأرض وتستغل عمالها واكبر دليل هي إسرائيل ربيبة وتلميذ أمريكا وما يحدث فيها من فساد وسرقات واختلاس ومن كبار الحكومة وكل يوم نسمع بفضائح الرشوات والجشع من أموال العامة ،وقال أن هذا يجب ان يشجعنا ويحثنا أكثر على التمسك بفكرنا ومبادئنا ووعينا الطبقي وهذه ميزة الأحزاب الشيوعية واليسارية الحقيقية".
أما أمين عام الجبهة الديمقراطية أيمن عودة تحدث عن محطات نضالية مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي وهو الدفاع عن بقاء الجماهير العربية وصمودها، وأن تاريخ الحزب هو تاريخ كل إنسان وطني شريف ومن يتنكر ويتمرد لدور الحزب هو لئيم .

الشيوعيون وتصديهم للهويات الحمراء
واستذكر عودة الهويات الحمراء التي تعني إن السكن مؤقت في هذه البلاد والشيوعيين تصدوا والقوا بأجسامهم أمام الشاحنات لمنع الترحيل ووقفة طيب الذكر المحامي حنا نقارة وفضح مجزرة كفر قاسم بمساعدة الرفيقان النائبان ماير فلنر وتوفيق طوبي والحزب هو الوحيد الذي واجه وما زال يواجه الصهيونية وأن انتفاضة أول أيار سنة 1958 لمنع تدجين وترويض الجماهير العربية ووضعها في خانة الصهيونية وتم اعتقال 400 رفيق وهو الدور المركزي في الإعلان الإضراب في يوم الأرض والمحافظة على الهوية القومية وصيانة اللغة العربية من خلال صحف الحزب الاتحاد ،الجديد ،الدرب ،التقدم ،الغد وعلم الحزب 2000 طالب في الدول الاشتراكية وبطريقة غير مباشرة لضرب البعثات الطلاب على الدول الاشتراكية وعدم السيطرة العلمية من قبل الشيوعيين قررت الحكومة بفتح المجال أمام طلاب أكثر.
وأضاف عودة بأن الحزب عمل على بناء هيئات الجماهير العربية لجنة الدفاع عن الأرض ،لجنة السلطات المحلية ،الاتحاد القطري للطلاب الجامعين والثانويين وإلغاء الحكم العسكري 1965 ومخيمات العمل التطوعي لبناء جيل يشعر بالانتماء والتصدي لسياسة السلطة من عدم الميزانيات للوسط العربي ومحاربة والتصدي لأحزاب السلطة على مر التاريخ والسباحة ضد التيار ويوم المساواة 24/6/87.

رموز مشتركة تجمع الكل
وأكد عودة على أهم ثلاثة انجازات حققها وحافظ عليه الحزب منها بقاء الجماهير العربية في وطنها من الجليل والمثلث والنقب بقيادة الحزب الشيوعي هو الانجاز الأكبر في التاريخ الفلسطيني وستثبت الأيام لجماهيرنا في أيام النكبة وقبل لم تعرف بعضها والحزب الشيوعي ومن خلال صحيفة الاتحاد والجديد والغد اطلع جماهيرنا على ما يدور في كل المناطق وعرفهم على بعض وجمعهم في الأعمال التطوعية وخلق رموز مشتركة تجمع الكل هذا دور الحزب الشيوعي وحفر بالصخر حتى يكون وعي وبناء امة وبناء شعب ذات لغة مشتركة.
الشراكة العربية اليهودية هذا يثبت ويثبت إننا ليس مجموعة متقوقعة ومتعصبة ومنغلقة لعدة أسباب كان مواقف مشرفة لرفاقنا اليهود مثل في عام 1936 إبان الثورة الفلسطينية الكبرى اجتمع الشيوعيين اليهود وقرروا دعم الثورة الفلسطينية وهذا يدل على المحك الاممي وليس سهل اتخاذ موقف كهذا.
مثل ثاني عام 1965 أيام حركة التحرر القومي لعبد الناصر والمد الثوري في تلك الفترة عمل الشباك الإسرائيلي على إدخال ودس يهود داخل الحزب الشيوعي وطلب بإصدار بيان ضد عبد الناصر وهنا حدث انقسام على خلفية عبد الناصر وكان موقف جبار للرفاق الذين بقوا ورفضوا البيان.
ومثل أخر موقف ماير فلنر إبان حرب 67 لعدم وقوفه لوزير الحرب في الكنيست فعندما غادر الكنيست ضرب بسكين في ظهره.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245076.96
BTC
0.53
CNY