الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:01

عكا أشبه بدول العالم الثالث ومع ذلك لا تساوي قشرة بصلة بدون عرب عكا القديمة

تقرير: مرشد بيبار-
نُشر: 27/04/10 09:38,  حُتلن: 15:10

* 25 عائلة عربية، 135 شخصا يعيشون في ظروف نراها في دول العالم الثالث او القرى الغير معترف فيها جنوبي البلاد

* آلات التصوير لا تستطيع ان تنقل المعاناة والمشاكل التي تواجهة السكان العرب في مدينة عكا عامة وفي عكا القديمة خاصة

* التعايش" هو الشعار الذي تسوقه المؤسسة الاسرائيلية في شتى انحاء العالم، وتعتبره دليلا على انفتاحها ومنحها الحقوق للاقلية العربية

* الدولة تزعم بمنح الفرص والحقوق المتساوية لجميع سكانها وتمنع السكان من البناء او الترميم رغم وجود الوثائق التي تثبت ملكيتهم للاراضي

* سائرة عباس فقدت ولدها شعبان عندما كان في طريقه إلى مدرسته، حيث كان عليه أن يمر بطريق طويلة بمساعدة عربة حصان، إلا أنه وقع عن العربة ولقي حتفه على الفور

- الشيخ سمير العاصي امام جامع الجزار:

* إنني على ثقة من صمود وبقاء السكان العرب في عكا لانهم معلم من معالم المدينة وبدونهم عكا " لا تساوي قشرة بصلة

- سامي هواري رئيس جمعية الياطر:

* إستقدام رجال أعمال يهود للسكن في عكا يخلق خللا في ميزان الوضع الإجتماعي والإقتصادي ليتم تهجير العرب من البلدة القديم

- خالد اسود احد سكان عكا القديمة:

* عميدار تطلب من الأهالي أخذ التصاريح قبل البدء بأي عملية ترميم لتقوم بتحديد الترميمات بنفسها وايضًا تعيين المقاولين لهذا الغرض مما يجعل عملية الترميم مكلفة جدًا ومستحيلة

- أدهم الجمل نائب رئيس بلدية عكا لمراسل موقع العرب وصحسفة كل العرب:

* رئيس البلدية يعتبر عكا القديمة عربية

* حي فولفسون كباقي الاحياء في عكا حتى ان المركز الجماهري يأخذ سنويا 100 الف شاقل من البلدية

* هناك برنامجا للاهتمام بعكا القديمة وميزانية ثلاثة ملايين شاقل عبارة عن خطة ثقافية تربوي للنهوض بها

* أطالب الاهالي في الحي بتغاضي تلاميذ المدرسة الدينية الذين هم اصلا من خارج عكا الى ان ينتقلوا خارج الحي قريبا

تاريخ مجيد وصمود بوجه المحتل داحرة إياهم أمام أسوارها المنيعة، هذا هو ماضي عكا والتي يقطنها اليوم 50000 من السكان ثلثهم من العرب و8000 منهم يقطنون في عكا القديمة تلك اللؤلؤة الأثرية والتارخية. يزورها مئات السياح يوميا ليتمتعوا بسحرها واجوائها المميزة ويوثقون الزيارة بمدينة "التعايش" بحسب ما تدعم السياسة الاسرائيلية الرسمية بآلات تصويرهم. "التعايش" هو الشعار الذي تسوقه المؤسسة الاسرائيلية في شتى انحاء العالم، وتعتبره دليلا على انفتاحها ومنحها الحقوق للاقلية العربية.

 

آلات التصوير لا تستطيع ان تنقل المعاناة والمشاكل التي تواجهة السكان العرب في مدينة عكا عامة وفي عكا القديمة خاصة لذا نظم كل من مركز "إعلام" ومؤسسة "الياطر" الأحد، جولة للصحافيين العرب واليهود والأجانب إلى مدينة عكا. وتأتي الجولة في سياق عمل مركز إعلام على طرح العديد من القضايا العربية الداخلية على أجندة وسائل الإعلام المختلفة مع إبراز الصوت العربي في الداخل والذي يغيّب في أحسن حالات التغطية في وسائل الإعلام الإسرائيلية والأجنبية.

العالم الثالث
25 عائلة عربية، 135 شخصا يعيشون في ظروف نراها في دول العالم الثالث او القرى الغير معترف فيها جنوبي البلاد والحال واحد: انعدام خدمات من المفترض ان تقدمها البلدية كالبنية التحتية وتعبيد الشوارع، او مركز طبي وحضانة للاطفال. معظم المنازل من الاسبست المسببة للسرطان وهذا هو حال حي "بساتين الرمل" في العام 2010 في دولة تزعم بمنح الفرص والحقوق المتساوية لجميع سكانها والتي تمنع السكان من البناء او الترميم رغم وجود الوثائق التي تثبت ملكيتهم للاراضي.

وداعاً شعبان
"يحاولون دائما اخلاءنا" يقول موسى اشقر احد سكان الحي "ولا يعطوننا المساعدة او مكانا اخر بديلا للسكن فيه. البلدية تتجاهلنا تماما، البنية التحتية الرديئة وانعدام الشوارع المعبدة ادى الى فقدان حياة بعض الاطفال. سائرة عباس فقدت ولدها شعبان عندما كان في طريقه إلى مدرسته، حيث كان عليه أن يمر بطريق طويلة بمساعدة عربة حصان، إلا أنه وقع عن العربة ولقي حتفه على الفور.

فولفسون قلب عكا
حي فولفسون يقع في قلب مدينة عكا، تحده من الشرق محطة القطارات ومن الجنوب محطة الباصات المركزية، بني في الخمسينات وبدأ كحي مخصص للقادمين اليهود الجدد، ومع مرور الوقت سكنه العرب. يسكن اليوم الحي حوالي 2000 عربي والذين يشكلون 90% من عدد السكان الكلي. يسكنون شققا لا تزيد مساحتها عن 78 مترا، يعانون يوميا من لا مبالاة واهمال البلدية لتدهور الظروف الحياتية في الحي. في السنوات الأخيرة "وضمن جهود البلدية لتهويد المدينة" كما يدعي سامي هواري رئيس جمعية الياطر تم إسكان العشرات من طلاب المدرسة الدينية- العسكرية "يشيفات هسدر" في بيوت تابعة لشركة عميدار الحكومية للإسكان، وتم افتتاح المدرسة الدينية في قلب الحي.

الطلاب وحمل السلاح
محمود فحيلي المسؤول عن المركز الجماهيري في الحي والممول عبر تبرعات من خارج البلاد اشار لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب الى التوتر الذي خلقتة هذه الخطوة بالقول: بدأ الطلاب يتجولون في الحي حاملين السلاح. هذا الوضع خلق التوتر الذي أدى الى الانفجار عام 2008 عندما اطلق احد الطلاب النار الحي. والبلدية كعادتها لم تهتم وكأن شيئا لم يحصل". وبالرغم من اهمال البلدية لاوضاع الحي الا ان فحيلي يعترف "هناك اهمال من قبل سكان الحي فهم غير منظمين ولا يبادرون بالعمل من اجل الحي".

تهجير العرب
"شبه جزيرة عكا" مدينة حضارات البحر المتوسطـ، هذه هي الماركة الجديدة لمدينة عكا والتي تسوقها البلدية بعد ان اعترفت منظمة اليونسكو بعكا القديمة اثرا انسانيا وعالميا. "تسويق يتجاهل السكان العرب تراثهم وتاريخهم" كما يقول سامي هواري الذي أضاف لمراسلنا: "انها عملية التهويد. إستقدام رجال أعمال يهود للسكن في عكا بحيث يتم خلق خلل في ميزان الوضع الإجتماعي والإقتصادي بين العرب واليهود مما يجعل مستوى المعيشة في البلدة القديمة يرتفع بسبب رجال الأعمال وبالتالي يتم تهجير العرب من البلدة القديمة".

إقصاء العرب
يواجهة اليوم سكان عكا القديمة العرب مشاكل اقتصادية اجتماعة وسكنية جمة. شركة الاسكان القومية "عميدار" والتي تملك العديد من البيوت التي يسكنها العرب ومنازل اخرى مغلقة في عكا القديمة "وشركة تطوير عكا" شركة حكومية تهتم بالسياحة والتي تسيطر على العديد من الاماكن في عكا القديمة، "تبادرن الى بيع عشرات البيوت المغلقة التي منع العرب من استغلالها لحل ازمة الاسكان التي تعصف بهم من خلال طرحها في مزادات علنية لا يستطيع المواطنون العرب المنافسة بها. " يقول هواري مؤكدا: اضافة الى ذلك فقد بادرت شركة التطوير الى اقرار خارطة هيكلية لعكا القديمة عام 2003 وضعت فيها تصورا للمدينة يتنافى مع مصالح العرب، بل واقيمت لجنة "الترميم المهنية" التي تقرر في حالات هدم او تطوير او تحسين المباني وقيمتها المالية. ولا يتم تمثيل السكان العرب في هذه اللجنة، كما لا يتم تمثيلهم في "مركز الترميم الدولي" وهكذا نرى ان العرب يتم اقصاؤهم عن كل اللجان او المؤسسات ذات الصلة بتطورهم او مستقبل مدينتهم".

استغلال مادي
منزل خالد اسود احد سكان عكا القديمة قصة شخصية تلقي الضوء على حال الأغلبية هناك، سوء الظروف التي يعيش بها هو وزوجته، حيث انه يسكن منزلا تابعا الى شركة عميدار والتي ترفض أن تقوم بإصلاح منزله الذي يعاني من رطوبة شديدة أدت إلى إصابة أسود بنوبة قلبية. "سياسة ترميم المنازل تكلف مبالغا باهظة وفقًا لإعتبارات شركة عميدار. ويصرح اسود لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: "عميدار تطلب من الأهالي أخذ التصاريح قبل البدء بأي عملية ترميم لتقوم بتحديد الترميمات بنفسها وايضًا تعيين المقاولين لهذا الغرض مما يجعل عملية الترميم مكلفة جدًا ومستحيلة حيث يطلب المقاولون مبالغًا أكبر بعدة مرات من التسعيرة المعتمدة في السوق".

لا حياة لمن تنادي
رغم ضعف التكافل الاجتماعي إلا أن المدينة قد حظيت بعدد من المؤسسات والشخصيات التي تعمل في المجتمع العربي ولمصلحته. الشيخ سمير العاصي امام جامع الجزار هو احد الشخصيات البارزة التي تعمل وتناضل من اجل السكان العرب في حيفا. "هناك احساس بأننا غير متساويين مع اليهود خصوصا بالحقوق السكنيية" يقول الشيخ سمير عاصي لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب ملقيا اللوم على البلدية: لقد توجهنا مررا وتكررا الى البلدية ولكن لا حياة لمن تنادي". رغم كل الظروف فأن الشيخ عاصي واثق من صمود وبقاء السكان العرب في عكا لانهم معلم من معالم المدينة وبدونهم عكا " لا تساوي قشرة بصلة".

تهويد علني لمدينة عكا
على الرغم من العدد الكبير من الفنانين والمبدعين العكيين على اختلاف اهتماماتهم الفنية، إلا أن مؤسسات رعاية الشبيبة والمراكز الثقافية البلدية والحكومية تكاد تكون معدومة. مسرح "اللاز" هو احد الاماكن الوحيدة ان لم يكن الوحيد المتواجد في عكا القديمة ويقدم الفن العكي على مدار السنة. "هذا المكان رمم من جيب خاص، يقول اياد البرغوثي ناشط اجتماعي واحد المشرفين على المسرح لمراسلنا. ويضيف:حسب رأيي ان عدم دعم الفن العكي العربي هو قسم من تهويد المدينة بتغيير اسماء شوارعها ساحاتها ومعالمها".

تعقيب بلدية عكا
في حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع ادهم الجمل نائب رئيس بلدية عكا، صد الادعاءات فيما يتعلق بحي بساتين الرمل "والذي تدعمة البلدية" وقال: على الرغم من ان البناء هناك غير قانوني الا ان البلدية لم تنفذ أوامر الهدم".
وأما بالنسبة لحي فولفسون فقد نفى الجمل أدعاءات التمييز والاهمال بالقول لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب: " حي فولفسون كباقي الاحياء في عكا حتى ان المركز الجماهري يأخذ سنويا 100 الف شاقل من البلدية". وقد طالب ادهم الجمل الاهالي في الحي بتغاضي تلاميذ المدرسة الدينية الذين هم اصلا من خارج عكا الى ان ينتقلوا خارج الحي قريبا.
"رئيس البلدية يعتبر عكا القديمة عربية" هذا جواب ادهم الجمل لموقع العرب وصحيفة كل العرب عندما سئل عن ادعاءات التهويد للمدينة. وأضاف "هناك برنامجا للاهتمام بعكا القديمة، ميزانية ثلاثة ملايين شاقل عبارة عن خطة ثقافية تربوي لاهالي عكا القديمة". وبتطرقة لازمة السكن قال الجمل "رئيس البلدية توجه في العديد من المرات الى شركة "عميدار" لفتح المنازل ليستفيد منها سكان عكا القديمة او الازواج الجدد".


أدهم الجمل

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240810.09
BTC
0.52
CNY