الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

بوتين يحذر من مهاجمة ايران


نُشر: 17/10/07 08:01

أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحذيراً مبطناً  من شن هجوم عسكري على إيران خلال زيارة تاريخية له للجمهورية الإسلامية في مهمة تعكس الجهود الروسية الإيرانية لتحجيم النفوذ الأمريكي في المنطقة.
وتهدف زيارة أول زعيم للكرملين إلى طهران منذ أكثر من ستة عقود، وبجانب المشاركة في قمة دول بحر قزوين، لتعزيز الجهود الثنائية في مواجهة الوجود الاقتصادي والعسكري الأمريكي في المنطقة.
وحذر بوتين بشدة القوى الأجنبية من استخدام القوة في المنطقة، في إشارة واضحة للولايات المتحدة التي تتخوف إيران من شنها هجوماً عسكرياً عليها لرفضها التخلي عن برنامجها النووي.



وسبق وأن حذر بوتين من مهاجمة الجمهورية الإسلامية، إلا أن للتنبيه الأخير وقعاً خاصاً إذا أطلقه زعيم الكرملين في منطقة تعارض موسكو بشدة مساعى أمريكا وأوروبا توسيع نفوذيهما فيها.
ووصف الرئيس الروسي الجمهورية الإسلامية بـ"القوى الكبرى" متحدثاً عن عظمة الإمبراطوية الفارسية القديمة.
ورفض بوتين، خلال الزيارة تحديد جدول زمني، لإكمال أول مفاعل نووي إيراني بمساعدة روسية، تفادياً لأظهار دعم موسكو العلني للتحدي الإيراني للمطالب الدولية بوقف برنامجها النووي، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
ورد مازحاً على إلحاح الصحفيين الإيرانيين بتقديم وعود بسرعة تشدين مفاعل "بوشهر" قائلاً: "لم يسبق وأن قطعت وعوداً سوى إلى والدتي وعندما كنت صبياً صغيراً."
إلا أنه أكد أن موسكو لن تتراجع عن التزاماتها بإكمال المشروع، ونوه قائلاً: "روسيا أعلنت بوضوح أنها ستكمل العمل ولن تتنصل مع التزاماتها."

مقالات متعلقة