الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

بدء الصراع على خلافة أشكنازي وسلسلة تغييرات بقادة أجهزة الأمن بإسرائيل

كل العرب
نُشر: 07/04/10 16:12,  حُتلن: 19:20

- حسب صحيفة يديعوت احرونوت : 

* بعد انتهاء الحرب اللبنانية الثانية بدئ بتوجيه انتقادات لاذعة من صفوف الجيش

* يتم استبدال القيادة الأمنية والعسكرية برمتها تقريبا وذلك في ظل الفترة الحساسة التي تواجهها إسرائيل بالنسبة للملف النووي الإيراني

* قرار أيهود باراك عدم تمديد ولاية رئيس هيئة الأركان الجنرال جابي اشكنازي بسنة خامسة سيخلق مشكلة صعبة للجهات الأمنية

 * من المقرر ان يتم تعيين رؤساء جدد لهيئة الأركان العامة والموساد والشاباك والاستخبارات العسكرية وكذلك تنقلات وسلسلة تعيينات في صفوف كبار ضباط هيئة الاركان

إعلن وزير الأمن الإسرائيلي أيهود براك الليلة الماضية عدم تمديد ولاية رئيس الاركان الجنرال غابي اشكينازي بسنة خامسة بعد ان تنتهي ولاية السنوات الاربع قد فتح رسميا الصراع على خلافة الجنرال اشكنازي.
والمرشحون الأربعة لخلافة رئيس الاركان الحالي هم: الميجر جنرال يوأب غالانت قائد المنطقة الجنوبية الذي يعتبر الأوفر حظا واقوى المرشحين; الميجر جنرال بيني غانتس نائب رئيس الأركان;الميجر جنرال غادي ايزنكوت قائد المنطقة الشمالية والميجر جنرال احتياط موشيه كابلينسكي نائب رئيس الاركان سابقا الذي اعتزل الخدمة العسكرية.
وبحسب تقديرات المحللين العسكريين فان الميجر جنرال غالانت - البالغ من العمر 51 عاما - هو صاحب الحظ الأوفر لخلافة الجنرال اشكنازي - الذي ستنتهي ولايته في شباط فبراير 2011 - نظرا لان وزير الجيش يثمن عاليا أداءه العسكري وايهود باراك هو الذي سيبت في مسالة تعيين خليفة رئيس الاركان. زد على ذلك ان الميجر جنرال غالانت يملك سجلا حافلا بالعمليات القتالية والعملياتية علما بانه كان قاد وحدة مغاوير البحر المختارة المعروفة باسم (شايتيت 13) وقاد لواء جنين وأشغل منصب قائد فرقة غزة. كما اكتسب خبرة سياسية وعسكرية خلال ولايته كالسكرتير العسكري لرئيس الوزراء الاسبق اريئيل شارون لمدة 3 سنوات. وخلال ولايته الحالية قائدا للمنطقة الجنوبية قاد الميجر جنرال غالانت عملية (الرصاص المصبوب) في قطاع غزة.


الجنرال غابي اشكينازي

تعيين الميجر جنرال غالانت
ويشار الى ان الجنرال اشكنازي كان عارض بشدة في الصيف الماضي تعيين الميجر جنرال غالانت نائبا له رغم تأييد ايهود باراك له وفضّل تعيين الميجر جنرال غانتس لهذا المنصب.
ومن جهة أخرى أشغل غالانت في مشواره العسكري منصبي ميجر جنرال فقط علما بان احدهما فقط يعتبر ذا مغزى: قائد المنطقة الجنوبية. وفي حالة تعيينه رئيسا للأركان فسيتم ذلك بدون ان يمر عبر منصب نائب رئيس الاركان او منصب قائد منطقة أخرى. ويعيد معارضو غالانت الى الأذهان حقيقة اختطاف الجندي غلعاد شاليط خلال ولاية غالانت قائدا للمنطقة الجنوبية. ويشار الى أن الجنرال اشكنازي كان عارض بشدة في الصيف الماضي تعيين غالانت نائبا له رغم تأييد ايهود باراك له وفضّل تعيين الميجر جنرال بيني غانتس في هذا المنصب. أما نائب رئيس الأركان الميجر جنرال غانتس - المرشح الثاني لخلافة الجنرال أشكنازي - فيملك هو الأخر سجلا في مشواره العسكري حيث سبق له ان قاد كتيبة 890 في لواء المظليين ثم قاد وحدة (شالداغ) المختارة وأشغل منصب قائد لواء الخليل وقائد لواء المظليين ثم قائد فرقة يهودا والسامرة وقائد المنطقة الشمالية وقائد القوات البرية والملحق العسكري للجيش الإسرائيلي في واشنطن.


ايهود براك

معارضو غانتس وصحيفتي يديعوت أحرونوت وهآرتس
ويقول معارضو غانتس انه تمت ترقيته الى مناصب قيادية في الجيش في غضون فترات زمنية قصيرة اكثر من اللازم. وبعد انتهاء الحرب اللبنانية الثانية بدئ بتوجيه انتقادات لاذعة من صفوف الجيش الى طريقة أداء الميجر جنرال غانتس لمهام منصبه قائدا للقوات البرية وذلك بعد ان اتضح ان الجاهزية القتالية للجيش في تلك الحرب لم تكن بما فيه الكفاية. إلى ذلك كشفت صحيفتي يديعوت أحرونوت وهآرتس العبريتين صباح اليوم " أن قرار وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك عدم تمديد ولاية رئيس هيئة الأركان الجنرال جابي اشكنازي بسنة خامسة سيخلق مشكلة صعبة للجهات الأمنية المختصة في العام المقبل حيث من المقرر أن يتم استبدال القيادة الأمنية والعسكرية برمتها تقريبا وذلك في ظل الفترة الحساسة التي تواجهها إسرائيل بالنسبة للملف النووي الإيراني وخطر اندلاع حرب على حدودنا الشمالية والجنوبية.
وبحسب الصحيفتين فانه من المقرر ان يتم تعيين رؤساء جدد لهيئة الأركان العامة والموساد والشاباك والاستخبارات العسكرية وكذلك تنقلات وسلسلة تعيينات في صفوف كبار ضباط هيئة الاركان وفي مقدمتهم نائب رئيس اركان جديد واستبدال قائدي منطقتين وكل ذلك في ضوء انتهاء ولاية الجنرال أشكنازي في شباط فبراير عام 2011.


الميجر جنرال يوأب غالانت
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259487.71
BTC
0.51
CNY