الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

إنطلاق مباحثات الوثيقة المشتركة


نُشر: 15/10/07 08:17

أعلنت الولايات المتحدة أن المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين سيبحثون اعتبارا من اليوم المسائل الأساسية بهدف التوصل إلى وثيقة مشتركة بشأن مؤتمر الخريف الذي ترعاه واشنطن أواخر الشهر المقبل.
وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية فضل عدم الكشف عن هويته إن "العمل الحقيقي للانتقال من محادثات بين الزعيمين وعقد اجتماعات قمة إلى فريقي العمل، سيبدأ الآن".
وأوضح المسؤول، الذي يشارك في المحادثات التي  تجريها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في القدس أن "فريقي العمل اجتمعا أصلا وناقشا جدولهما الزمني وتطرقا للمسائل الأساسية". وقال إن المباحثات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ستتواصل خلال الأسبوع.



وكان مصدر فلسطيني رسمي أعلن في وقت سابق أن الاتصالات بين إسرائيل والفلسطينيين ستتكثف مع زيارة رايس إلى المنطقة. وأضاف "نأمل أن تتيح هذه الزيارة التوصل خلال أسبوع إلى وثيقة مشتركة حول المسائل الأساسية".
وقال إن رايس ستزيد من مشاركتها في المفاوضات قبل المؤتمر الدولي الذي لم يحدد موعده بعد.
وكانت رايس قالت للصحفيين أثناء توجهها إلى تل أبيب قادمة من موسكو "لا أتوقع أن تكون هناك أي نتيجة محددة فيما يتعلق بحدوث انفراج يتصل بالوثيقة". وأضافت "أود فقط أن أحذر سلفا من توقع ذلك لأن هذا أمر لا يزال العمل فيه جاريا".
وتعتزم رايس التوجه إلى الضفة الغربية لمقابلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء جولتها التي ستشمل مصر غدا الثلاثاء، كما ستجري محادثات مع الملك الأردني عبد الله الثاني.
وكانت رايس قد اجتمعت بصورة منفصلة على مدى ساعتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك وبعدها التقت رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية سلام فياض في محاولة للتعرف على آراء الجانبين. لكن تصريحات من الجانبين أشارت إلى بقاء خلافات واسعة في الرأي بينهما.

مقالات متعلقة